تعلّم

سجل في المساقات التعليمية التفاعلية المتعلقة بأحدث منهجيات الابتكار العالمية أو تابع سلسلة من الحوارات التي يقدمها خبراء عالميون حول الابتكار الحكومي

مزايا التعلّم مع منصة ابتكر

المساقات التعليمية

تقدم منصتنا مجموعة من المساقات التعليمية التي تُعنى بمواضيع الابتكار الحكومي ويقوم على تطوير محتوياتها نخبة من الخبراء والأكاديميين العرب وموظفو حكومة دولة الامارات العربية المتحدة باللغة العربية مجاناً

0 دروس

أدوات الابتكار (قريباً)

مكتمل بنسبة 0%
0 / 0 من الخطوات
0 دروس

التبصّر السلوكي (قريباً)

مكتمل بنسبة 0%
0 / 0 من الخطوات
‫1 درس

المسرعات الحكومية (قريباً)

مكتمل بنسبة 0%
0 / 1 من الخطوات
‫36 دروس

الابتكار في العمل الحكومي

مكتمل بنسبة 0%
0 / 36 من الخطوات
‫40 دروس

مختبرات الابتكار الحكومي لصناعة المستقبل

مكتمل بنسبة 0%
0 / 40 من الخطوات

المدونة الصوتية

تابع مدونة ابتكر الصوتية التي تستضيف خبراء من عالم الابتكار الحكومي لمناقشة أحدث الابتكارات في مجالاتهم ودور الحكومات والأفراد في تطوير السياسات الحكومية الداعمة لثقافة الابتكار.

الندوات المرئية

ندوات مكثفة بالتعاون مع خبراء عالميين بهدف عرض القضايا الراهنة ومحاولة إيجاد حلول مبتكرة لها، تتضمن الندوات أنشطة وحلقات نقاش تفاعلية لتحفيز المشاركة والاستفادة من الندوة بشكل فعال، وتركز كل ندوة على محور يخص القطاعات ذات الأولوية في دولة الامارات العربية المتحدة مما سيساهم في تعزيز المفاهيم بين موظفي الحكومة وتبادل الخبرات وتطوير المهارات الوطنية.
الخدمات

منظور العمل الحكومي بعد كوفيد-19

يسرّ مجلس الابتكار العالمي أن يدعو خبراء السياسات من حول العالم وصناع القرار في القطاع الحكومي إلى الانضمام إلى هذه الجلسة حول وضع تصوّر جديد للحكومات لمرحلة ما بعد كوفيد-19. ما نحتاجه الآن هو فهم التحديات الكبرى الحالية ووضع حلول ومبادرات مبتكرة لمواجهة هذه التحديات.

الخدمات

مستقبل المهارات والخدمات الحكومية

عقد مجتمع المبتكرين جلسة حول مهارات المستقبل وإطار العمل في الحكومة ما بعد كوفيد ونظرة سريعة على الخدمات المستقبلية المبنية حول المتعاملين

أدوات الابتكار

وفّر مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي مجموعة واسعة من الأدوات والتقنيات التي تمكّن الجهات الحكوميّة من التوصّل إلى مبادرات وحلول مبتكرة تسهم بدورها في تعزيز كفاءة القطاع الحكومي والارتقاء بالخدمات التي توفّرها الحكومة للأفراد والجهات.

أداة لصنع وتصميم المستقبل

تطوير الأفكار واختبارها
تهدف الاستراتيجية الوطنية للابتكار المتقدّم أيضاً إلى بناء عقلية تعتمد منهج تطوير الأفكار واختبارها في كافة القطاعات الحكومية وتوظّفه بصورةٍ منهجية في تأسيس البنى التحتية والمنهجيات والنماذج المشتركة لإيجاد سبل جديدة للابتكار ووضع سياسات جديدة واختبارها على أرض الواقع بصورةٍ أسرع مما يحدث حالياً.

الخدمات

حزمة أدوات الابتكار

تهدف حزمة أدوات الابتكار إلى مساعدة الأفراد والمؤسّسات على ابتكار الأفكار الجديدة

الخدمات

دليل تعلُّم الابتكار

تعد هذه الأدوات من أفضل الأدوات وأكثرها استخداماً في مجال الابتكار الحكومي للتغلب على التحديات عبر تحفيز التفكير الابتكاري واستحداث باقة جديدة من المبادرات والحلول المبتكرة التي تساهم في رفع كفاءة وأداء الجهات الحكومية والرقي بجودة ونوعية خدماتها.

الخدمات

أدوات الابتكار الحكومي

بالاستناد إلى إطار الابتكار الخاص بمركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، تتلخّص مراحل الابتكار في سبع مراحل جوهريّة هي: بحث الفرص والتحديات، طرح الأفكار الجديدة، التطوير والاختبار، إثبات صحة وفعالية الأفكار الجديدة، التقديم والتنفيذ، تعزيز وتنمية الابتكار ونشره على نطاق واسع وأخيراً تغيير الأنظمة. تحتاج كل مرحلة من هذه المراحل إلى أدوات خاصّة لإتمام أنشطة الابتكار المرتبطة بكلّ منها.

دبلوم الابتكار الحكومي

أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، دبلوم خبير الابتكار الحكومي تماشيا مع النهج الذي تتبعه حكومة الإمارات لبناء جيل من الكوادر الوطنية من قادة الابتكار في الحكومة. بدأت اول دفعة من برنامج دبلوم الابتكار في 26 من أبريل عام 2015 و تضم 55 موظف من الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية.

 أتت هذه الشراكات مع ارقى الجامعات والمراكز المتخصصة في المملكة المتحدة لتستهدف الرؤساء التنفيذيين للابتكار واعضاء فرق الابتكار لتزويدهم بالأدوات المطلوبة لدعمهم في وظائفهم يعد البرنامج الأول من نوعه في العمل الحكومي ويتضمن البرنامج أنشطة تدريبية وورش عمل تفاعلية وزيارات ميدانية إلى مقر الجامعات في المملكة المتحدة.

 يتم تكليف المنتسبين بالعمل على تصميم وتطوير مشاريع ابتكار تركز على محاور رؤية الامارات 2021 كإحدى المتطلبات الرئيسية، وسيكتسب المشاركون في دبلوم الابتكار الابتكار مهارات بامكانهم تطبيقها في بيئة العمل.

يغطي برنامج دبلوم الابتكار الحكومي 6 مسارات هي

الابتكار في القطاع الحكومي

آليات الوصول إلى الأفكار والابتكار

استراتيجية الابتكار وآليات تطبيقها

الابتكار وإدارة المشاريع

الابتكار في تطوير الخدمات

الابتكار في إنشاء ثقافة الابتكار والقيادة الابتكارية

اشترك في القائمة البريدية لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والابتكارات الحكومية التي تقدّمها منصة ابتكر