الإمارات العربية المتحدة تُطلق تطبيق "الحصن الإماراتي" لمكافحة كورونا إلكترونيًا

نبحث عن تجارب ناجحة من جميع أنحاء العالم لنتعرف على أفضل الممارسات القائمة على تسخير الابتكار في تطوير السياسات، واستخدام تقنية المعلومات، وتقديم الخدمات بأساليب حديثة تتماشى مع الجهود المبذولة لاحتواء انتشار الفيروس ومعالجة تداعياته الاجتماعية والاقتصادية.

الإمارات العربية المتحدة تُطلق تطبيق "الحصن الإماراتي" لمكافحة كورونا إلكترونيًا

1 دقيقة قراءة
لجأت حكومات العالم إلى التطبيقات الرقمية المبتكرة لمساعدتها في مواجهة واقع كوفيد-19 والتحديات المختلفة التي تصاحبه. وقد أثبتت هذه التطبيقات فعاليتها وقدرتها على تعزيز أواصر التعاون بين المواطنين والحكومات ليعملوا يدًا بيد ضد هذا الوباء العالمي. وقد غطّت التطبيقات الرقمية التي أطلقتها الهيئات الحكومية مجموعة كبيرة من الخدمات مثل تتبّع المصابين وتعميم المعلومات الصحية الموثوقة […]
شارك هذا المحتوى

أضف إلى المفضلة ♡ 0

لجأت حكومات العالم إلى التطبيقات الرقمية المبتكرة لمساعدتها في مواجهة واقع كوفيد-19 والتحديات المختلفة التي تصاحبه. وقد أثبتت هذه التطبيقات فعاليتها وقدرتها على تعزيز أواصر التعاون بين المواطنين والحكومات ليعملوا يدًا بيد ضد هذا الوباء العالمي. وقد غطّت التطبيقات الرقمية التي أطلقتها الهيئات الحكومية مجموعة كبيرة من الخدمات مثل تتبّع المصابين وتعميم المعلومات الصحية الموثوقة وتوفير خدمات صحية متنوعة للأفراد غير القادرين على الذهاب للمستشفى لرؤية الطبيب. 

"الحصن الإماراتي" هو آخر تطبيق أطلقته دولة الإمارات بجهود مشتركة بين وزراة الصحة ووقاية المجتمع وهيئة الصحة دبي وهيئة الصحة أبوظبي. تجمع هذه المنصة الرقمية بين مزايا تطبيقي "STAY HOME" و "TRACE COVID" الذين أطلقتها دائرة الصحة سابقًا، وتُتيح إمكانية تتبّع نتائج فحوصات كوفيد-19 في جميع أنحاء الدولة.  

يهدف التطبيق الجديد الذي يحمل اسم قلعة أبوظبي التاريخية إلى تمكين الأفراد من استلام نتائج الفحوصات على هواتفهم الذكية من خلال رمز الاستجابة السريعة QR، بحيث يتمكنوا من معرفة ما إذا كانوا مصابين أم لا ويحصلوا على إرشادات إضافية حول وضعهم الصحي. علاوة على ذلك، يوفر تطبيق الحصن الإماراتي معلومات موثوقة حول ما إذا كان الفرد قد تواجد بالقرب من مخالطين لأشخاص ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا، ومساعدتهم على الابتعاد عن المناطق الخطرة بحيث يصبحوا أكثر راحة وثقة كلما ذهبوا إلى المناطق العامة. 

من جهة أخرى، يساعد التطبيق سلطات القطاع الصحي على تحديد الأشخاص المعرضين لخطر العدوى بسرعة وكفاءة، والتواصل معهم ودعوتهم لإعادة الفحص في أحد مراكز الفحص المنتشرة في أنحاء الدولة في حال دعت الحاجة لذلك. 

لقد أثبتت التقنيات والأدوات التي تسهم في تعزيز التعاون بين المواطنين والسلطات فعاليتها في تنفيذ الإجراءات والتدابير الرامية إلى احتواء الفيروس والسيطرة عليه. ولذلك، تواصل العديد من الحكومات تقديم حلولًا رقمية مبتكرة لمكافحة وباء كوفيد-19 في الأشهر أو السنوات القليلة القادمة. وقد حققت الإمارات العربية المتحدة نتائج إيجابية وإنجازات مرموقة في مجال توظيف التطبيقات الرقمية لاحتواء الفيروس وتخفيف أثره وتوفير الخدمات لجميع أفراد المجتمع. 

