المقالات​​

تتطرّق منصة ابتكر إلى السياسات والمبادرات الحكومية الأكثر ابتكارًا من حول العالم. ويتمثل الغرض من تدوين ونقل هذه التجارب في نشر الوعي بين موظفي الحكومة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وتبادل الخبرات واستعراض الآليات والأفكار المفيدة.

أحدث المواد

البيئة

تخطي التحديات الثقافية المتعلقة بالعمل عن بعد

لقد أثبتت الأبحاث أن هناك تزايد في معدلات العمل عن بعد حتى في القطاع الحكومي. وفي استطلاع رأي أجري عام 2019 للقوى العاملة في الحكومات المحلية، تبيّن بأن ساعات العمل المرنة تٌجسد نقطة قوة في جهود التوظيف واستبقاء الموظفين.

البيانات المفتوحة

ما هو دور الحكومات في العصر الرقمي؟

تشهد التقنيات الرقمية موجة من التوجهات المتغيرة وسريعة الوتيرة والتي من شأنها أن تُحدث تغييرًا جذريًا في توقعات المواطنين. والدليل على ذلك التغيير الملموس في طريقة تعامل المواطنين وتفاعلهم وارتباطهم بالهيئات والخدمات الحكومية

البيانات الضخمة

صحة الأطفال: الهند توظّف التقنيات المتطورة لمساعدة الفئات الضعيفة من السكان

ورغم أن التكنولوجيا الصحية تتمتع بأهمية بالغة في تحسين الرعاية المقدمة للنساء والأطفال؛ إلا أنها تنطوي على مجموعة من التحديات التي يجب على الوزارة التغلب عليها، ومنها كيفية إدارة البرنامج وتحديثه بصفة منتظمة بالإضافة إلى تنظيم الكميات الهائلة من البيانات التي تجمعها.

الاختبار والتجربة

ابتكارات قطاع الصرف الصحي: رؤى مستخلصة من الهواتف الذكية في فيتنام

قرّرت الحكومة الفيتنامية ألّا تطلب قرضًا من البنك الدولي لتستخدمه في شراء مواردها، إلا إذا حصلت على دليل موثق بصورة رقمية، لا ورقية، يلتَقط باستخدام الهواتف الذكية، يثبت تأسيس بنية تحتية ملائمة للمياه الريفية وكذلك للصرف الصحي وأنها تعمل بطريقة صحيحة.

المدن الذكية

خمس خطوات تضمن استدامة الابتكارات الحكومية

وفي ظلّ نمو هذه الاستثمارات الهادفة إلى تعزيز القدرات الابتكارية لدى الحكومات المحلية، يبرز السؤال المهم الآتي: كيف يمكن أن تضمن المدن استدامة الابتكار في أعمالها؟ فعلى الرغم من الضرورة الملحّة لهذه القدرات بالنسبة للحكومات المحلية، إلا أن قادة المدن يواجهون تحديًا حقيقيًا من حيث تمويل وتوفير الدعم المستمر للفرق المسؤولة عن الابتكار، لا سيَّما حينما تظهر أمامهم إشكاليات معقّدة ناتجة عن معظم الجهود الابتكارية نظرًا للوقت الطويل الذي يستغرقه تحقيق النتائج في هذا الجانب، أو أن تُشكَّل المعارضة الراسخة والإجراءات البيروقراطية جزءًا أساسيًا من التحدي.

المرونة

البيروقراطية في القطاع الحكومي

لا شك أن العمل ضمن منظومة القطاع الحكومي أمر ليس بالسهل، حيث أن البيروقراطية التي يواجهها هذا القطاع حالة ظهرت قبل أكثر من مائة عام، وبالتحديد في أعقاب الثورة الصناعية، حينما بدأ التفكير بما تحتاجه أي هيئة مركزية لتتمكن من تصميم وتقديم خدمات حكومية بموثوقية وعدالة ضمن نطاق واسع.

البيانات المفتوحة

إدراك وإطلاق قيمة بيانات القطاع الحكومي في لندن

إذا أردنا تعزيز قدرة المجالس المحلية للمدن المجاورة على إجراء محادثات مثمرة حول المجالات التي يتشاركون فيها فرق العمل والأصول والموارد بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك، فإنه من المفيد الحصول على بيانات حول كيفية ظهور هذه القضايا على الحدود المشتركة بينهما.

الاتصال

7 دروس مستفادة من تجارب المدن الرائدة في مجال الرؤى السلوكية

قبل بضعة سنوات، كان من الصعب أن نصادف أي موظف في الحكومة المحلية يتمتع باطلاع جيد على مفهوم الاقتصاديات السلوكية، حيث تعتبر فكرة قيام البلديات باختبار وسائل «لحث» السكان على دفع مستحقات الخدمات المتأخرة أو التسجيل في حملات الفحص الطبي الوقائية، لا زالت حديثة العهد.

التقارير وملخصات الكتب ذات صلة

سياسات الابتكار الموجّهة لتحقيق الأهداف

وفي إطار الاستجابة لهذه “التحديات الكبرى”، لا بدّ من وضع سياسة ابتكار موجّهة لتحقيق الأهداف المنشودة، وذلك من خلال صياغة مجموعة من الحلول الأساسية التي من شأنها تحفيز آليات الإنتاج والتوزيع والاستهلاك عبر القطاعات المختلفة، على أن يُراعى عند وضع هذه السياسة ما يلي:

الطريق إلى شبكات الجيل الخامس للاتصالات (5G) – الخبرة المكتسبة الحالية والتطورات المستقبلية

ويأتي الجيل القادم من شبكات الاتصال اللاسلكي ليقدم المزيد من إمكانات تحفيز الابتكار وتلبية المتطلبات المتزايدة للاقتصاد الرقمي، حيث أعرب المعنيون في القطاع عن أن الجيل الخامس لا يقتصر على كونه جيل جديد للاتصالات المتقدمة، بل نهج جديد لأنظمة الاتصالات

الابتكارات العالمية ذات صلة

خدمة التدريب الافتراضي الفيدرالي

تمحورت الفكرة حول تقديم برامج تدريب عن بعد تخضع لإدارة الوكالات الفيدرالية في واشنطن العاصمة، بحيث يتسنّى للطلبة العمل من أي مكان دون الحاجة إلى السفر إلى هناك. وبالنسبة للشركات، يقدم البرنامج مزايا التواصل مع الطلبة من مختلف الخلفيات والذين يطرحون رؤى جديدة لحل التحديات.

الهوية الرقمية في أستراليا

تمتاز مبادرة الهوية الرقمية في أستراليا بتوفير نظام مبتكر يمكن استخدامه للحصول على الخدمات الإلكترونية ويتميز باعتماده على قاعدة بيانات مركزية واتباعه آلية إصدار الهوية التي تتبعها الحكومة المركزية.

حشد المصادر الجماعية لإعداد سياسات التعليم

لنقل هذه الفكرة على أرض الواقع، تعاونت بلدية المدينة مع منظمة “Citizen’s Foundation” غير الربحية التي تعمل في مجال المشاركة الرقمية منذ عام 2008 عبر منصتها الخاصة بحشد المصادر الجماعية “Better Reykjavik”.