تطبيق "BOS:311" أو "Citizens Connect"

تطبيق "BOS:311" أو "Citizens Connect"

1 دقيقة قراءة
حقق تطبيق "BOS:311" نجاحًا كبيرًا؛ إذ ارتفع حجم طلبات الخدمات التي تلقاها برنامج الخدمات في البلدية في الفترة بين عامي 2010 و2013 بنسبة 35% وذلك بسبب ارتفاع عدد الطلبات التي قدمها مستخدمو الهواتف المتحركة.
شارك هذا المحتوى

أضف إلى المفضلة ♡ 0

لطالما بذلت بلدية بوسطن الأمريكية جهودًا حثيثة للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتلبية احتياجاتهم بالشكل المطلوب. ومنذ عقود مضت، أطلقت البلدية خدمة الخط الساخن على مدار 24 ساعة لتسهيل عملية تقديم الطلبات أو الإبلاغ للمواطنين. ولكن، مع مرور الوقت لاحظ المسؤولون في البلدية أن الخط الساخن لا يخدم المواطنين بالشكل المطلوب ولا يُلبي الحاجة المرجوة منه كما يجب، الأمر الذي دعا إلى طرح حلول جديدة وأكثر ابتكارًا. وانطلاقًا من إيمان بلدية بوسطن بأن للمواطنين دور هام ومُكمل لدور موظفي البلدية، أطلقت البلدية تطبيقًا جديدًا يهدف إلى تسخير التكنولوجيا الحديثة لدعم مركز الاتصال وتعزيز التواصل بين مستخدمي الهواتف الذكية والجهات التي تنفذ الخدمات في المدينة.

حقق تطبيق  "BOS:311"  نجاحًا كبيرًا؛ إذ ارتفع حجم طلبات الخدمات التي تلقاها برنامج الخدمات في البلدية في الفترة بين عامي 2010 و2013 بنسبة 35%  وذلك بسبب ارتفاع عدد الطلبات التي قدمها مستخدمو الهواتف المتحركة. من جانب آخر، كان للتواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي أثر إيجابي على العلاقة ما بين الحكومة والمواطنين؛ إذ ينشر حساب تطبيق "Citizens Connect" عبر تويتر جميع طلبات الخدمات التي لم تنفذ ومن ثم ينشر تغريدات حول المشاكل التي تم التعامل معها بنجاح.

عقد مكتب الآليات الحضرية الجديدة التابع لرئيس البلدية (MONUM) شراكة استراتيجية مع إدارة الابتكار والتقنية، وشركة التقنية المحلية "Connected Bits" لغايات إطلاق نسخة محدثة من تطبيق "BOS:311" الذي أطلق لأول مرة في عام 2009 تحت اسم "Citizens Connect". وبالفعل، تم إطلاق النسخة الرابعة والمحدثة من التطبيق في عام 2015 بالاعتماد على تقنية تحديد المواقع التي تمكن سكان المدينة من إرسال صور وإشعارات عبر هواتفهم النقالة للكشف عن أي مشاكل تعاني منها الأماكن العامّة لكي يتم التعامل معها  بأسرع وقت وبالشكل المطلوب من قبل الجهات المسؤولة. وقد أثمرت هذه الآلية المبتكرة عن تعزيز كفاءة البلدية في التعامل مع البلاغات وتجنب الجهود المضاعفة عند الاستجابة للحالات غير الطارئة، ناهيك عن تعزيز المواطنين الذين يبذلون الجهد والوقت للإبلاغ عن المشكلات.

يتضمن التطبيق المحدث خاصية جديدة وهي "رصيد الشارع" والتي تتيح للمواطنين إمكانية إنشاء حساب خاص بهم والحصول على التقدير بفضل مشاركاتهم المتكررة في نظام طلب الخدمات. كما تتم دعوة المشاركين في التطبيق للانضمام إلى برامج خاصة تهدف إلى تعزيز المشاركة المدنية. تبدأ مراحل استخدام التطبيق بالتقاط الصورة التي توضح حالة العطل أو الضرر وإرسالها للجهات المسؤولة عبر الهاتف الخلوي. وبفضل الدمج بين تطبيق الهاتف المتحرك والتطبيق المساند الذي أطلق عام 2012، أصبح بالإمكان التعامل مع الطلبات بشكل فعال عبر تحويل المشاكل للكوادر المعنية بشكل مباشر. وعند اسكتمال أعمال الصيانة، يمكن للموظفين التقاط صورة للموقع وإرسالها مباشرةً للمواطن الذي أرسل الصورة في بادئ الأمر والذي يمكنه التفاعل مع جهود الموظفين باستخدام رموز تعبيرية متنوعة. 

