تطبيق لحظات الحياة

سعيًا منه لمتابعة مستوى رضا الأفراد عن آلية تقديم الخدمات الحكومية، أجرى مكتب المجتمع الذكي والحكومة الرقمية (SNDGO) في سنغافورة بحثًا تخلله 500 مقابلة لمعرفة رأي المجتمع بطريقة تقديم الخدمات الحكومية والاستماع لأي توصيات يمكن أن يقدموها.
سعيًا منه لمتابعة مستوى رضا الأفراد عن آلية تقديم الخدمات الحكومية، أجرى مكتب المجتمع الذكي والحكومة الرقمية (SNDGO) في سنغافورة بحثًا تخلله 500 مقابلة لمعرفة رأي المجتمع بطريقة تقديم الخدمات الحكومية والاستماع لأي توصيات يمكن أن يقدموها.

شارك هذا المحتوى

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter
Share on email
Share on whatsapp

سعيًا منه لمتابعة مستوى رضا الأفراد عن آلية تقديم الخدمات الحكومية، أجرى مكتب المجتمع الذكي والحكومة الرقمية (SNDGO) في سنغافورة بحثًا تخلله 500 مقابلة لمعرفة رأي المجتمع بطريقة تقديم الخدمات الحكومية والاستماع لأي توصيات يمكن أن يقدموها. وكشف هذا البحث عن حالة من الارتباك يواجهها أفراد المجتمع نظرًا لوجود 100 تطبيق حكومي؛ الأمر الذي دفع الحكومة إلى بذل كافة الجهود اللازمة لتنظيم الخدمات الرقمية وجمعها في تطبيق واحد عبر الهاتف المتحرك.

وفي عام 2018، عقدت كل من هيئة الحكومة التقنية ومكتب المجتمع الذكي والحكومة الرقمية ووزارة الصحة وهيئة الرعاية المتكاملة شراكة مع “برس هولدنغ سنغافورة” لتصميم وإطلاق تطبيق Moments of Life-Families للهاتف المتحرك. تتمحور فكرة هذا التطبيق حول تمكين الأهالي من الوصول إلى الخدمات الحكومية لأطفالهم عبر منصة مركزية بدلًا من الذهاب إلى مواقع مختلفة أو الدخول إلى مواقع إلكترونية متعددة. ويجسد هذا التطبيق أولى خطوات مبادرة لحظات الحياة التي تمثل جزءًا من الجهود الحكومية الرامية إلى تنظيم الخدمات الحكومية في هيئات مختلفة ويهدف إلى تقديم منظومة من الخدمات والمعلومات المرتبطة بأبرز لحظات الحياة التي يمر بها الأفراد. يدمج تطبيق “لحظات الحياة” الخدمات التي تقدمها الهيئات الحكومية المختلفة ويعمل على تصنيفها وفق أبرز مراحل الحياة ومن ثم طرحها على واجهة مستخدم واحدة. وبغية التعرف على التحديات التي يواجهها الأفراد والاستماع إلى احتياجاتهم بشكل أفضل، عُقدت مجموعة من الجلسات بمشاركهم للحصول على رؤى مستخلصة من الواقع. وفي الوقت الحالي، يقدم التطبيق الدعم للأهالي والأطفال تحت سن السادسة وكبار السن فوق سن الستين عبر توفير معلومات مخصصة متعلقة برعاية الأطفال وكبار السن.

يساعد تطبيق “لحظات الحياة” في تنظيم الخدمات والمعلومات الحكومية الأساسية ووضعها على منصة رقمية موحدة تتناسب مع حاجات الأفراد خلال أبرز مراحل حياتهم. وفي النسخة الأولى منه، أتاح التطبيق لأهالي الأطفال حديثي الولادة إمكانية إتمام تسجيل المولود والتقدم لعلاوة الولادة والبحث عن خيارات رعاية الأطفال عبر منصة واحدة بدلًا من طلب المعلومات من وزارات عدة. وبفضل تمكين الأفراد من إصدار الوثائق المطلوبة وإتمام عملية تقديم الطلبات في مكان واحد؛ نجحت الحكومة في توحيد نقاط التواصل معهم وذلك بموجب منظومة سهلة ومتسقة للحصول على الخدمات.

