الابتكارات العالمية

تتطرّق منصة ابتكر إلى السياسات والمبادرات الحكومية الأكثر ابتكارًا من حول العالم. ويتمثل الغرض من تدوين ونقل هذه التجارب في نشر الوعي بين موظفي الحكومة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وتبادل الخبرات واستعراض الآليات والأفكار المفيدة.

أحدث المواد

البيانات الضخمة

اكتشاف الأدوية المقلدة باستخدام تقنية البلوك تشين والذكاء الاصطناعي

سيستفيد المواطنون والحكومة من تتبع ورصد الأدوية غير المطابقة للمواصفات والأدوية المقلدة، كذلك ستستفيد شركات الأدوية من تتبع ورصد منتجاتها حتى تصل إلى المستهلكين، إلى جانب الحد من المنتجات المقلدة في الأسواق، إن وُجدت.

البيانات الضخمة

مبادرة “ماي باس”

يعتمد برنامج “ماي باس” على الاحتفاظ بمعلومات الأفراد بما في ذلك رقم الضمان الاجتماعي والسجلات الجنائية والتاريخ الطبي. وتخضع حسابات العائلات إلى التصنيف إلى فئتين بحيث تتضمن الأولى البيانات المصرّح بالاطلاع عليها

البيانات الضخمة

مشروع عقل المدينة “سيتي برين” للنقل

أجرت شركة نيلسن المتخصصة في مجال الأبحاث دراسةً استقصائية في عام 2014 أظهرت بأن حوالي 93 في المائة من الأسر في ماليزيا تمتلك سيارة واحدة على الأقل وهو ما جعلها تحتل المرتبة الثالثة في ترتيب الدول حسب عدد السيارات للفرد الواحد.

الاختبار والتجربة

معمل وزارة التعليم البيروفية للابتكار

صُممت مبادرة “معمل وزارة التعليم البيروفية” لتحقيق ثلاثة أهداف رئيسية أولها تعزيز كفاءة البرامج التعليمية من حيث التكلفة وثانيها تحسين إجراءات جمع البيانات، وآخرها الارتقاء بأداء الطلبة وخفض معدلات الانقطاع عن المدرسة من خلال أساليب تشجيعية تتسم بالذكاء.

المدن الذكية

الابتكار في مجال الطيران

طوّرت هيئة مطار مقاطعة أليغيني التطبيق الاول لغايات تسهيل العثور على المواقف باستعانة المعلومات الفورية المتعلقة بأماكن الاصطفاف لتحديد المواقف المتاحة، وتتبع السيارات، ومساعدة الأفراد على التنقل في مواقف السيارات التابعة للمطار.

الاختبار والتجربة

مبادرة تجنب الدفع الخاطئ

مع تفاقم المشكلة، كان لا بد من انتهاج آليات آخرى للتصدي لها وبالفعل بادرت ولاية نيو مكسيكو بتطبيق منهجية جديدة في عام 2015 بالتعاون مع شركة ديلويت للاستشارات وإدارة حلول القوى العاملة في نيو مكسيكو.

المشاركة المجتمعية

تطبيق “BOS:311” أو “Citizens Connect”

حقق تطبيق “BOS:311” نجاحًا كبيرًا؛ إذ ارتفع حجم طلبات الخدمات التي تلقاها برنامج الخدمات في البلدية في الفترة بين عامي 2010 و2013 بنسبة 35% وذلك بسبب ارتفاع عدد الطلبات التي قدمها مستخدمو الهواتف المتحركة.

البيانات الضخمة

توظيف البيانات الضخمة لعلاج الأمراض ومستشعرات الذكاء الاصطناعي للرعاية الصحية في حالات الطوارئ

صممت كوريا الجنوبية هذه المبادرة لتكون بمثابة عنصر أساسي ومحفز لتحقيق هدفها المتمثل بتحويل البلاد إلى مركز عالمي وحيوي للتقنيات الحيوية والطبية. ومن جهتها، تخطط وزارة الصحة لتعزيز الاستثمار

البيانات الصخمة

تطبيق IO.ITALIA.IT في إيطاليا

وفي الإطار ذاته، أطلقت إيطاليا تطبيق IO الذي يعد بمثابة منصة موحدة تضم مجموعة من الأنظمة الأساسية التي توفرها الحكومة بما يساعد في حصول المواطن على الخدمة بسرعة وأمان ويسهم في رفع إنتاجية موظفي الحكومة

البيانات الصخمة

حافلات ذاتية القيادة في إستونيا

تسير هذه الحافلات التي تتسع لثمانية ركاب كحد أقصى وفقًا لمسار محدد مسبقًا ويمكن لأي مواطن استخدامها في الوقت الحالي دون مقابل مالي.

البيئة

مشروع سوق التبادل في المكسيك (Mercado De Trueque)

رتأت الحكومة مواجهة هذا التحدي وإيجاد حلول جذرية لتعزيز الوعي بأهمية مصادر الطاقة المتجددة وضرورة خفض نسب الغازت المسببة للاحتباس الحراري ، وعليه تم إطلاق برنامج سوق التبادل (Mercado de Trueque) بهدف مساعدة المواطنين على إتقان عملية إعادة التدوير

تصميم الخدمات

مشروع الدفع الإلكتروني بالعملة الرقمية

وفي الوقت الذي لا تزال دول أخرى بصدد دراسة إيجابيات العملات الرقمية وسلبياتها، قررت الصين أن تكون السبّاقة في إطلاق عملتها الرقمية الخاصة والتقدم بمكانة ريادية في هذا المجال.

المقالات ذات صلة

تخطي التحديات الثقافية المتعلقة بالعمل عن بعد

لقد أثبتت الأبحاث أن هناك تزايد في معدلات العمل عن بعد حتى في القطاع الحكومي. وفي استطلاع رأي أجري عام 2019 للقوى العاملة في الحكومات المحلية، تبيّن بأن ساعات العمل المرنة تٌجسد نقطة قوة في جهود التوظيف واستبقاء الموظفين.

التقارير وملخصات الكتب​​ ذات صلة

سياسات الابتكار الموجّهة لتحقيق الأهداف

وفي إطار الاستجابة لهذه “التحديات الكبرى”، لا بدّ من وضع سياسة ابتكار موجّهة لتحقيق الأهداف المنشودة، وذلك من خلال صياغة مجموعة من الحلول الأساسية التي من شأنها تحفيز آليات الإنتاج والتوزيع والاستهلاك عبر القطاعات المختلفة، على أن يُراعى عند وضع هذه السياسة ما يلي:

الطريق إلى شبكات الجيل الخامس للاتصالات (5G) – الخبرة المكتسبة الحالية والتطورات المستقبلية

ويأتي الجيل القادم من شبكات الاتصال اللاسلكي ليقدم المزيد من إمكانات تحفيز الابتكار وتلبية المتطلبات المتزايدة للاقتصاد الرقمي، حيث أعرب المعنيون في القطاع عن أن الجيل الخامس لا يقتصر على كونه جيل جديد للاتصالات المتقدمة، بل نهج جديد لأنظمة الاتصالات