الابتكارات العالمية

تتطرّق منصة ابتكر إلى السياسات والمبادرات الحكومية الأكثر ابتكارًا من حول العالم. ويتمثل الغرض من تدوين ونقل هذه التجارب في نشر الوعي بين موظفي الحكومة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وتبادل الخبرات واستعراض الآليات والأفكار المفيدة.

أحدث المواد

إعداد الميزانية

شبكة لينك إن واي سي (LINK NYC)

انحدر استخدام الهواتف العمومية بشكل ملحوظ بالتزامن مع ظهور الهواتف المتحركة التي اكتسحت الصورة.

الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي

التشغيل الروبوتي لأتمتة العمليات في مقاطعة مونتغمري

تسعى مقاطعة مونتغمري لتعزيز كفاءة أداء الإدارات الحكومية فيها من خلال تجنب ازدواجية المهام أو تكرارها وتوفير الوقت لاستخدامه في تأدية مهام أكثر أهمية كتطوير اجراءات العمل وخدمة المتعاملين.

التعليم

خدمة التدريب الافتراضي الفيدرالي

تمحورت الفكرة حول تقديم برامج تدريب عن بعد تخضع لإدارة الوكالات الفيدرالية في واشنطن العاصمة، بحيث يتسنّى للطلبة العمل من أي مكان دون الحاجة إلى السفر إلى هناك. وبالنسبة للشركات، يقدم البرنامج مزايا التواصل مع الطلبة من مختلف الخلفيات والذين يطرحون رؤى جديدة لحل التحديات.

تصميم الخدمات

الهوية الرقمية في أستراليا

تمتاز مبادرة الهوية الرقمية في أستراليا بتوفير نظام مبتكر يمكن استخدامه للحصول على الخدمات الإلكترونية ويتميز باعتماده على قاعدة بيانات مركزية واتباعه آلية إصدار الهوية التي تتبعها الحكومة المركزية.

التعليم

حشد المصادر الجماعية لإعداد سياسات التعليم

لنقل هذه الفكرة على أرض الواقع، تعاونت بلدية المدينة مع منظمة “Citizen’s Foundation” غير الربحية التي تعمل في مجال المشاركة الرقمية منذ عام 2008 عبر منصتها الخاصة بحشد المصادر الجماعية “Better Reykjavik”.

البيئة

مجمع الابتكار للمنتجات الغذائية الزراعية

يُجسد مجمع الابتكار للمنتجات الغذائية الزراعية الممتد على مساحة 18 هكتار جزءًا أساسيًا من مساعي سنغافورة الرامية إلى تطوير نموذج لإنتاج الغذاء الحضري وبالتالي توفير الغذاء لسكان المناطق الحضرية.

إعداد الميزانية

إعداد الموازنات التشاركية الحكومية في البرتغال

بفضل هذه المبادرة، أصبح بإمكان المواطن تقديم مقترحاته حول الاستثمار وتحديد المشاريع التي يجب تمويلها وتنفيذها وفق آلية شفافة تعتمد على التصويت العلني. ولم تقتصر الفئات المستفيدة من المبادرة على المواطنين فحسب؛ بل استعانت بها البلديات المحلية منذ أوائل الألفية الثانية لتحفيز المواطنين على المشاركة في عملية صنع القرار على المستوى المحلي.

الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي

أونتاريو تخوض تجربة فريدة في مجال خدمات الرعاية الصحية: توفير آليات لتعزيز الوصول إلى بيانات السكان الصحية

يتمثل هدف منصة Project Spark في ابتكار واجهة برمجة تطبيقية، أو لربما منح المطوّرين آلية فعالة لطلب المعلومات من قواعد البيانات الحكومية. يمكن تسخير المنصة ضمن نطاق واسع من الاستخدامات مثل تطوير تطبيق يتيح للأطباء إمكانية الوصول إلى التاريخ الطبي الكامل لأي مريض يزورهم للمرة الأولى.

البيئة

جرين تشيك (GreenCheck)

وبهذه الطريقة، تتمكن الحكومة من تلبية الطلب المتزايد على العقود التي تراعي الاعتبارات البيئية (الخضراء) وتحقيق الشفافية المطلوبة بين مزودي الطاقة والحكومة إلى جانب تمكين آليات من شأنها تحرير أسواق الطاقة بشكل عام.

الاختبار والتجربة

توظيف نظم المعلومات في إدارة جمع النفايات في بوغوتا

اعتمدت مدينة بوغوتا عدة أنظمة لإدارة النفايات في العقود الماضية، ولكنها واجهت الكثير من التحديات. لذلك، كان عليها التفكير خارج حدود المألوف وصياغة مفهوم جديد لنموذج صميمه بالمعلومات لإدارة وضبط الخدمات عالية الجودة التي يحتاجها المواطنون.

الاختبار والتجربة

حزمة رعاية الأطفال – استخدام تقنية البلوك تشين لتحسين الخدمات المقدمة للسكان

تعتبر الأسر ذات الدخل المنخفض التي تستفيد من إعانات رعاية الأطفال هي المستخدم الأساسي لتطبيق “حزمة رعاية الأطفال”. ولم يعد البرنامج ينطوي حاليًا على التعامل مع الأموال النقدية فحسب، بل أصبح بإمكان المستخدمين الدخول إلى موقع إلكتروني باستخدام رمز تفعيل محدد أو رمز استجابة سريعة (QR code) للدفع مقابل منتجات الأطفال من المتاجر المشاركة في البرنامج في المنطقة.

الاختبار والتجربة

دمج الرؤى التصميمية والسلوكية لزيادة الإقبال على برنامج مدخرات التعليم من الكنديين ذوي الدخل المنخفض

تعتبر العائلات الكندية ذات الدخل المنخفض المستفيد الأساسي من الابتكار، فبسببه، تستفيد المزيد منها حاليًا من سند التعليم الكندي. كذلك، تستفيد الجهات المجتمعية والحكومية الأخرى على مختلف المستويات من الدروس المستفادة،

المقالات ذات صلة

تخطي التحديات الثقافية المتعلقة بالعمل عن بعد

لقد أثبتت الأبحاث أن هناك تزايد في معدلات العمل عن بعد حتى في القطاع الحكومي. وفي استطلاع رأي أجري عام 2019 للقوى العاملة في الحكومات المحلية، تبيّن بأن ساعات العمل المرنة تٌجسد نقطة قوة في جهود التوظيف واستبقاء الموظفين.

التقارير وملخصات الكتب​​ ذات صلة

سياسات الابتكار الموجّهة لتحقيق الأهداف

وفي إطار الاستجابة لهذه “التحديات الكبرى”، لا بدّ من وضع سياسة ابتكار موجّهة لتحقيق الأهداف المنشودة، وذلك من خلال صياغة مجموعة من الحلول الأساسية التي من شأنها تحفيز آليات الإنتاج والتوزيع والاستهلاك عبر القطاعات المختلفة، على أن يُراعى عند وضع هذه السياسة ما يلي:

الطريق إلى شبكات الجيل الخامس للاتصالات (5G) – الخبرة المكتسبة الحالية والتطورات المستقبلية

ويأتي الجيل القادم من شبكات الاتصال اللاسلكي ليقدم المزيد من إمكانات تحفيز الابتكار وتلبية المتطلبات المتزايدة للاقتصاد الرقمي، حيث أعرب المعنيون في القطاع عن أن الجيل الخامس لا يقتصر على كونه جيل جديد للاتصالات المتقدمة، بل نهج جديد لأنظمة الاتصالات