موسكو تطلق دليلاً خاصاً بمشاريع المدينة الذكية

شارك هذا المحتوى

بغية إيجاد أفضل الحلول المبتكرة والذكية لتسهيل الحياة اليومية للمواطنين وتيسير الخدمات المقدمة لهم، أطلقت موسكو دليلاً خاصاً بحلول المدينة الذكية، يعد الأول من نوعه فيها ويستعرض معلوماتٍ مهمّة ومحدّثة حول المشاريع الذكية التي تم تبنيها في المدينة.

بالرغم من أن تاريخ موسكو في اعتماد تطبيقات المدينة الذكية حديث نسبياً، إلا أن المدينة حققت قفزات كبيرة في العقد الأخير نحو تعزيز التكنولوجيا القائمة على انترنت الأشياء وتطوير منصات إلكترونية لإشراك المواطنين في صنع القرار، حيث استثمرت ما يقارب من 600 مليون دولار سنوياً منذ عام 2011 في هذا الصدد. وفي أحدث مبادرات العاصمة الروسية، أطلقت السلطات المعنية دليلاً خاصاً يستعرض حلول المدينة الذكية التي تم تبنيها في المدينة، ويقدم عدداً من مجموعات البيانات المفتوحة التي تتتبّع تطور مشاريع المدينة الذكية.

جاء دليل موسكو الخاص بمبادرات المدينة الذكية كثمرة تعاون مشترك بين منصة ICT.Moscow الإلكترونية وحكومة موسكو وهو يقدّم معلومات حول 68 مشروعاً من مشاريع المدينة الذكية. كما حرصت موسكو أثناء إنجاز الدليل على أن تقدم نسخة إنجليزية منه، ليتسنى للمستثمرين الأجانب والباحثين المتخصصين في المدن الذكية الاطلاع على ابتكارات المدينة. وصيغت المعلومات التي يقدمها الدليل بطريقة سلسة تتيح للمستخدمين سهولة الوصول إليها، فيما قام أخصائيون من دائرة تكنولوجيا المعلومات بحكومة موسكو بالتحقق من المعلومات، على أن يعمل فريق أبحاث خاص على تحديثها باستمرار في المستقبل. كما أضاف القائمون على تصميم الدليل آثار كل مشروع على أهداف التنمية المستدامة 2030.

صنّف القائمون على المبادرة المشاريع الخاصة بتطبيقات المدن الذكية ضمن 6 مجموعات رئيسية، وهي الرأسمال البشري والاجتماعي، والبيئة الحضرية، والحكومة الرقمية، والاقتصاد الحضري، والتكنولوجيات المشفرة من الطرفين، والتكنولوجيا والاتصالات الرقمية. وعلى سبيل المثال، تنطوي فئة “الحكومة الرقمية” على مشاريع ذكية عدّة كمشروع النظام القانوني في مجال الذكاء الاصطناعي، وتطبيق للدفع الإلكتروني عبر الهاتف الذكي يسمح لسكان المدينة بالدفع مقابل معظم الخدمات الحكومية. 

كما يتضمّن المشروع أيضاً، إلى جانب الممارسات المبتكرة، أكثر من 600 مجموعة بيانات مفتوحة تتعلق بالبنى التحتية لمدينة موسكو، وأكثر من 30 مجموعة بياناتٍ أخرى قامت بجمعها “دائرة المشاريع المستقبلية” التي تعمل ضمن دائرة تكنولوجيا المعلومات بحكومة موسكو، فضلاً عن أخبار وتقارير بحثية وتحليلات أخرى مرتبطة بمشاريع المدينة الذكية.

ومن أحد أهم مشاريع المدينة الذكية التي تم اعتمادها مؤخراً في موسكو مشروع “المتصفّح الاجتماعي” (The Social Navigator). أطلقت الحكومة المحلية للمدينة المشروع عام 2019 على الموقع الإلكتروني لدائرة العمل والحماية الاجتماعية للسكان، وتلقّت الخدمة منذ إنشائها اقبالاً كبيراً من قبل المواطنين. حيث يزوّد هذا المتصفح المستخدمين بما يقارب 175 خدمةً في 24 مجالاً وبأكثر من 770 عنواناً في موسكو. وهو يتيح للمواطنين فرصة إيجاد الخدمات الاجتماعية التي يحتاجونها بسهولة وعلى منصة واحدة. كما يستعرض المتصفح الخدمات الاجتماعية التي تقدّمها المنظمات غير الحكومية التي تعمل على مساعدة المواطنين، بحسب حالتهم واحتياجاتهم ووضعهم الاجتماعي. 

ويشكّل نظام التصويت الإلكتروني عن بعد مثالاً آخر عن مشاريع المدينة الذكية التي يستعرضها الدليل المستحدث في العاصمة الروسية. حيث يتيح هذا النظام لمستخدمي بوابة mosportal.ru الإلكترونية التصويت في الانتخابات عبر الإنترنت، عن طريق أجهزتهم الذكية. وقد قامت حكومة موسكو باستخدام النظام للمرة الأولى بصفةٍ تجريبية في انتخابات مجلس “الدوما” لمدينة موسكو في عام 2019، ومن ثم أثناء التصويت على تعديلات الدستور في 2020، وأثناء الانتخابات الإضافية لمجالس النواب المحلية. ويعتمد نظام التصويت الإلكتروني على تقنية بلوك تشين وأنظمة تشفير محكمة لمنع تعقب هوية الناخبين، وصولاً إلى استبعاد أي إمكانية للتدخل الخارجي في عملية التصويت. كما أنّ التصويت الإلكتروني زاد من إقبال المواطنين على الإدلاء بأصواتهم. علاوةً على ذلك، تستفيد الحكومة من هذا النظام في توفير المبالغ اللازمة لتنظيم مراكز التصويت، واختصار الوقت الذي تستغرقه عملية احتساب الأصوات وجدولة النتائج.

يشكّل المثالان المطروحان أعلاه اثنين من عدّة مشاريع ناجحة خاصة بالمدن الذكية تعتمدها مدينة موسكو، وتسعى من خلالها إلى تسهيل الحياة اليومية لمواطنيها وتقديم خدمات سلسة لهم. وتقدّم المشاريع التي يستعرضها الدليل الخاص بحلول المدينة الذكية لمدينة موسكو قصص نجاح أخرى يمكن أن يتطلع عليها الباحثون والمستثمرون والحكومات الأجنبية المهتمّة بتطبيق ممارسات مبتكرة مشابهة.

المراجع

https://ict.moscow/en/projects/smartcitymoscow/

https://www.smartcitiesworld.net/smart-cities-news/moscow-releases-catalogue-of-smart-city-projects-6344

https://www.forbes.com/sites/nikolaikuznetsov/2017/11/15/moscow-is-on-its-way-to-becoming-a-smart-city-and-fintech-powerhouse/?sh=27e4234d983d

اشترك في القائمة البريدية

اشترك في القائمة البريدية لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والابتكارات الحكومية التي تقدّمها منصة ابتكر

مقالات ذات صلة