المقالات​​

تتطرّق منصة ابتكر إلى السياسات والمبادرات الحكومية الأكثر ابتكارًا من حول العالم. ويتمثل الغرض من تدوين ونقل هذه التجارب في نشر الوعي بين موظفي الحكومة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وتبادل الخبرات واستعراض الآليات والأفكار المفيدة.

أحدث المواد

الاختبار والتجربة

مساعدة الحكومات على تجاوز التحديات بشكل أفضل

تختلف الحكومات بطبيعتها؛ فمنها الجيد ومنها الذي لا يُلبي التطلعات المتوقعة، ولكن أفضل أنواع الحكومات هي تلك التي تركز على اهتمامات الأفراد وتتقن التعامل مع التحديات التي تواجههم واستخلاص حلول إبداعية مهما كان مصدرها. وهي أيضًا الحكومة التي تُجيد تنفيذ مشاريع أولية واختبارها ومن ثم تحويلها إلى مشاريع قابلة للتطبيق على أرض الواقع.

البيانات الضخمة

هل الحكومات مستعدة للذكاء الاصطناعي؟

عندما كانت الألعاب الأولمبية الصيفية على وشك الافتتاح في بكين عاصمة الصين، تصاعدت مخاوف الجهات الحكومية حيال مسألة التلوث العصيبة التي تواجهها المدينة.

الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي

إنترنت الأشياء لخدمات حكومية أفضل

تترك التكنولوجيا آثارًا عميقة في أسلوب حياتنا وتعاملنا مع الآخرين والمهام التي نؤديها وطريقتنا في الترفيه عن أنفسنا.

السياسات

الحكومة على غير عادتها

إن المهمة العالمية للتحول الرقمي هي أقرب ما يكون لمفارقة ثيسيوس التي تطرح السؤال التالي: إذا ما غيرنا جميع أجزاء سفينة ما، فهل ستبقى هي ذاتها عندما تصل إلى وجهتها؟

السياسات

الحكومة 5.0: مستقبل الخدمات الحكومية

لنعد بالزمن خمسة عشر عامًا إلى لعام 2006 تحديدًا، فهو العام الذي شهد ظهور التفكير التصميمي كتوجهٍ جديد وكان مشروع “المحفظة” أحد المشاريع التي طُورت في إطار هذا الاتجاه.

التقارير وملخصات الكتب ذات صلة

سياسات الابتكار الموجّهة لتحقيق الأهداف

وفي إطار الاستجابة لهذه “التحديات الكبرى”، لا بدّ من وضع سياسة ابتكار موجّهة لتحقيق الأهداف المنشودة، وذلك من خلال صياغة مجموعة من الحلول الأساسية التي من شأنها تحفيز آليات الإنتاج والتوزيع والاستهلاك عبر القطاعات المختلفة، على أن يُراعى عند وضع هذه السياسة ما يلي:

الطريق إلى شبكات الجيل الخامس للاتصالات (5G) – الخبرة المكتسبة الحالية والتطورات المستقبلية

ويأتي الجيل القادم من شبكات الاتصال اللاسلكي ليقدم المزيد من إمكانات تحفيز الابتكار وتلبية المتطلبات المتزايدة للاقتصاد الرقمي، حيث أعرب المعنيون في القطاع عن أن الجيل الخامس لا يقتصر على كونه جيل جديد للاتصالات المتقدمة، بل نهج جديد لأنظمة الاتصالات

الابتكارات العالمية ذات صلة

روتردام تستخدم التكنولوجيا الذكية لإنقاذ المدينة من الغرق

لتحويل موقعها الجغرافيّ المحاذي للبحر إلى نقطة قوة، رسّخت مدينة روتردام الهولندية مكانتها كمختبرٍ للإدارة الذكية للمياه، حيث تدمج التكنولوجيا والتصميم الأخضر لتخضير أسطح بيوتها وتحويلها إلى حدائق في مواجهة مخاطر الفيضانات.

لندن تبتكر حلاً لخفض درجات الحرارة في شبكة قطارات الأنفاق

في أحد أكبر شبكات في العالم، تعمل حكومة المملكة المتحدة على مقاربة مشكلة متجذِّرة، وهي ارتفاع درجات الحرارة ضمن الأنفاق، إلى أن توصّلت مؤخراً إلى حلٍّ مبتكرٍ يضخّ الهواء البارد بأذكى استغلالٍ للمساحة وأقلّ قدرٍ من متطلباتٍ الصيانة، بينما تسعى لتأمين التمويل اللازم لنشره على مستوى وطنيّ.

بنغلادش تطلق منصة رقمية لتعزيز منظومة إدارة الكوارث

بهدف مواجهة تبعات الكوارث الطبيعية في واحدةٍ من أكثر بقاع العالم تعرَّضاً لها، تعمل حكومة بنغلادش على بناء المرونة عبر منصةٍ رقميةٍ توفّر البيانات المتعلّقة بالظواهر المناخية وتقيِّم المخاطر وتوجّه المعنيّين إلى الإجراءات اللازمة.