اشترك في منصة ابتكر لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والمساقات والأدوات والابتكارات الحكومية
قم بالتسجيل
أشترك في القائمة البريدية لمنصة ابتكر | كل أسبوع
القائمة البريدية للمبتكرين
نشارك أكثر من 20,000 مبتكر أسبوعياً نشرة أخبارية ترصد الابتكارات العالمية من كافة أنحاء العالم
Subscription Form (#8)
المزيد من ابتكر

سجل خوارزميات أمستردام لمعالجة التحيز في الذكاء الاصطناعي الحكومي

على الرغم من حداثة طرحها، وافتقارها لغاية الآن إلى قواعد تنظيمية وافية تحدّ من جوانب قصورها ومخاطرها، إلا أن تقنيات الذكاء الاصطناعي شهدت تبنّياً سريعاً وواسعاً في كلا القطاعين الحكومي والخاص. والتحيّز هو إحدى النقاط التي قد تعيب هذه التقنيات. لكن هناك مبادرة رائدة جديرة بالبحث والمتابعة طورتها العاصمة الهولندية أمستردام، كخطوة أولى للحد من ما يعرف بـ"تحيز الذكاء الاصطناعي" في تقديم الخدمات الحكومية، ذلك من خلال إنشاء سجلّ أو أرشيف للخوارزميات المستخدمة، سعياً لرفع مستوى الشفافية، والمساءلة وتوسيع نطاق المشاركة في تحسينها.

 · · 8 مايو 2024

سيؤول تطمح أن تكون مدينة الروبوتات العالمية

أمام ظاهرة شيخوخة السكان وانكماش الفئة العاملة، تتوجه حكومة العاصمة الكورية، سيؤول، إلى الروبوتات لسدّ فجوة العرض والطلب في الاقتصاد المحلي، فبدأت بتوظيف الروبوتات لتقديم الخدمات ودعم مشاريع مطوِّريها وإنشاء مركزٍ بحثيٍّ متخصِّصٍ لإجراء التجارب، لتكون بهذا مثالاً لدولةٍ تسخّر التكنولوجيا للتغلب على تحديات صعبة في رأس مالها البشري. غالباً ما تنتج أفضل الابتكارات عن […]

 · · 21 أبريل 2024

سنغافورة تعزز الاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي

كشفت السلطات في سنغافورة عن تطويرها لإطار عمل ومجموعة أدوات اختبار مبتكرة تساعد الشركات في مختلف القطاعات على تعزيز الحوكمة والشفافية والمساءلة في تطبيقاتها للذكاء الاصطناعي.

 · · 29 يناير 2024

التحول الرقمي للقطاع المالي البرازيلي يعزز الشمول المالي

تشهد البرازيل ثورةً في عالم التمويل الرقميّ وتزايداً في أعداد المنضمّين إليه، من خلال حملة إصلاح شاملة تقودها الحكومة، تكثِّف استخدام التكنولوجيا وتركّز على احتياجات العملاء وتجدِّد اللوائح وتطوِّر تطبيقات التحويل الفوري وتحمي مواطنيها من ارتفاع الفوائد وعمليات الاحتيال.

 · · 22 يناير 2024

كيف يساعد الذكاء الاصطناعيّ فِرَق الإطفاء الأمريكية

أمام أخطار كثيرة ومتنوعة تواجه رجال الإطفاء، من الأبنية الآيلة للانهيار إلى حالات الوهج الشديد التي قد تحدث في أي لحظة عند ارتفاع درجات حرارة الحرائق أو حرائق الغابات التي تلتهم كلّ ما في طريقها، لجأت عدة مدن أمريكية للذكاء الاصطناعيّ، بغية ترتيب أولويات هدم الأبنية القديمة، وإرشاد فِرَق الإطفاء في مهامها، والتنبؤ بحالات الانفجار الناتجة عن الحرائق الشديدة.

 · · 19 ديسمبر 2023
magnifiercrossmenuchevron-downarrow-right