الابتكارات العالمية

تتطرّق منصة ابتكر إلى السياسات والمبادرات الحكومية الأكثر ابتكارًا من حول العالم. ويتمثل الغرض من تدوين ونقل هذه التجارب في نشر الوعي بين موظفي الحكومة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وتبادل الخبرات واستعراض الآليات والأفكار المفيدة.

أحدث المواد

الذكاء الاصطناعي

رواندا توجِد فرصاً لإدماج الذكاء الاصطناعيّ في الرعاية الصحية

لمواجهة تحديات القطاع الصحي، تسعى رواندا إلى استخدام روبوتات المحادثة لتقديم الاستشارات الطبية عن بُعد، ضمن مسعى شامل لزيادة توظيف التقنيات الحديثة، شرطَ ضبطِها بالأُطُر التشريعية التي تضمن الموثوقية والأمان.

إنجلترا

زراعة العشب البحري لاحتجاز ثاني أكسيد الكربون في إنجلترا

لاستعادة الموائل الطبيعية للعشب البحري التي تمثّل أحد أهم وسائل احتجاز وتخزين الكربون في المملكة المتحدة، يعمل العديد من الشركاء والمتطوعين ضمن مشروع طموح لنقل بذور هذه الأعشاب ورعايتها مخبرياً تمهيداً لزراعتها في قاع البحر.

الأمن السيبراني

الحكومة الأمريكية تعزز الأمن السيبراني ضد تهديدات الحوسبة الكمية المستقبلية

اتّخذت الولايات المتحدة الأمريكية مؤخراً مجموعة من الخطوات لمواجهة التحديات المتوقع أن تفرضها أنظمة الحوسبة الكمية، والتي تهدد أمن وخصوصية الاتصالات عبر الإنترنت في المستقبل، بما يشكل خطراً على الاقتصاد والأمن القومي الأمريكي.

إستونيا

مساعد افتراضي شامل مدعوم بالذكاء الاصطناعي لتقديم الخدمات الحكومية في إستونيا

مدفوعةً بثقة المواطنين، تستكمل الحكومة الإستونية ثورتها الرقمية بإطلاق مساعد ذكي يعمل بالذكاء الاصطناعيّ والتفاعل القائم على الصوت، وذلك لتقديم مختلف الخدمات العامة للمواطنين عن بُعد وبسلاسة وأمان.

الطائرات المسيرة

المملكة المتحدة تطمح أن تكون مركزاً عالمياً للطائرات المسيّرة

سعياً لتبني الطائرات المسيّرة على نطاق أوسع، تعمل الحكومة البريطانية على إرساء بيئةٍ تدعم هذه التقنية وتَنظُمُ استثماراتِها وابتكاراتِها وتوظِّفها بالشكل الأمثل لتكون جزءاً من منظومة النقل الخضراء.

أجهزة الاستشعار

الحكومة الفدرالية الأمريكية تعمل على تعزيز أنظمة التحذير من الفيضانات

لمواجهة أحد التحديات الجسيمة التي تهدّد السلامة العامة في الولايات المتحدة الأمريكية، لجأت الحكومة الفدرالية بالتعاون مع عدّة ولايات إلى استخدام تقنيات الاستشعار وتحليل البيانات وأنظمة الإنذار المبكّر لمتابعة معدّلات الأمطار ومنسوبات المياه بهدف حماية الأرواح والممتلكات من الفيضانات.

أريزونا

كيف تعمل فينكس على تبريد أجوائها وخفض درجات الحرارة المرتفعة؟

طوّرت فينيكس، عاصمة ولاية أريزونا الأمريكية، مجموعة حلول مبتكرة ضمن استراتيجية تهدف على الأمد القصير إلى الحد من أثر موجات الحرّ الشديد غير المسبوقة في السنوات الأخيرة، والتي سببت زيادة كبيرة في عدد الوفيات، كما تسعى إلى الحد من تغير المناخ على الأمد الطويل.

الخرف

ابتكارات من حول العالم في مجال رعاية المسنين

بينما تتزايد معدّلات الشيخوخة العالمية، وتتراجع جودة الحياة الاجتماعية ومستويات الرعاية، تستكشف بعض الحكومات الحلول التي تقدّمها التكنولوجيا، لتبرزَ تجاربُ رائدة لاستخدام الروبوتات لرعاية المسنّين في كلٍّ من آسيا وأوروبا وأمريكا.

المقالات ذات صلة

سبع نصائح لمساعدة موظفي الجهات الحكومية على تصوير البيانات بشكل أفضل

نعيش اليوم في عالم قائم على البيانات ومكوم من المليارات من نقاط البيانات الصغيرة المنتشرة في كل مكان والتي تمكننا من قياس كل شيء حولنا بدءًا من مستوى تلوث الهواء وصولًا إلى التنوع الحيوي، ولربما متوسط الوزن والطول المثالي وسعادة البشر.

الواقع المعزز يمنح الحكومات رؤيةً أوضح

ظهر مفهوم الواقع المعزز ووُصف بأنه التحوّل النموذجي الكبير المنتظر في عالم الحوسبة، وذلك كناية عن نوع التغييرات الجذرية التي ستُحدثها شبكة الإنترنت والهواتف الذكية في هذا المجال.

التقارير وملخصات الكتب​​ ذات صلة

سياسات الابتكار الموجّهة لتحقيق الأهداف

وفي إطار الاستجابة لهذه “التحديات الكبرى”، لا بدّ من وضع سياسة ابتكار موجّهة لتحقيق الأهداف المنشودة، وذلك من خلال صياغة مجموعة من الحلول الأساسية التي من شأنها تحفيز آليات الإنتاج والتوزيع والاستهلاك عبر القطاعات المختلفة، على أن يُراعى عند وضع هذه السياسة ما يلي:

الطريق إلى شبكات الجيل الخامس للاتصالات (5G) – الخبرة المكتسبة الحالية والتطورات المستقبلية

ويأتي الجيل القادم من شبكات الاتصال اللاسلكي ليقدم المزيد من إمكانات تحفيز الابتكار وتلبية المتطلبات المتزايدة للاقتصاد الرقمي، حيث أعرب المعنيون في القطاع عن أن الجيل الخامس لا يقتصر على كونه جيل جديد للاتصالات المتقدمة، بل نهج جديد لأنظمة الاتصالات