حفلات زفاف إسلامية رقمية في ظل التباعد الاجتماعي

نبحث عن تجارب ناجحة من جميع أنحاء العالم لنتعرف على أفضل الممارسات القائمة على تسخير الابتكار في تطوير السياسات، واستخدام تقنية المعلومات، وتقديم الخدمات بأساليب حديثة تتماشى مع الجهود المبذولة لاحتواء انتشار الفيروس ومعالجة تداعياته الاجتماعية والاقتصادية.

حفلات زفاف إسلامية رقمية في ظل التباعد الاجتماعي

1 دقيقة قراءة
الإمارات العربية المتحدة تطلق خدمة إلكترونية شاملة لإقامة حفلات الزفاف حرصًا على تجنب المخالطة وضمان الالتزام بالتباعد الاجتماعي.
شارك هذا المحتوى

أضف إلى المفضلة ♡ 0

في ضوء إجراءات الحجر والتباعد الاجتماعي المعمول بها اليوم نتيجة لانتشار وباء كوفيد-19، اختلفت حياة المواطنين والمقيمين ولم تعد الحياة التي يعرفونها من قبل.  ومن هذه الإجراءات التوصية بالعمل والدراسة عن بعد وإغلاق مراكز التسوق والمحلات والمطاعم بشكل مؤقت للحد من المخالطة.  أما البنوك والمؤسسات المالية ومراكز الخدمات الحكومية، فقد تأثرت هي الأخرى وخضعت لقيود لتنظيم الوصول إليها.     

ومن جهتها، اتخذت الإمارات العربية المتحدة مجموعة من الخطوات الكفيلة بضمان استمرار توافر الخدمات العامة.   ومثال ذلك ما قامت به وزارة العدل التي بدأت بتوفير عقود الزواج عن بعد لتمكين إقامة حفلات الزفاف مع الالتزام بالإجراءات الوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا.   ويُذكر أن عملية إتمام الزواج بأكملها بدءًا من تسجيل عقد الزواج وصولًا إلى قراءة القرآن تتم عن بعد وبالاعتماد على تقنية رقمية.   

وبغية ضمان التزام الجميع بالتباعد الاجتماعي والحد من المخالطة، فقد حرصت الوزارة على توفير عقد الزواج عن بعد بحيث تقوم الهيئة بالاجتماع مع الزوجين وأولياء أمرهم في وقت واحد، ويتم إتمام عقد الزواج دون الحاجة لوجود جميع الأطراف.   

تم تفعيل خدمة عقد الزواج الإلكتروني الجديدة في 12 إبريل من خلال موقع وزارة العدل moj.gov.ae  .  ويمكن للأزواج الجدد دخول منصة  e-Zawaj  (التي تحمل رمز خاتمي زواج) وتسجيل كافة المعلومات المطلوبة ومن ثم حجز موعد مع الإمام لقراءة القرآن عبر تقنية مكالمات الفيديو. 

وبعد أن تقوم الجهات المخولة بتأكيد الموعد، يدفع الزوجان الرسوم المطلوبة عبر وسائل الدفع الإلكتروني ويتم توقيع العقد إلكترونيًا ومن ثم إرساله بالبريد الإلكتروني إلى المحكمة الشرعية.     بعد ذلك، تقوم المحكمة بالتحقق من المعلومات والمصادقة على عقد الزواج وإرساله مباشرة على الهواتف النقالة للزوجين.  

ويذكر أن ماليزيا أطلقت مبادرة مشابهة حيث أجاز مجلس الفتوى الوطني للشؤون الدينية إقامة مراسم الزواج عن بعد في ماليزيا.   