وفي عام 2019، أطلقت هيئة الحكومة التقنية مرحلة اختبار المستخدمين التي تهدف إلى تقديم خدمات “مراحل الحياة” للمواطنين من فئة كبار السن. وبغية التأكد من تأهلهم للمشاركة، قامت هيئة الحكومة التقنية بتوحيد قواعد البيانات التي تملكها هيئات حكومية متعددة. وبعد ذلك، تم طرح النموذج الأولي الذي يتضمن خيارات بعدة لغات تماشيًا مع رغبة كبار السن في سنغافورة الذين يفضلون التحدث بلغاتهم الأصلية. وفي بداية النموذج الأولي، استخدم 400 من كبار السن التطبيق وقدموا آراء ومقترحات حول عدة نقاط منها واجهة المستخدم وحجم الخط والرموز والأيقونات. وفي سبتمبر من عام 2019، خضع التطبيق الخاص بكبار السن لاختبارات أولية وثانوية عديدة لغايات التطوير والتحسين.

ساهم تطبيق “لحظات الحياة” في وضع احتياجات الأفراد في صميم الخدمات الرقمية الحكومية كونه يجسد منصة موحدة تضم كافة الخدمات الحكومية. يستهدف هذا التطبيق فئتين هما الأهالي وكبار السن، إذ يوفر لكل فئة خدمات ومعلومات تناسب احتياجاتهم مع إمكانية الوصول إلى أحدث المعلومات والحلول الحكومية الرقمية. ومن المزايا التي يقدمها التطبيق للأهالي إمكانية تقديم طلب إلكتروني واحد لتسجيل المولود والحصول على علاوة الولادة والتسجيل في مجلس المكتبات الوطني دون الحاجة لزيارة أماكن عديدة. كما يتيح التطبيق إمكانية الاطلاع على سجلات تلقيح الأطفال ومواعيد الأطباء عبر الإنترنت والبحث عن مواقع دور الحضانة فضلًا عن الاطلاع على معلومات متعلقة بالرسوم والشواغر وإمكانية التسجيل على قائمة الانتظار والبرامج والمنافع الحكومية. كما يمكن للأهل استخدام التطبيق للاستماع للنصائح التربوية والاطلاع على دليل الفعاليات. أما كبار السن فيمكنهم استخدام التطبيق للبحث عن برامج وأنشطة لكبار السن حسب الموقع الجغرافي والاطلاع على معلومات حول البرامج والمنافع الحكومية حسب مدى تأهلهم. كما يمنحهم التطبيق خصومات لتقليل تكاليف المعيشة وتعزيز فكرة الشيخوخة النشطة.  

نجح هذا التطبيق الذي تم تحميله 120,000 مرة في تقليل المدة الزمنية اللازمة للحصول على بعض الخدمات من 60 دقيقة إلى 15 دقيقة. كما استُخدم لتسجيل ثلثي الولادات التي حصلت في الدولة حتى الآن. وفي فبراير 2020، أعلن مكتب المجتمع الذكي والحكومة الرقمية (SNDGO) أن منصة “لحظات الحياة” ستخضع لتحسينات كثيرة لتشمل خدمات جديدة ومصممة خصيصًا لتلبية احتياجات عدد أكبر من الأفراد. ومن هذه الخدمات نذكر خدمة البحث عن وظيفة ومراجعة إدارة الضرائب وخطط الادخار والتقاعد وغيرها من الخدمات المقدمة للسنغافوريين المغتربين.  

وبهدف تحسين تجربة استخدام التطبيق بشكل عام، طُرحت لوحة التحكم التي تستعرض جميع المعلومات الحكومية أمام الأفراد كما تستخدم الإشعارات لتنبيه المستخدمين بالخطوات اللاحقة والخدمات الحكومية المتوفرة. ومن المتوقع أن تتميز النسخة الأحدث من التطبيق بتصميم مطور وواجهة مستخدم جديدة لتسهيل عملية البحث. وعلى المدى البعيد، يهدف مكتب المجتمع الذكي والحكومة الرقمية (SNDGO) إلى تقديم المزيد من الخدمات المخصصة عبر التطبيق ليستفيد منها أكبر عدد ممكن من السنغافوريين.

اشترك في القائمة البريدية

اشترك في القائمة البريدية لتكون أول من يعلم بموعد إطلاق المنصة الجديدة المتكاملة للابتكار في منطقة الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

حاجة الدول لحوكمة مرونتها المُكتشفة حديثًا

كشفت أزمة تفشّي فيروس كورونا خلال الأشهر الماضية عن الثمن الباهظ الذي قد تدفعه الحكومات والشركات وحتى الأفراد نتيجة لاتباعهم منهجيات جامدة وقديمة وغير قابلة للتغيير، لتنشأ حاجة ماسّة للتخلّي عن الممارسات القديمة والتكيّف مع ممارسات ومنهجيات جديدة أكثر مرونة.

عقلية المبتكرين في الحكومة

تشهد الحكومات من مختلف أنحاء العالم دفعة استراتيجية لدعم تطوير واستخدام التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي والتعاملات الرقمية والحوسبة الهجينة.