المقالات​​

تتطرّق منصة ابتكر إلى السياسات والمبادرات الحكومية الأكثر ابتكارًا من حول العالم. ويتمثل الغرض من تدوين ونقل هذه التجارب في نشر الوعي بين موظفي الحكومة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وتبادل الخبرات واستعراض الآليات والأفكار المفيدة.

أحدث المواد

المرونة

البيروقراطية في القطاع الحكومي

لا شك أن العمل ضمن منظومة القطاع الحكومي أمر ليس بالسهل، حيث أن البيروقراطية التي يواجهها هذا القطاع حالة ظهرت قبل أكثر من مائة عام، وبالتحديد في أعقاب الثورة الصناعية، حينما بدأ التفكير بما تحتاجه أي هيئة مركزية لتتمكن من تصميم وتقديم خدمات حكومية بموثوقية وعدالة ضمن نطاق واسع.

البيانات المفتوحة

إدراك وإطلاق قيمة بيانات القطاع الحكومي في لندن

إذا أردنا تعزيز قدرة المجالس المحلية للمدن المجاورة على إجراء محادثات مثمرة حول المجالات التي يتشاركون فيها فرق العمل والأصول والموارد بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك، فإنه من المفيد الحصول على بيانات حول كيفية ظهور هذه القضايا على الحدود المشتركة بينهما.

الاتصال

7 دروس مستفادة من تجارب المدن الرائدة في مجال الرؤى السلوكية

قبل بضعة سنوات، كان من الصعب أن نصادف أي موظف في الحكومة المحلية يتمتع باطلاع جيد على مفهوم الاقتصاديات السلوكية، حيث تعتبر فكرة قيام البلديات باختبار وسائل «لحث» السكان على دفع مستحقات الخدمات المتأخرة أو التسجيل في حملات الفحص الطبي الوقائية، لا زالت حديثة العهد.

التقارير وملخصات الكتب ذات صلة

سياسات الابتكار الموجّهة لتحقيق الأهداف

وفي إطار الاستجابة لهذه “التحديات الكبرى”، لا بدّ من وضع سياسة ابتكار موجّهة لتحقيق الأهداف المنشودة، وذلك من خلال صياغة مجموعة من الحلول الأساسية التي من شأنها تحفيز آليات الإنتاج والتوزيع والاستهلاك عبر القطاعات المختلفة، على أن يُراعى عند وضع هذه السياسة ما يلي:

الطريق إلى شبكات الجيل الخامس للاتصالات (5G) – الخبرة المكتسبة الحالية والتطورات المستقبلية

ويأتي الجيل القادم من شبكات الاتصال اللاسلكي ليقدم المزيد من إمكانات تحفيز الابتكار وتلبية المتطلبات المتزايدة للاقتصاد الرقمي، حيث أعرب المعنيون في القطاع عن أن الجيل الخامس لا يقتصر على كونه جيل جديد للاتصالات المتقدمة، بل نهج جديد لأنظمة الاتصالات

الابتكارات العالمية ذات صلة

هلسنكي تستعين بفريق إبداعي لرسم نقطة لقاء الابتكارات الخاصة بالاحتياجات الحكومية

يعمل الوكلاء في العديد من الجهات الحكومية كهيئات الخدمات الاجتماعية والرعاية الصحية والتعليم والبيئة الحَضَرية والثقافة والترفيه، فيبحثون عمّا في قطاع الأعمال من أفكار جديدة. كما يتعاونون مع المراكز البحثية والمؤسسات الحكومية والشركات التي تستطيع بدورِها التواصل مع الوكلاء المتخصصين في مجال عملِها لتقصّي إمكانية اختبار حلولِهم وتطويرها، حيث يواكب أفراد هذه الفِرَق كلَّ جديدٍ في مجالاتهم، ويتابعون أخبار الشركات الفاعلة فيه.

خريطة أشجار أوستن تساعد قادة المدينة على مقاربة التفاوت الاجتماعي

وتعد مدينة أوستن بولاية تكساس الأمريكية واحدة من تلك البِقاع. حيث أوضحت هيئة الغابات الأمريكية أنّ الفارق في معدّلات انتشار الأشجار بين شرقِها وغربِها بلغَ درجاتٍ صارِخة. إذ تظلِّل النباتات الخضراء 78% من مساحة الجزء الغربيِّ، في مقابل 22% في الجزء الشرقيّ، الذي كان تاريخياً موطناً لمجتمعات الأقليات العرقية. فخلال خمسينات القرن العشرين، صنّفت لجنة التخطيط الأراضي الشرقيةَ بكونِها “صناعية”، ما أدى لنقصٍ حادٍّ في الغطاء الأخضر وأثّر على جودة الحياة في المنطقة وتسبّب بارتفاع درجات الحرارة وألحقَ بأجيالٍ من السكان أضراراً جسيمةً، زادتها طبيعةُ الرياح الشرقية التي تحمل معها غبارَ الجزء الغربيِّ وملوِّثاتِه.

مالاوي تستخدم التكنولوجيا المتنقِّلة لتعزيز الأمن المائي

في العاصمة المالاوية مثلاً، تتفاوت مستويات المعيشة وتتنامى الهجرة الجماعية بسبب تَبِعات تغيُّر المناخ. ففي المناطق شبه الحضرية حيث يعيش ثلثُ المالاويين، تفتقر منازل كثيرة للمياه الجارية، لذا يتردّد سكان هذه المناطق على أكشاك خاصة تبيعهم الماء النظيف، مقابل مبالغ يدفعونها للعامل الذي يدير عملية البيع خلال مدةٍ محددةٍ لا تتجاوز 6 ساعات يومياً على فترتَين، صباحية ومسائية.