الحكومة الصينية تستعين بالطائرات المُسيرة لمحاربة كوفيد-19

أصبحت الطائرات المسيرة من الوسائل الأساسية المستخدمة في مواجهة تفشي فيروس كورونا في الصين.
أصبحت الطائرات المسيرة من الوسائل الأساسية المستخدمة في مواجهة تفشي فيروس كورونا في الصين.

شارك هذا المحتوى

أصبحت الطائرات المسيرة من الوسائل الأساسية المستخدمة في مواجهة تفشي فيروس كورونا في الصين. ومن بين المهام التي تؤديها هذه الطائرات رش المواد المعقمة على القرى والحد من التجمعات العامة وتسهيل عمليات البناء والإنشاء. كما يمكن للطائرات المُسيرة أن تدعم محاولات الصين في مكافحة الفيروس في المساحات العامة؛ وذلك كونها توفر تغطية أكبر من الوسائل التقليدية وتقلل المخاطر التي قد يتعرض لها العاملون جراء التعرض للفيروس ومواد التعقيم.

مراقبة التجمعات العامة وإحاطة الأفراد بالمعلومات

لجأت الحكومات المحلية إلى تثبيت مكبرات الصوت على الطائرات المُسيرة للحد من التجمعات العامة واستخدمتها أيضًا لتحذير الأفراد وتذكيرهم بمواعيد حظر التجول ولتنبيههم في حال خروجهم دون وضع كمامة. كما استُخدمت هذه الطائرات لحمل وعرض اللافتات التي تزيد من وعي المجتمع حول الاحتياطات الواجب اتخاذها.

واستُخدمت الكاميرات الحرارية المثبتة على الطائرات المُسيرة لمراقبة درجة حرارة الأفراد لتتمكن الكوادر الطبية من تحديد الحالات المحتملة الجديدة دون التعرض المباشر لها. وفي شنغهاي، أُطلقت الطائرات المُسيرة على طرقات المدينة للمراقبة أثناء فحص المسؤولين لدرجات حرارة المسافرين. ومن المهام الأخرى التي تقوم بها الطائرات للتقليل من تفشي الفيروس مراقبة بعض الأنشطة كالازدحام المروري والتخلص من النفايات. كما تستخدم مدينة زونغشان الطائرات المُسيرة للإشراف على عملية التخلص من النفايات الطبية في المستشفيات.

وعلى مستوى الدولة، لجأ المواطنون الصينيون إلى وضع مواد التعقيم في طائرات رش المحاصيل، واستُخدمت الطائرات المُسيرة في القرى الصينية لرش مواد التعقيم للمساعدة في الحد من انتشار الفيروس.

تسهيل عمليات البناء والإنشاء

قامت الحكومة الصينية ببناء مستشفيين مؤقتين ضخمين في ووهان خلال أيام معدودة استجابةً للحاجة إلى مزيد من الأسرّة في المستشفيات بعد نفاذ العدد المتوفر. وبسبب عدم وجود مصابيح كافية لإنارة الشوارع ومواقع البناء، استُخدمت ست طائرات ضخمة مُسيرة لتطوف فوق الموقع وتوفر الإضاءة الكافية ليتمكن عمال البناء من إنجاز المهمة خلال وقت قياسي على مدار الساعة يومياً. 

خدمة التوصيل بالطائرات المُسيرة

من الاستخدامات الأخرى لهذه الطائرات خدمة التوصيل، فقد ترتب على تفشي الفيروس بقاء ملايين العائلات في منازلهم لتجنب مخالطة الآخرين، الأمر الذي جعل من خدمة التوصيل دون تلامس الخيار الأمثل لتأمين احتياجات الأفراد الخاضعين للحجر الصحي. كما يمكن للجهات استخدامها لإرسال الطعام والمؤن والأدوية بما يضمن في الوقت نفسه عدم وجود أي نوع من التواصل المباشر للحد من مخاطر الإصابة.

لقد أتاحت هذه الأزمة فرصًا قيّمة لاكتشاف سبل جديدة لاستخدام الطائرات المُسيرة للحد من انتشار وباء كوفيد-19 ليس فقط في الصين ولكن حول العالم.

المصدر: https://www.opengovasia.com/how-drones-are-assisting-government-in-china-fight-covid-19/

اشترك في القائمة البريدية

اشترك في القائمة البريدية لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والابتكارات الحكومية التي تقدّمها منصة ابتكر

مقالات ذات صلة