دليل

نشر الابتكار ومشاركة الأفكار الريادية الناجحة

يهـــدف الدليـــل إلى تعزيز الوعـــي بأهمية الابتكار الحكومي والتشـــجيع عــلـى تحديـــد الابتكارات وتوثيقهـــا ومشـــاركتها عـبــر مجتمعـــات المبتكرين داخل الجهات الحكومية والقطاع الخاص، والتعريف بالمناهج والنماذج المبتكرة التي حققت نجاحات في القطاع الحكومي والارتقاء بمستوى المعرفة وقاعـــدة الأدلة المتعلقة بكيفيـــة توظيـــف تلـــك المناهج في مختلف مجالات العمل وفي جميع الظروف والتحديات التي تواجه منظومة العمل الحكومي.

أطلق مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، عبر منصة “ابتكر” المعرفية، دليل “نشر الابتكار” ضمن مبادرات المنصة الهادفة لتعميم ثقافة الابتكار، ومشاركة الأفكار والتجارب الحكومية المبتكرة والرائدة في مختلف المجالات للاستفادة منها في تطوير مستوى الأداء الحكومي وتقديم خدمات ذات كفاءة عالية لتحسين حياة الناس وبناء مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

ويهـــدف الدليـــل إلى تعزيز الوعـــي بأهمية الابتكار الحكومي والتشـــجيع عــلـى تحديـــد الابتكارات وتوثيقهـــا ومشـــاركتها عـبــر مجتمعـــات المبتكرين داخل الجهات الحكومية والقطاع الخاص، والتعريف بالمناهج والنماذج المبتكرة التي حققت نجاحات في القطاع الحكومي والارتقاء بمستوى المعرفة وقاعـــدة الأدلة المتعلقة بكيفيـــة توظيـــف تلـــك المناهج في مختلف مجالات العمل وفي جميع الظروف والتحديات التي تواجه منظومة العمل الحكومي. 

6 خطوات لنشر الابتكار ومشاركة المعرفة

ويستعرض الدليل 3 نماذج لنشر الابتكار ويغطـــي 6 خطـــوات رئيســـية لضــمـان نـشــر الابتكار ومشـــاركة المعرفة بالشكل الصحيح من خلال “التحقيق، والاختبار، والتعديل، والتصدي للعقبات، والتنفيذ، والحصاد”، حيث يركز على أهمية نشر الابتكار ومشاركة المعرفة ضمن إطار منهجي منظم، والتعريف بنماذج نشر الابتكار، وعملية نشر الابتكار، وتحديات نشر الابتكار، وإدارة التغيير.

كما يتطرق الدليل إلى آليات إحداث تغيير في الثقافة المؤسسية من خلال إدارة التغيير والدعم المطلوب من القادة لضمان تنفيذ الابتكارات وتوسيع نطاقها لتحسين جودة الخدمات الحكومية، ويتطرق إلى أهم مستهدفات نشر الابتكار التي تشمل؛ تزويد عدد أكبر من الموظفين بالمعرفة والخبرات المؤسسية القيمة، وتكرار النجاحات وتوسيع نطاقها، وإتقان عملها عبر توفير مخرجات وخدمات أعلى جودة والتغلب على العقبات بسرعة أكبر. 

ويستفيد من الدليل صنّاع القرار والمسؤولين الحكوميين الساعين إلى مشـــاركة الابتكارات ليتـــم اعتمادها والاستفادة منها في منظومات عمل الجهـــات الحكومـــية الأخرى عـلــى الصعيديـــن الوطني والـــدولي أو الذيـــن يفكـــرون بتبنـــي ابتـــكارات مـــن جهـــات أخـــرى.

الجدير بالذكر، أن منصة “ابتكر” الرقمية الأولى من نوعها عربياً والمتخصصة في مجال الابتكار في العمل الحكومي، تهدف إلى تعزيز الكفاءات في العالم العربي وبناء جيل من المبتكرين العرب وقادة المستقبل، من خلال توفير مساقات ومنهجيات تعليمية وتقارير وأدلة ومختبرات تفاعلية تدريبية، وبيانات معرفية تركز على نشر وتعميم أفضل الأدوات والممارسات والنماذج الناجحة والمرتبطة بالابتكار الحكومي، ما يمكن الجهات الحكومية من تطوير المبادرات والتوصل إلى حلول مبتكرة لتعزيز كفاءة القطاع الحكومي، وتحسين الخدمات التي تقدمها الحكومات لتحسين حياة الناس وبناء مستقبل أفضل للأجيال.

حمل مجاناً

أو سجل باستخدام حسابك الاجتماعي
عن منصة ابتكر

ابتكر هي المنصة الأولى من نوعها في العالم العربي المتخصصة في مجال الابتكار في العمل الحكومي. تم إطلاق المنصة تطبيقاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، تحت إطار مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي.