المقالات​​

تتطرّق منصة ابتكر إلى السياسات والمبادرات الحكومية الأكثر ابتكارًا من حول العالم. ويتمثل الغرض من تدوين ونقل هذه التجارب في نشر الوعي بين موظفي الحكومة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وتبادل الخبرات واستعراض الآليات والأفكار المفيدة.

أحدث المواد

البيانات الضخمة

سبع نصائح لمساعدة موظفي الجهات الحكومية على تصوير البيانات بشكل أفضل

نعيش اليوم في عالم قائم على البيانات ومكوم من المليارات من نقاط البيانات الصغيرة المنتشرة في كل مكان والتي تمكننا من قياس كل شيء حولنا بدءًا من مستوى تلوث الهواء وصولًا إلى التنوع الحيوي، ولربما متوسط الوزن والطول المثالي وسعادة البشر.

السياسات

الواقع المعزز يمنح الحكومات رؤيةً أوضح

ظهر مفهوم الواقع المعزز ووُصف بأنه التحوّل النموذجي الكبير المنتظر في عالم الحوسبة، وذلك كناية عن نوع التغييرات الجذرية التي ستُحدثها شبكة الإنترنت والهواتف الذكية في هذا المجال.

البيانات الضخمة

تحليلات البيانات في القطاع الحكومي

تتّخذ كل جهة حكومية كانت أو خاصة العديد من القرارات بشكل يومي، حتى أن ممارساتها اليومية تكون عبارة عن سلسلة من القرارات المستمرة حول كيفية تخصيص الأموال وما الذي ينبغي شراءه أو بيعه ومن الجهة الواجب التواصل معها وما هي المهام الواجب إنجازها.

السياسات

حاجة الدول لحوكمة مرونتها المُكتشفة حديثًا

كشفت أزمة تفشّي فيروس كورونا خلال الأشهر الماضية عن الثمن الباهظ الذي قد تدفعه الحكومات والشركات وحتى الأفراد نتيجة لاتباعهم منهجيات جامدة وقديمة وغير قابلة للتغيير، لتنشأ حاجة ماسّة للتخلّي عن الممارسات القديمة والتكيّف مع ممارسات ومنهجيات جديدة أكثر مرونة.

الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي

عقلية المبتكرين في الحكومة

تشهد الحكومات من مختلف أنحاء العالم دفعة استراتيجية لدعم تطوير واستخدام التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي والتعاملات الرقمية والحوسبة الهجينة.

السياسات

الابتكار في العمل الحكومي

يمكننا تعريف الابتكار على أنه الخروج بالأفكار الجديدة وتطبيقها وهو عنصر أساسي في مبادرات التحديث والتحول الحكومي.

الاختبار والتجربة

قدرة الابتكار والتقنيات الحديثة على تقديم خدمات الرعاية الاجتماعية مستقبلًا

تواجه الخدمات الاجتماعية في أوروبا الكثير من التحديات وتصرّ أنجيلا ميركل على تكرار مقولة مفادها أن أوروبا تحتوي على 7% من سكان العالم وتشكل 25% من ثروته وتنفق 50% من إجمالي الإنفاق على الخدمات الاجتماعية في العالم.

التقارير وملخصات الكتب ذات صلة

سياسات الابتكار الموجّهة لتحقيق الأهداف

وفي إطار الاستجابة لهذه “التحديات الكبرى”، لا بدّ من وضع سياسة ابتكار موجّهة لتحقيق الأهداف المنشودة، وذلك من خلال صياغة مجموعة من الحلول الأساسية التي من شأنها تحفيز آليات الإنتاج والتوزيع والاستهلاك عبر القطاعات المختلفة، على أن يُراعى عند وضع هذه السياسة ما يلي:

الطريق إلى شبكات الجيل الخامس للاتصالات (5G) – الخبرة المكتسبة الحالية والتطورات المستقبلية

ويأتي الجيل القادم من شبكات الاتصال اللاسلكي ليقدم المزيد من إمكانات تحفيز الابتكار وتلبية المتطلبات المتزايدة للاقتصاد الرقمي، حيث أعرب المعنيون في القطاع عن أن الجيل الخامس لا يقتصر على كونه جيل جديد للاتصالات المتقدمة، بل نهج جديد لأنظمة الاتصالات

الابتكارات العالمية ذات صلة

الذكاء الاصطناعي لتعزيز الرقابة على التنقل النشط في مانشستر

لقد باتت أعداد متزايدة من سكان مدينة مانشستر في المملكة المتحدة تفضل التنقُّل النشط لاعتبارات صحيّةٍ أو ماديةٍ أو بيئيّة؛ وتدريجياً، أصبحَ التنقّل النشط شبكة مستقلةً تستدعي اهتمام الحكومة المحلية التي أطلقت حديثاً مشروعاً لإنشاء شبكة متكاملة من أجهزة الاستشعار والتي تعمل على تقديم فهم أعمق وأوضح حول تحركات المشاة وراكبي الدراجات في المدينة.

a hand holding a cell phone

روبوت محادثة قائم على الذكاء الاصطناعي لتحسين الخدمات البلدية في سنغافورة

لقد أطلقت سنغافورة حديثاً “روبوت محادثة” يهدف إلى تحسين الوسائل المتاحة للمواطنين لتقديم البلاغات والشكاوى لمستوى الخدمات الحكومية. وجاءت هذه المبادرة في إطار جهود الحكومة السنغافورية للارتقاء بالخدمات التي تقدمها البلديات في الدولة.

توظيف تقنية التعرف على بصمة الوجه في مطارات البرازيل

لقد توجهت البرازيل مؤخراً إلى توظيف تقنيات التعرف على بصمة الوجه في المطارات لتسهيل إجراءات المسافرين، حيث يعمل النظام المستحدث على مسح القياسات الحيوية لوجوه المسافرين ومن ثم التحقق من بياناتهم في قواعد البيانات الوطنية.