مدينة وكياه في كاليفورنيا تستعين ببرمجيات OpenGov لنشر أول ميزانية رقمية كاملة في كاليفورنيا

ثمّة مؤشرات عدّة ينبغي مراعاتها عند قياس شفافية الميزانيات، ومن هذه المؤشرات مدى مشاركة الحكومة للمعلومات المالية مع أفراد المجتمع.
ثمّة مؤشرات عدّة ينبغي مراعاتها عند قياس شفافية الميزانيات، ومن هذه المؤشرات مدى مشاركة الحكومة للمعلومات المالية مع أفراد المجتمع.

شارك هذا المحتوى

ثمّة مؤشرات عدّة ينبغي مراعاتها عند قياس شفافية الميزانيات، ومن هذه المؤشرات مدى مشاركة الحكومة للمعلومات المالية مع أفراد المجتمع. وتحدث هذه المشاركة في بعض الأحيان من خلال طباعة وثائق الميزانية وتوزيعها في مواقع معينة مثل وزارات المالية أو مكاتب الطباعة الحكومية أو مراكز المعلومات العامة أو في حال طلبها من قبل أحد أفراد المجتمع أو الجهات المعنية. غير أن القناة الرئيسية والأكثر شيوعًا لنشر المعلومات المالية خلال السنوات الأخيرة هي نشر الوثائق على المواقع الإلكترونية التابعة لجهات حكومية.  

التزامًا منها بالشفافية والسعي نحو تعزيز ثقة الأفراد بالحكومة، تحاول العديد من المدن تسهيل الوصول إلى المعلومات المالية وتعزيز فهمها. لنأخذ برشلونة على سبيل المثال، حيث أطلقت Open Budget وهي أداة إلكترونية تتيح إمكانية الاطلاع على الميزانيات بسهولة. وهناك أتلانتا التي طوّرت Open Checkbook الذي يهدف إلى تمكين دافعي الضرائب من الاطلاع ميزانيات المدينة وتتبّعها لمعرفة كيف يتم إنفاقها.

يُعرف عن وثائق الميزانيات التقليدية بأنها شاملة ومطوّلة بحيث يتعين الأفراد والمسؤولين المنتخبين تصفّح مئات الصفحات والبيانات المعقدة للعثور على ما يحتاجون إليه. الأمر الذي يجعل العملية غير فاعلة وتستغرق وقتًا طويلًا دون داع.    

حازت مدينة وكياه،  وهي أول مدينة تنشر ميزانية رقمية كاملة في كاليفورنيا، على جائزة الابتكار لهذا العام في مؤتمر مسؤولي الشؤون المالية في ولاية كاليفورنيا عن مبادرتها المتميزة القائمة على استخدام برمجية OpenGov التفاعلية لنشر الميزانية الكاملة بشكل رقمي.   

استعانت المدينة التي يبلغ عدد سكانها 16,000 نسمة بهذه البرمجية لإعداد الميزانية.  ومنذ البدء بتطبيق النظام الجديد لإعداد ميزانية السنة المالية 2019-2020، نجحت وكياه بتوفير 600 ساعة وحوالي 87,000 دولار مرتبطة بمهام إعداد الميزانيات مقارنة بالعام السابق.   

تُتيح أداة OpenGov لأكثر من 50 موظفًا عبر مختلف أنحاء المدينة إمكانية التعاون فيما بينهم لإعداد الميزانية، كما تربط بين الإدارات المختلفة لتتبع الميزانيات في نظام واحد. لقد ساهمت برمجية OpenGov لإعداد الميزانيات في تحويل طريقة الإبلاغ عن الميزانيات ومشاركتها مع أفراد المجتمع، كما أعطتهم فرصة للاطلاع على البيانات والتعامل معها بشكل مُيسر. بإمكان الأفراد الآن الوصول إلى الميزانيات من خلال صيغة إلكترونية سهلة الاستخدام، حيث يمكنهم رؤية الميزانية التي تم تفصيلها من قبل الصناديق والإدارات، وحتى تغيير طريقة العرض باستخدام أنماط مختلفة من التقارير والمخططات البيانية.

أثمرت هذه العملية الأكثر انسيابية وتنظيمًا عن خفض نفقات إعداد الميزانية في مدينة وكياه من 200,000 دولار إلى 113,000 دولار، أي انخفاض بنسبة 43.5 بالمائة. وهو ما يبرهن على أن الأتمتة هي من العوامل الرئيسية لتحقيق المزيد من الوفورات كونها تُقلل الحاجة للعمل اليدوي.  

تعتزم المدينة تخصيص الأموال التي تم توفيرها لإجراء المزيد من التحليلات الأكثر تفصيلًا وتنفيذ الأعمال اليومية التي غالبًا ما يتم إهمالها في موسم إعداد الميزانيات. كما خصص الموظفون وأعضاء المجلس وقتًا إضافيًا للتركيز على استراتيجية الميزانيات بدلًا من جمع تقارير الميزانيات ومحاولة فهمها.     