المصدر 1

اشترك في منصة ابتكر لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والمساقات والأدوات والابتكارات الحكومية
قم بالتسجيل
اشترك في النشرة الإخبارية لمنصة ابتكر
القائمة البريدية للمبتكرين
تصل نشرتنا الإخبارية إلى أكثر من 30 ألف مبتكر من جميع أنحاء العالم!
اطلع على النشرة الإخبارية لدينا لتكون أول من يكتشف الابتكارات الجديدة و المثيرة و الأفكار الملهمة من حول العالم التي تجعلك جزءاً من المستقبل.
Subscription Form (#8)
المزيد من ابتكر

شكلٌ جديدٌ للشحن الحَضَريّ، حلولٌ رائدةٌ لمدنٍ أكثر استدامة

لمواجهة تحدٍّ بيئيٍّ متصاعدٍ يفرضه الشحن الحضريّ، تعمل حكومات مدنٍ عديدةٍ مثل روزاريو وبوغوتا وكوتشي وشيملا وباناجي على لعب دورها الحقيقيّ عبر التكنولوجيا الذكية والتخطيط الحضريّ المستنير وتشجيع الممارسات المستدامة وتصميم السياسات وسنّ القوانين وتعزيز الشراكات مع القطاع الخاص وغيرها. وذلك لبناء مستقبلٍ أكثر استدامة.

 · · 5 يونيو 2024

الفلبين تتبنى نهج الاقتصاد الدائريّ لإدارة نفاياتها البلاستيكية

تواجه الفلبين أزمة تلوّثٍ حادةً بسبب النفايات البلاستيكية التي تهدّد بحرَها وسياحتَها وسبلَ عيش أبنائها. لذا، تمكنت بدعم المنظمات الدولية من تطوير برامج لجمع العبوات وإعادة تدويرها ونشر المراكز المتنقّلة التي تستلم النفايات من السكان مقابل حوافز تشجّعهم على تبنّي نهج الاقتصاد الدائريّ.

 · · 5 يونيو 2024

دروس مستفادة من تجربة كيب تاون في تجنب أزمة المياه

تحرصُ المدن الكبرى على التخطيط والاستثمار لضمان توفير أهم مورد طبيعي لسكانها، وهو المياه، خاصة في ظل التحديات التي يفرضها تغير المناخ، الذي يؤثر سلباً على صعيدين. فهو يؤدي إلى شح المياه، وهو أيضاً يساهم في تعجيل التضخم السكاني بسبب الهجرة المتنامية لسكان القرى والأرياف نحو المدن، مع تراجع الظروف المناخية المناسبة التي تعتمد عليها الزراعة في بعض المناطق. في هذا السياق، تشكل مدينة كيب تاون حالة بارزة تستحق الدراسة في مواجهة هذا التحدي.

 · · 8 مايو 2024

نظم الإنذار المبكر: دروس من اليابان والصين لمواجهة الكوارث الطبيعية

في ظل الزيادة المتنامية في حدة ووتيرة الكوارث الطبيعية حول العالم خلال العقود الماضية، خاصة تلك المرتبطة مباشرة بتغير المناخ، أطلقت الأمم المتحدة في العام الماضي مبادرة "الإنذار المبكر للجميع" كإطار عمل لضمان حماية كل إنسان من خلال نشر نظم الإنذار المبكر بنهاية عام 2027. وبينما تتضافر الجهود لوضع الخطط وكيفية التعامل مع التحديات الكبيرة التي ستواجه هذه المبادرة، هناك تجارب مبتكرة ومتقدمة ثبت نجاحها في كل من اليابان والصين في هذا المجال، من شأنها المساهمة في تصميم استراتيجيات ونظم الإنذار المبكر حول العالم، ودعم مبادرة الأمم المتحدة بأفضل الممارسات.

 · · 8 مايو 2024

فرنسا تقدم علامة وطنية لمكافحة هدر الطعام

بدافع الالتزام البيئيّ والمسؤولية الاجتماعية، تسعى الحكومة الفرنسية لاحتواء ظاهرة هدر الغذاء عبر تثقيف المستهلكين بوصفهم مفتاح حلّ المعادلة، وسنّ قوانين تلزم المؤسسات بالتبرّع بالأغذية الفائضة، ومنح العلامة الوطنية للجهات التي تبذل جهداً أكثر تفانياً في رحلة مكافحة الهدر.

 · · 21 أبريل 2024
magnifiercrossmenuchevron-downarrow-right