النادي الرياضي بتقنية الواقع الافتراضي – الولايات المتحدة الأمريكية

لجأت بعض المدارس والمعلمين من مختلف المراحل إلى تقديم ألعاب حركية تعتمد على الواقع الافتراضي في الصفوف المدرسية أو في الفعاليات المدرسية وقد أثبتت التجربة فعاليتها. من هذا المنطلق، كان لا بد من التوصل إلى حل يوظف التقنيات لتشجيع الأطفال على الحركة وتعزيز مستوى نشاطهم، وبالفعل تم إطلاق مشروع النادي الرياضي بتقنية الواقع الافتراضي.

شارك هذا المحتوى

يرى العديد من أولياء الأمور والمعلمين بأن الأطفال في عصرنا الحالي لا يمارسون الأنشطة البدنية بصورة كافية، بل يقضون أغلب وقتهم على الأجهزة الإلكترونية وألعاب الفيديو. كما يميل الأطفال اليوم إلى الانجذاب للتقنيات بدلًا من اللعب في الهواء الطلق. وبحسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن 1 من بين 6 أطفال ومراهقين يعانون من السمنة نتيجة لانخفاض مستويات النشاط البدني بسبب ألعاب الفيديو.

لجأت بعض المدارس والمعلمين من مختلف المراحل إلى تقديم ألعاب حركية تعتمد على الواقع الافتراضي في الصفوف المدرسية أو في الفعاليات المدرسية وقد أثبتت التجربة فعاليتها. من هذا المنطلق، كان لا بد من التوصل إلى حل يوظف التقنيات لتشجيع الأطفال على الحركة وتعزيز مستوى نشاطهم، وبالفعل تم إطلاق مشروع النادي الرياضي بتقنية الواقع الافتراضي.

  يعتمد هذا المشروع على تسخير تقنيات الواقع الافتراضي التي تحفز المشاركين على تحريك عضلاتهم وأجسامهم وليس فقط أعينهم وأصابعهم كما هو الحال في غالبية ألعاب الفيديو؛ بحيث يُطلب من المشترك ممارسة رياضة ما أو القيام بحركات معينة كجزء من اللعبة.

كانت مدرسة  فالي داي في موريسفيل بولاية بنسلفانيا أول مدرسة توفر النادي الرياضي الافتراضي المتطور «Lu» على مستوى البلاد. وتم تجهيز النادي الذي تم إطلاقه في مايو 2018 بأجهزة استشعار الكاميرا ونظام صوت ستيريو وأجهزة عرض ثلاثية الأبعاد وغيرها من ملحقات الألعاب بحيث يحول حصة النشاط البدني إلى لعبة فيديو تفاعلية للأطفال. وبغية تعزيز الفائدة المحققة من هذا البرنامج والمساعدة في الحفاظ على نمط حياة صحي ومفيد، تم دمجه مع مواد أكاديمية مثل المسائل الحسابية.

80800

وأثبت البرنامج نجاحه في ترسيخ فكرة توظيف تقنيات الواقع الافتراضي لتحفيز النشاط البدني، وقد أفادت صحيفة نيويورك تايمز أن التجربة تم تعميمها على مستوى المجتمع ككل وليس فقط على مستوى مدرسة فالي داي. من جهة أخرى، تعاون كل من معهد الواقع الافتراضي للصحة والرياضة وقسم علم الحركة بجامعة سان فرانسيسكو لتطوير أداة تتبع تمارين الواقع الافتراضي (VR Health Exercise Tracker) التي تقيس بشكل خاص السعرات الحرارية المحروقة. وصممت أداة التتبع لاحقًا لمئات الساعات التي أمضيت في اختبار معدات الحرق المرتبطة بأنشطة الواقع الافتراضي باستخدام أجهزة بحثية، وجمع بيانات متعلقة بالتمثيل الغذائي بما في ذلك عدد السعرات الحرارية المحروقة.

اشترك في القائمة البريدية

اشترك في القائمة البريدية لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والابتكارات الحكومية التي تقدّمها منصة ابتكر

مقالات ذات صلة

الاستدامة

روتردام تستخدم التكنولوجيا الذكية لإنقاذ المدينة من الغرق

لتحويل موقعها الجغرافيّ المحاذي للبحر إلى نقطة قوة، رسّخت مدينة روتردام الهولندية مكانتها كمختبرٍ للإدارة الذكية للمياه، حيث تدمج التكنولوجيا والتصميم الأخضر لتخضير أسطح بيوتها وتحويلها إلى حدائق في مواجهة مخاطر الفيضانات.

حلول التبريد

لندن تبتكر حلاً لخفض درجات الحرارة في شبكة قطارات الأنفاق

في أحد أكبر شبكات في العالم، تعمل حكومة المملكة المتحدة على مقاربة مشكلة متجذِّرة، وهي ارتفاع درجات الحرارة ضمن الأنفاق، إلى أن توصّلت مؤخراً إلى حلٍّ مبتكرٍ يضخّ الهواء البارد بأذكى استغلالٍ للمساحة وأقلّ قدرٍ من متطلباتٍ الصيانة، بينما تسعى لتأمين التمويل اللازم لنشره على مستوى وطنيّ.

إدارة الكوارث

بنغلادش تطلق منصة رقمية لتعزيز منظومة إدارة الكوارث

بهدف مواجهة تبعات الكوارث الطبيعية في واحدةٍ من أكثر بقاع العالم تعرَّضاً لها، تعمل حكومة بنغلادش على بناء المرونة عبر منصةٍ رقميةٍ توفّر البيانات المتعلّقة بالظواهر المناخية وتقيِّم المخاطر وتوجّه المعنيّين إلى الإجراءات اللازمة.