الابتكارات العالمية

تتطرّق منصة ابتكر إلى السياسات والمبادرات الحكومية الأكثر ابتكارًا من حول العالم. ويتمثل الغرض من تدوين ونقل هذه التجارب في نشر الوعي بين موظفي الحكومة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وتبادل الخبرات واستعراض الآليات والأفكار المفيدة.

أحدث المواد

إدارة الأرصفة

إنشاء منطقة ذكية لتحسين إدارة الأرصفة وسط مدينة ناشفيل

تم إطلاق برنامج “المناطق الذكية” في وسط مدينة ناشفيل الأمريكية، وهي أحد المدن النابضة بالحياة في ولاية تينيسي والتي تحوي العديد من الفعاليات الترفيهية والموسيقية والمطاعم، وذلك للتغلب على التحديات الناجمة عن ازدحام شوارع المدينة وخصوصاً في المناطق التي تستخدمها شركات الشحن لتحميل وتفريغ البضائع.

الاحتباس الحراري

إنتاج الغاز الطبيعي المتجدد من النفايات العضوية في تورونتو

ضمن مساعيها لتحقيق أهدافها المتعلقة بالحد من تغير المناخ والتحول إلى اقتصاد دائري مستدام يعزز تنافسيتها عالمياً، أعلنت مؤخراً مدينة تورونتو، وهي عاصمة مقاطعة أونتاريو في كندا، عن إنشاء أول مرفق لإنتاج “الغاز الطبيعي المتجدد” (RNG) من النفايات العضوية الصلبة أو القابلة للتحلل البيولوجي، كخطوة أولى لاستخدامه في شبكة إمدادات الغاز في المدينة.

التعرف على بصمة الوجه

تطبيق تقنية التعرف على بصمة الوجه في نظام الهوية الرقمية في سنغافورة

أصدرت حكومة سنغافورة مؤخراً قراراً أوقفت بموجبه إمكانية الوصول إلى الخدمات الحكومية الرقمية باستخدام جهاز “OneKey”، وهو جهاز صغير يشبه الحاسبة الآلية تم توزيعه على المواطنين والمقيمين الدائمين في سنغافورة في عام 2015 من قبل الحكومة، حيث يُصدر سلسلة من الأرقام يستخدمها المواطنون كرمز مرور لمرة واحدة (OTP) للتحقق من هويتهم أثناء تعاملهم مع الخدمات الحكومية.

المدن الذكية

حافلات ذاتية القيادة لنقل الركّاب في مدينة كامبريدج

مع تقدّم الحياة الحضرية، تبرز الحاجة إلى تطوير وسائل النقل العام بما يضمن للناس التنقّل بوسائل عصرية ومريحة ومستدامة في آن واحد. وتعد هذه النقطة في غاية الأهمية في مدينة نشطة كمدينة كامبريدج البريطانية التي تحوي العديد من الشركات والمؤسسات التي تعمل على مدار اليوم وكافة أيام الأسبوع، بما فيها المستشفيات، وخدمات الطوارئ، وعدداً كبير من المختبرات.

أجهزة استشعار

أول خريطة تفاعلية عامة على مستوى مدينة تطلقها هلسنكي لتعزيز التجربة السياحية

مع تفشّي جائحة كوفيد-19، أصبحت البيانات التي تقيس وتتبع مواقع الازدحام ذات أهمية قصوى في مكافحة انتشار العدوى والمحافظة على الصحة العامة. ونظراً لخطورة التبعات التي فرضتها الجائحة على المدن من خسائر في الأرواح والموارد، سعت العاصمة الفنلندية هلسنكي لتعزيز الأمن والحد من انتشار عدوى كوفيد-19 لإنعاش نظامها الاقتصادي المحلّي الذي يعتمد بشكل كبير على السياحة والواردات الناتجة عن تشغيل الفنادق والمطاعم والتجارب السياحية المتنوعة.

أجهزة استشعار

حلول ذكية للدفاع المدني وإدارة الطوارئ في سنغافورة

تحتاج هيئات الدفاع المدني إلى تحديث خدماتها باستمرار من خلال تبني الحلول الذكية للمحافظة على سلامة المواطنين والعاملين فيها. ولتحقيق هذا الهدف، من الضروري أن تتحلى هيئات الدفاع المدني بالتفكير الاستباقي الذي يمكّنها من العمل على منع وقوع الحوادث كالحرائق في المقام الأول، عوضاً عن التعامل مع الآثار الناجمة عنها بعد حدوثها.

المقالات ذات صلة

سبع نصائح لمساعدة موظفي الجهات الحكومية على تصوير البيانات بشكل أفضل

نعيش اليوم في عالم قائم على البيانات ومكوم من المليارات من نقاط البيانات الصغيرة المنتشرة في كل مكان والتي تمكننا من قياس كل شيء حولنا بدءًا من مستوى تلوث الهواء وصولًا إلى التنوع الحيوي، ولربما متوسط الوزن والطول المثالي وسعادة البشر.

الواقع المعزز يمنح الحكومات رؤيةً أوضح

ظهر مفهوم الواقع المعزز ووُصف بأنه التحوّل النموذجي الكبير المنتظر في عالم الحوسبة، وذلك كناية عن نوع التغييرات الجذرية التي ستُحدثها شبكة الإنترنت والهواتف الذكية في هذا المجال.

التقارير وملخصات الكتب​​ ذات صلة

سياسات الابتكار الموجّهة لتحقيق الأهداف

وفي إطار الاستجابة لهذه “التحديات الكبرى”، لا بدّ من وضع سياسة ابتكار موجّهة لتحقيق الأهداف المنشودة، وذلك من خلال صياغة مجموعة من الحلول الأساسية التي من شأنها تحفيز آليات الإنتاج والتوزيع والاستهلاك عبر القطاعات المختلفة، على أن يُراعى عند وضع هذه السياسة ما يلي:

الطريق إلى شبكات الجيل الخامس للاتصالات (5G) – الخبرة المكتسبة الحالية والتطورات المستقبلية

ويأتي الجيل القادم من شبكات الاتصال اللاسلكي ليقدم المزيد من إمكانات تحفيز الابتكار وتلبية المتطلبات المتزايدة للاقتصاد الرقمي، حيث أعرب المعنيون في القطاع عن أن الجيل الخامس لا يقتصر على كونه جيل جديد للاتصالات المتقدمة، بل نهج جديد لأنظمة الاتصالات