الابتكارات العالمية

تتطرّق منصة ابتكر إلى السياسات والمبادرات الحكومية الأكثر ابتكارًا من حول العالم. ويتمثل الغرض من تدوين ونقل هذه التجارب في نشر الوعي بين موظفي الحكومة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وتبادل الخبرات واستعراض الآليات والأفكار المفيدة.

أحدث المواد

المشاركة المجتمعية

مراقبة العبودية في الفضاء

نذ إطلاقه عام 2017، وضع المشروع مجموعة من الأهداف والغايات الواجب تحقيقها ومنها على سبيل المثال دراسة أفران حرق الآجر في جنوب آسيا من حيث موقعها ومساحتها وعدد الأشخاص المستعبدين الذين يعيشون بالقرب منها.

الاتصال

الروبوت المتكلم “روكسي” في أستراليا

كانت أستراليا من الدول السبّاقة في هذا المجال حيث طوّرت إدارة الخدمات البشرية الاسترالية مساعد افتراضي أو روبوت أطلقت عليه اسم “روكسي” لمساعدة الموظفين المبتدئين ممن لديهم استفسارات حول قوانين إدارة الخدمات البشرية والإجراءات المتبعة فيها.

التعليم

النادي الرياضي بتقنية الواقع الافتراضي – الولايات المتحدة الأمريكية

لجأت بعض المدارس والمعلمين من مختلف المراحل إلى تقديم ألعاب حركية تعتمد على الواقع الافتراضي في الصفوف المدرسية أو في الفعاليات المدرسية وقد أثبتت التجربة فعاليتها. من هذا المنطلق، كان لا بد من التوصل إلى حل يوظف التقنيات لتشجيع الأطفال على الحركة وتعزيز مستوى نشاطهم، وبالفعل تم إطلاق مشروع النادي الرياضي بتقنية الواقع الافتراضي.

التعليم

برنامج السكن التشاركي في تورنتو

يتم تنظيم العلاقة بين الطرفين من خلال عقد يلتزم بموجبه الطالب بتخصيص ما يصل إلى 10 ساعات أسبوعيًا لمساعدة مالك المنزل وتأدية المهام المطلوبة منه. وهكذا، يتحقق الهدف الرئيسي من البرنامج وهو زيادة خيارات السكن الميسور للطلاب ومساعدة كبار السن وتوفير الدعم وخدمات المرافقة لهم في الوقت نفسه.

الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي

تسخير الذكاء الاصطناعي في اتخاذ القرارات بشكل تشاركي مع المجتمع في بلجيكا

تشكل عملية تحليل المقترحات في مشاريع مساهمة المواطنين تحديًا كبيرًا يواجه الحكومات.

طورت منصة CitizenLab خوارزميات خاصة بالتعلم الآلي لمساعدة موظفي الحكومة على دراسة وتحليل آلاف المقترحات من المواطنين بسهولة واستخدام الرؤى المستخلصة في عملية صنع القرار.
وتصنف لوحات المتابعة على منصتنا الأفكار وتحدد المواضيع المستجدة وتلخص الاتجاهات، كما تجمّع المقترحات المتشابهة حسب المحور أو السمة الديموغرافية أو الموقع الجغرافي.

إعداد الميزانيات

مبادرة GovTech Lab في ليتوانيا

انحصرت 56.4% من عقود المشتريات لخدمات تكنولوجيا المعلومات في ليتوانيا بالفترة ما بين 2011 و2015 في 20 شركة فقط، ولم تدخل إلا شركة واحدة في المنافسة على 60% من هذه العقود. وتكشف هذه الإحصائيات وجود إشكالات تتعلق بالتقيّد بالمورّدين، فيما يُصعّب على أي شركات جديدة في السوق، خاصة الشركات الصغيرة، أن تتنافس على عقود المشتريات الحكومية، وما يؤدي إلى تفاقم هذه المشكلة هو الافتقار إلى العديد من المهارات، والمتمثل بغياب التعاون بين الوزارات وقلة وعي العاملين في القطاع الحكومي بالتكنولوجيا الحديثة، بالإضافة إلى تشتت منظومة العمل بطريقة تُعيق تدفق المعرفة من القطاعات الأخرى إلى القطاع الحكومي.

المقالات ذات صلة

تخطي التحديات الثقافية المتعلقة بالعمل عن بعد

لقد أثبتت الأبحاث أن هناك تزايد في معدلات العمل عن بعد حتى في القطاع الحكومي. وفي استطلاع رأي أجري عام 2019 للقوى العاملة في الحكومات المحلية، تبيّن بأن ساعات العمل المرنة تٌجسد نقطة قوة في جهود التوظيف واستبقاء الموظفين.

التقارير وملخصات الكتب​​ ذات صلة

سياسات الابتكار الموجّهة لتحقيق الأهداف

وفي إطار الاستجابة لهذه “التحديات الكبرى”، لا بدّ من وضع سياسة ابتكار موجّهة لتحقيق الأهداف المنشودة، وذلك من خلال صياغة مجموعة من الحلول الأساسية التي من شأنها تحفيز آليات الإنتاج والتوزيع والاستهلاك عبر القطاعات المختلفة، على أن يُراعى عند وضع هذه السياسة ما يلي:

الطريق إلى شبكات الجيل الخامس للاتصالات (5G) – الخبرة المكتسبة الحالية والتطورات المستقبلية

ويأتي الجيل القادم من شبكات الاتصال اللاسلكي ليقدم المزيد من إمكانات تحفيز الابتكار وتلبية المتطلبات المتزايدة للاقتصاد الرقمي، حيث أعرب المعنيون في القطاع عن أن الجيل الخامس لا يقتصر على كونه جيل جديد للاتصالات المتقدمة، بل نهج جديد لأنظمة الاتصالات