المقالات​​

تتطرّق منصة ابتكر إلى السياسات والمبادرات الحكومية الأكثر ابتكارًا من حول العالم. ويتمثل الغرض من تدوين ونقل هذه التجارب في نشر الوعي بين موظفي الحكومة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وتبادل الخبرات واستعراض الآليات والأفكار المفيدة.

أحدث المواد

السياسات

الحكومة 5.0: مستقبل الخدمات الحكومية

لنعد بالزمن خمسة عشر عامًا إلى لعام 2006 تحديدًا، فهو العام الذي شهد ظهور التفكير التصميمي كتوجهٍ جديد وكان مشروع “المحفظة” أحد المشاريع التي طُورت في إطار هذا الاتجاه.

السياسات

الحكومات كمصدر للقيمة العامة

تتمحور الإدارة الحكومية حول فكرة إنجاز المهام المطلوبة، ولكن ما يحدث حول العالم اليوم هو أننا لم نعد ننجز هذه المهام.

البيئة

تخطي التحديات الثقافية المتعلقة بالعمل عن بعد

لقد أثبتت الأبحاث أن هناك تزايد في معدلات العمل عن بعد حتى في القطاع الحكومي. وفي استطلاع رأي أجري عام 2019 للقوى العاملة في الحكومات المحلية، تبيّن بأن ساعات العمل المرنة تٌجسد نقطة قوة في جهود التوظيف واستبقاء الموظفين.

التقارير وملخصات الكتب ذات صلة

سياسات الابتكار الموجّهة لتحقيق الأهداف

وفي إطار الاستجابة لهذه “التحديات الكبرى”، لا بدّ من وضع سياسة ابتكار موجّهة لتحقيق الأهداف المنشودة، وذلك من خلال صياغة مجموعة من الحلول الأساسية التي من شأنها تحفيز آليات الإنتاج والتوزيع والاستهلاك عبر القطاعات المختلفة، على أن يُراعى عند وضع هذه السياسة ما يلي:

الطريق إلى شبكات الجيل الخامس للاتصالات (5G) – الخبرة المكتسبة الحالية والتطورات المستقبلية

ويأتي الجيل القادم من شبكات الاتصال اللاسلكي ليقدم المزيد من إمكانات تحفيز الابتكار وتلبية المتطلبات المتزايدة للاقتصاد الرقمي، حيث أعرب المعنيون في القطاع عن أن الجيل الخامس لا يقتصر على كونه جيل جديد للاتصالات المتقدمة، بل نهج جديد لأنظمة الاتصالات

الابتكارات العالمية ذات صلة

نظام للنقل المصغر في ساكرامنتو الأمريكية

أطلقت الهيئة الإقليمية للنقل في ساكرامنتو نموذجًا تجريبيًا في عام 2018 لتقديم خدمة “SmaRT Ride” في إطار جهودها الرامية إلى تحسين التنقل وتجربة المستخدم وإمكانية الوصول لوسائل النقل العام.