مشروع الدفع الإلكتروني بالعملة الرقمية

وفي الوقت الذي لا تزال دول أخرى بصدد دراسة إيجابيات العملات الرقمية وسلبياتها، قررت الصين أن تكون السبّاقة في إطلاق عملتها الرقمية الخاصة والتقدم بمكانة ريادية في هذا المجال.
وفي الوقت الذي لا تزال دول أخرى بصدد دراسة إيجابيات العملات الرقمية وسلبياتها، قررت الصين أن تكون السبّاقة في إطلاق عملتها الرقمية الخاصة والتقدم بمكانة ريادية في هذا المجال.

شارك هذا المحتوى

في ظل الثورة الرقمية والتطور التكنولوجي الذي طال مختلف مناحي الحياة وانخفاض نسبة التعامل بالنقد حول العالم، بدأت البنوك المركزية بدراسة إمكانية استخدام عملات البنك المركزي الرقمية (CBDC) بحيث تختلف هذه العملات عن العملات الرقمية الأخرى في أنها عملة مركزية تخضع لسيطرة البنك المركزي بشكل كامل.

وفي الوقت الذي لا تزال دول أخرى بصدد دراسة إيجابيات العملات الرقمية وسلبياتها، قررت الصين أن تكون السبّاقة في إطلاق عملتها الرقمية الخاصة والتقدم بمكانة ريادية في هذا المجال. وبالفعل، أعلنت الصين أنها تعتزم طرح عملة رقمية وتصميم نظام دفع إلكتروني بالعملة الرقيمة (DCEP) لغايات حماية حدودها الرأسمالية من التدفقات النقدية غير القانونية الناجمة عن طرق الدفع الحديثة المنتشرة حول العالم، وأيضًا لزيادة تدفق اليوان الصيني لينضم إلى مصاف العملات المعتمدة عالميًا مثل الدولار  الأمريكي.

يعتمد نظام الدفع الإلكتروني الصيني على تقنية البلوك تشين وترتبط العملة باليوان بنسبة 1:1. وإذا ما أردنا مقارنتها بغيرها من العملات الرقمية المعتمدة على تقنية البلوك تشين مثل الليبرا الخاصة بموقع فيسبوك، فإن هذه العملة تختلف كونها عملة مركزية تخضع لمراقبة الحكومة ويمكن استخدامها دون الحاجة للاتصال بالإنترنت، وعلى عكس تقنية (Bitcoin) فإنها ستتخذ طابعًا مركزيًا بحيث يتمحور تركيزها حول مسائل مهمّة مثل ضمان أمان المنتجات ومنع التزوير.

وبهدف تمهيد الطريق لإطلاق هذه العملة بسلاسة وسهولة، اتخذت الصين كافة الإجراءات اللازمة بحيث أجبرت جميع التجار ممن يقبلون التعامل بوسائل الدفع الرقمية مثل Apple Pay و AliPay و WeChat على قبول التعامل بنظام DCEP ليصبح أول عملة رقمية تُوزع على البنوك التجارية في الصين تمامًا كما يوزع اليوان الورقي. أما المرحلة التالية من المشروع فتتمثل في توزيع العملة على شركات التكنولوجيا المالية.

يتوقّع أن تقوم الصين بتجربة العملة الرقمية مطلع عام 2020 وذلك من خلال إطار عمل “الدفع الإلكتروني بالعملة الرقمية”  والذي يُمكّن البنك المركزي من إصدار عملة رقمية وتوزيعها على البنوك التجارية لتجربتها. وفي الإطار ذاته، وقع البنك المركزي الصيني اتفاقية تعاون مع شركة هواوي لإرساء أسس العمل اللازمة لتطوير عملة رقمية. كما سيتم التعاون مع 7 شركات مملوكة للدولة 4 منها بنوك تجارية إلى جانب 3 شركات اتصالات كبرى.

على صعيد آخر، نشرت وكالة “كايجينغ” المتخصصة بالأخبار المالية تقريرًا في 9 ديسمبر 2019 تحدثت فيه عن احتمالية قيام الصين بتوزيع عملة رقمية على نطاق صغير نسبيًا في مدينة شنزن في سوتشو شرقي الصين على سبيل التجربة، وفي حال نجحت سيتم اعتماد العملة الرقمية على نطاق أوسع في الصين في عام 2020.

اشترك في القائمة البريدية

اشترك في القائمة البريدية لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والابتكارات الحكومية التي تقدّمها منصة ابتكر

مقالات ذات صلة

الاتصال

الروبوت المتكلم “روكسي” في أستراليا

كانت أستراليا من الدول السبّاقة في هذا المجال حيث طوّرت إدارة الخدمات البشرية الاسترالية مساعد افتراضي أو روبوت أطلقت عليه اسم “روكسي” لمساعدة الموظفين المبتدئين ممن لديهم استفسارات حول قوانين إدارة الخدمات البشرية والإجراءات المتبعة فيها.

المدن الذكية

الابتكار في مجال الطيران

طوّرت هيئة مطار مقاطعة أليغيني التطبيق الاول لغايات تسهيل العثور على المواقف باستعانة المعلومات الفورية المتعلقة بأماكن الاصطفاف لتحديد المواقف المتاحة، وتتبع السيارات، ومساعدة الأفراد على التنقل في مواقف السيارات التابعة للمطار.

البيئة

مشروع سوق التبادل في المكسيك (Mercado De Trueque)

رتأت الحكومة مواجهة هذا التحدي وإيجاد حلول جذرية لتعزيز الوعي بأهمية مصادر الطاقة المتجددة وضرورة خفض نسب الغازت المسببة للاحتباس الحراري ، وعليه تم إطلاق برنامج سوق التبادل (Mercado de Trueque) بهدف مساعدة المواطنين على إتقان عملية إعادة التدوير