اليوم، أصبح بإمكان أفراد المجتمع الوصول إلى الميزانيات عبر منظومة إلكترونية سهلة الاستخدام والاطلاع على الميزانية وتحليلها من حيث الأموال والإدارات وحتى تغيير طريقة العرض باستخدام أنماط تقارير ومخططات بيانية مختلفة. والهدف من ذلك تعزيز العملية بحيث تصبح أسهل من الطرق اليدوية التي قد تتضمن تصفّح مئات الصفحات والبيانات المعقدة للعثور على المعلومات المطلوبة. 

على صعيد آخر، تتّسم الميزانية الإلكترونية بأنها أكثر استدامة للمدينة ويتابعها اليوم أكثر من 50 متعامل داخلي يقدمون معلوماتهم داخل المدينة. لا تسهم واجهة OpenGov سهلة الاستخدام في تمكين الموظفين من إعداد ميزانياتهم بسرعة وفعالية فحسب، بل تُجسد حلقة وصل بين الإدارات المختلفة لتتبع الميزانيات ضمن نظام واحد. كما يمكن للإدارات مراجعة الميزانيات على أساس سنوي بكل سهولة ودون الحاجة لفتح ملفات أو جداول إضافية.   

لقد ساعدت هذه البرمجية موظفي المدينة وأعضاء المجلس بتخصيص قدر أكبر من وقتهم للنظر في استراتيجية الميزانيات بدلًا من الاكتفاء بجمع تقارير الميزانيات ومحاولة فهمها. وعليه، أصبحت الميزانيات وطريقة تخصيص الأموال عبر الإدارات المختلفة أمرًا مفهومًا بشكل أكبر. وبالنظر إلى أن مجلس المدينة يقضي وقتًا أقصر في جمع البيانات الآن، فقد أصبحت اجتماعات المجلس أقصر بحيث يمكن للأعضاء قضاء مزيدًا من الوقت في اتخاذ القرارات الاستراتيجية. 

تتقدم برمجيات OpenGov بمكانة رائدة في تزويد الجهات الحكومية بالحلول البرمجية الحديثة القائمة على الحوسبة السحابية للمساعدة في تعزيز الشفافية والخدمات الحكومية. كما تعد منصة السحابة الإلكترونية هذه بمثابة الحل المتكامل الوحيد المُصمم خصيصا لتلبية الاحتياجات الفريدة للقطاع الحكومي. كما تعتمد أكثر من 1000 جهة حكومية في جميع أنحاء الولايات المتحدة على OpenGov للمساعدة في تخصيص الموارد وزيادة الكفاءة  وتحسين المشاركة العامة، فضلًا عن إتاحة البيانات والمعلومات بسهولة للموظفين وأفراد المجتمع.

بدأت المدينة تسخير برمجيات OpenGov في عام 2015. وكانت قد باشرت العمل مع OpenGov بغية إنشاء قصة لمشروع المياه المعاد تدويرها. وقد نال المنتج إعجاب مجلس المدينة ليتيح الفرصة للمضي قدما في تسخير OpenGov لزيادة مستويات الشفافية والمشاركة من خلال الميزانية الإلكترونية. والآن، تخطط المدينة لمواصلة التوسع في استخدام المنتج في أوكيا، مع خطط للبدء في ربط المبادرات الاستراتيجية مع مقاييس الأداء.

المراجع:

https://www.internationalbudget.org/wp-content/uploads/ibp-paper-digital-budgets-how-governments-disclose-fiscal-info-online-2016.pdf

https://www.smartcitiesworld.net/news/news/city-of-ukiah-ca-saves-over-40-with-digital-budgeting-5052

https://opengov.com/newsroom/customer-announcements/city-of-ukiah-calif-uses-opengov-to-publish-first-fully-digital-budget-in-california

اشترك في القائمة البريدية

اشترك في القائمة البريدية لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والابتكارات الحكومية التي تقدّمها منصة ابتكر

مقالات ذات صلة

البيانات الضخمة

توظيف البيانات الضخمة لعلاج الأمراض ومستشعرات الذكاء الاصطناعي للرعاية الصحية في حالات الطوارئ

صممت كوريا الجنوبية هذه المبادرة لتكون بمثابة عنصر أساسي ومحفز لتحقيق هدفها المتمثل بتحويل البلاد إلى مركز عالمي وحيوي للتقنيات الحيوية والطبية. ومن جهتها، تخطط وزارة الصحة لتعزيز الاستثمار

الاختبار والتجربة

سياسات الابتكار الموجّهة لتحقيق الأهداف

وفي إطار الاستجابة لهذه “التحديات الكبرى”، لا بدّ من وضع سياسة ابتكار موجّهة لتحقيق الأهداف المنشودة، وذلك من خلال صياغة مجموعة من الحلول الأساسية التي من شأنها تحفيز آليات الإنتاج والتوزيع والاستهلاك عبر القطاعات المختلفة، على أن يُراعى عند وضع هذه السياسة ما يلي:

الابتكار

دليل تعلُّم الابتكار

تعد هذه الأدوات من أفضل الأدوات وأكثرها استخداماً في مجال الابتكار الحكومي للتغلب على التحديات عبر تحفيز التفكير الابتكاري واستحداث باقة جديدة من المبادرات والحلول المبتكرة التي تساهم في رفع كفاءة وأداء الجهات الحكومية والرقي بجودة ونوعية خدماتها.