المصادر: 1 2

اشترك في منصة ابتكر لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والمساقات والأدوات والابتكارات الحكومية
قم بالتسجيل
اشترك في النشرة الإخبارية لمنصة ابتكر
القائمة البريدية للمبتكرين
تصل نشرتنا الإخبارية إلى أكثر من 30 ألف مبتكر من جميع أنحاء العالم!
اطلع على النشرة الإخبارية لدينا لتكون أول من يكتشف الابتكارات الجديدة و المثيرة و الأفكار الملهمة من حول العالم التي تجعلك جزءاً من المستقبل.
Subscription Form (#8)
المزيد من ابتكر

رؤية "صفر نفايات": حالة إدارة النفايات المبتكرة في كيل

في ظل تفاقم ظاهرة التغير المناخي، تبنت مدن العالم مجموعة من الحلول للتعامل مع مشكلة النفايات، ومع ذلك بقيت تلك الحلول جزئية، قصرت عن معالجة المشكلة بشكل كامل. فما تزال مكبات النفايات تلوث التربة والمياه الجوفية، والمحارق تبث غازات الاحتباس الحراري، والفضلات تلوث البحار. لكن مدينة "كيل" الألمانية قطعت شوطاً كبيراً في مسارها لأن تصبح مدينة خالية كلياً من النفايات، أو ما يسمى بمفهوم "صفر نفايات"، وذلك من خلال تطوير استراتيجية شاملة في إدارة النفايات تعالج جميع جوانب انتاج، وإعادة تدوير، وتراكم النفايات، وتساهم في تحويل المشكلة إلى فرص اقتصادية مستدامة.

 · · 24 يونيو 2024

سانتياغو تعالج قضية جودة الهواء عبر تكنولوجيا النقل العام المُحسّنة

لتحسين بنية نقلٍ متهالكةٍ تفاقِم التلوث، بدأت مدينة سانتياغو بتشيلي رحلةً تحويليةً تشمل رفدَ أسطولِ النقل بحافلاتٍ حديثةٍ وصديقةٍ للبيئة، وتطويرَ حلول نقلٍ مبتكرة تهدف لتحسين مستوى الحياة اليومية لسكانها.

 · · 24 يونيو 2024

شكلٌ جديدٌ للشحن الحَضَريّ، حلولٌ رائدةٌ لمدنٍ أكثر استدامة

لمواجهة تحدٍّ بيئيٍّ متصاعدٍ يفرضه الشحن الحضريّ، تعمل حكومات مدنٍ عديدةٍ مثل روزاريو وبوغوتا وكوتشي وشيملا وباناجي على لعب دورها الحقيقيّ عبر التكنولوجيا الذكية والتخطيط الحضريّ المستنير وتشجيع الممارسات المستدامة وتصميم السياسات وسنّ القوانين وتعزيز الشراكات مع القطاع الخاص وغيرها. وذلك لبناء مستقبلٍ أكثر استدامة.

 · · 5 يونيو 2024

الفلبين تتبنى نهج الاقتصاد الدائريّ لإدارة نفاياتها البلاستيكية

تواجه الفلبين أزمة تلوّثٍ حادةً بسبب النفايات البلاستيكية التي تهدّد بحرَها وسياحتَها وسبلَ عيش أبنائها. لذا، تمكنت بدعم المنظمات الدولية من تطوير برامج لجمع العبوات وإعادة تدويرها ونشر المراكز المتنقّلة التي تستلم النفايات من السكان مقابل حوافز تشجّعهم على تبنّي نهج الاقتصاد الدائريّ.

 · · 5 يونيو 2024

دروس مستفادة من تجربة كيب تاون في تجنب أزمة المياه

تحرصُ المدن الكبرى على التخطيط والاستثمار لضمان توفير أهم مورد طبيعي لسكانها، وهو المياه، خاصة في ظل التحديات التي يفرضها تغير المناخ، الذي يؤثر سلباً على صعيدين. فهو يؤدي إلى شح المياه، وهو أيضاً يساهم في تعجيل التضخم السكاني بسبب الهجرة المتنامية لسكان القرى والأرياف نحو المدن، مع تراجع الظروف المناخية المناسبة التي تعتمد عليها الزراعة في بعض المناطق. في هذا السياق، تشكل مدينة كيب تاون حالة بارزة تستحق الدراسة في مواجهة هذا التحدي.

 · · 8 مايو 2024
magnifiercrossmenuchevron-downarrow-right