كوريا الجنوبية تخطط لبناء ثلاث مدن تعمل بالطاقة الهيدروجينية بحلول عام 2022

خلال فعاليات مؤتمر القمة المعني بالمناخ الذي عقد في باريس في ديسمبر 2015، اتفقت 195 دولة على الحفاظ على درجات الاحترار العالمي تحت 2 درجة مئوية فوق المستويات قبل الصناعية.
خلال فعاليات مؤتمر القمة المعني بالمناخ الذي عقد في باريس في ديسمبر 2015، اتفقت 195 دولة على الحفاظ على درجات الاحترار العالمي تحت 2 درجة مئوية فوق المستويات قبل الصناعية.

شارك هذا المحتوى

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter
Share on email
Share on whatsapp

خلال فعاليات مؤتمر القمة المعني بالمناخ الذي عقد في باريس في ديسمبر 2015، اتفقت 195 دولة على الحفاظ على درجات الاحترار العالمي تحت 2 درجة مئوية فوق المستويات قبل الصناعية. لتحقيق هذا الهدف، يتعين على دول العالم تخفيض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بنسبة 60% بحلول عام 2050، وهو أمر يصعب تخيّله في ضوء تزايد أعداد سكان العالم التي ستتجاوز 2 مليار نسمة. كما يتطلب ذلك إحداث تغييرات جذرية في أنظمة الطاقة التي نستخدمها والتي تتمثل في تعزيز كفاءة الطاقة والانتقال إلى استعمال مصادر الطاقة المتجددة وناقلات الطاقة منخفضة الكربون.

وبعد عامين من اتفاق باريس للمناخ، وخلال فعاليات مؤتمر القمة المعني بالمناخ الذي عقد في بون، قدم مجلس الهيدروجين رؤيته حول مساهمة الهيدروجين في تحقيق أهداف المناخ الطموحة. ومن الجدير بالذكر ان هذا المجلس يضم 18 شركة تعمل في مجال صناعة السيارات والنفط والغاز والغاز الصناعي والمعدات الصناعية. تقوم رؤية المجلس على اعتبار أن الهيدروجين عامل تمكيني للانتقال نحو نظام الطاقة المتجددة وناقل نظيف للطاقة يمكن استخدامه في تطبيقات عدة. وفي حال بُذلت جهود جادّة للحد من الاحترار العالمي بمقدار درجتين مئويتين، يُقدر المجلس أن الهيدروجين قد يساهم بخمس التخفيض الإجمالي المطلوب بحلول عام 2050.

تبذل كوريا الجنوبية جهودًا حثيثة للفوز بسباق التحول إلى مجتمع يعمل بطاقة الهيدروجين. وفي إطار هذه الجهود وترسيخًا لمكانتها كدولة رائدة في مجال التقنيات المراعية للبيئة، تسعى حكومة كوريا الجنوبية إلى بناء ثلاث مدن تعمل بالهيدروجين بحلول عام 2022. في ديسمبر 2019، أعلنت وزارة الأراضي والبنى التحتية والنقل والسياحة في كوريا الجنوبية عن ترشيحها لمدن أنسان وأولسان ووانجوا وجيونجو لتكون مدنًا يعتمد اقتصادها على طاقة الهيدروجين، بينما وقع الاختيار على مدينة سامتشوك لتكون مدينة متخصصة بالبحث والتطوير في مجال تقنيات الهيدروجين. ومن ضمن خطط الحكومة في هذا المجال، تم إطلاق استثمارات بقيمة 25 مليون دولار أمريكي في كل من المدن الثلاثة المرشحة لتدفع نصف هذه المبالغ الحكومات الإقليمية.

ووفقًا للمخطط، ستصبح أنسان (التي تقع جنوب سيؤول وتبعد عنها ساعة واحدة) مدينة مراعية للبيئة من خلال ربط توليد الكهرباء بطاقة المد والجزر بإنتاج الهيدروجين وإنشاء ثلاث محطات شحن بالهيدروجين لتشغيل حافلتين وعشر رافعات بطاقة الهيدروجين. كما تتضمن الخطة إنشاء مدينة للريادة في التصنيع المبتكر وتزويد 232 منزل بطاقة الهيدروجين.

أما بالنسبة لمدينة أولسان (التي تعتبر إحدى مراكز قطاع الصناعات البتروكيماوية) فإنها ستنشئ شبكة أنابيب لاستخدام منتجات تكرير الهيدروجين المولد في مجمعات الصناعات البتروكيماوية بالمباني ومحطات الشحن الموجودة في مركز المدينة، مستفيدةً من تجربتها في القرية الهيدروجينية التي تعمل منذ عام 2013. كما قررت الحكومة إنشاء المدينة الهيدروجينية بالتنسيق مع القطاعات المتخصصة المحلية ضمن جوانب عدة كتنفيذ مشروع لتزويد السفن بالوقود الهيدروجيني.

ويتوقع أن تكون مدينة وانجو (التي تقع جنوب سيؤول وتبعد عنها ساعتين) قاعدة إقليمية لإنتاج وتوريد الهيدروجين. بينما ستمثل جيونجو (التي تبعد 10 كم عن وانجو) الموقع المثالي لتسخير الهيدروجين والترويج له وللمبادرات المتعلقة به. أما على صعيد قطاع النقل، فتخطط الحكومة لطرح حافلات كهربائية هيدروجينية في النصف الثاني من عام 2020 بحيث تعمل على مسار الحافلات بين وانجو وجيونجو وستستخدم هذه الحافلات للنقل وتنظيم الجولات من وإلى قرية جيونجو هانوك.

بالإضافة إلى ما سبق، سيستخدم الهيدروجين كمصدر للطاقة لغايات التبريد والتدفئة وإمداد الكهرباء في عدة مجمعات سكنية ومبانٍ منفصلة في المدن المشاركة بالمشروع التجريبي. تعتبر هذه الاستراتيجية جزءًا من رؤية أوسع نطاقًا  تهدف إلى توفير طاقة الهيدروجين لما يقارب 10% من المدن والمقاطعات والقرى في كوريا الجنوبية ومن ثم رفع هذه النسبة إلى 30% بحلول عام 2040. 

المصادر

  1.  https://www.yna.co.kr/view/AKR20191229012000003?input=1195m
  2.  http://www.kyeonggi.com/news/articleView.html?idxno=2220110
  3.  http://www.electimes.com/article.php?aid=1577673048192199097
  4.  https://www.nocutnews.co.kr/news/5265284
  5.  https://www.pressian.com/pages/articles/271750?no=271750&utm_source=naver&utm_medium=search
  6.  https://www.weforum.org/agenda/2019/11/south-korea-green-energy-hydrogen-future-city-fossil-fuel-renewables/
  7.  https://www.mckinsey.com/industries/automotive-and-assembly/our-insights/hydrogen-the-next-wave-for-electric-vehicles#
  8.  https://fuelcellsworks.com/news/korea/korean-govt-announces-its-selection-of-worlds-first-hydrogen-cities/#:~:text=On%20Sunday%2C%20December%2029th%2C%202019,(R%26D)%20of%20hydrogen%20technology.

اشترك في القائمة البريدية

اشترك في القائمة البريدية لتكون أول من يعلم بموعد إطلاق المنصة الجديدة المتكاملة للابتكار في منطقة الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة