الابتكارات العالمية

تتطرّق منصة ابتكر إلى السياسات والمبادرات الحكومية الأكثر ابتكارًا من حول العالم. ويتمثل الغرض من تدوين ونقل هذه التجارب في نشر الوعي بين موظفي الحكومة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وتبادل الخبرات واستعراض الآليات والأفكار المفيدة.

أحدث المواد

الحلول الرقمية

هلسنكي تستعين بفريق إبداعي لرسم نقطة لقاء الابتكارات الخاصة بالاحتياجات الحكومية

يعمل الوكلاء في العديد من الجهات الحكومية كهيئات الخدمات الاجتماعية والرعاية الصحية والتعليم والبيئة الحَضَرية والثقافة والترفيه، فيبحثون عمّا في قطاع الأعمال من أفكار جديدة. كما يتعاونون مع المراكز البحثية والمؤسسات الحكومية والشركات التي تستطيع بدورِها التواصل مع الوكلاء المتخصصين في مجال عملِها لتقصّي إمكانية اختبار حلولِهم وتطويرها، حيث يواكب أفراد هذه الفِرَق كلَّ جديدٍ في مجالاتهم، ويتابعون أخبار الشركات الفاعلة فيه.

استدامة الغابات

خريطة أشجار أوستن تساعد قادة المدينة على مقاربة التفاوت الاجتماعي

وتعد مدينة أوستن بولاية تكساس الأمريكية واحدة من تلك البِقاع. حيث أوضحت هيئة الغابات الأمريكية أنّ الفارق في معدّلات انتشار الأشجار بين شرقِها وغربِها بلغَ درجاتٍ صارِخة. إذ تظلِّل النباتات الخضراء 78% من مساحة الجزء الغربيِّ، في مقابل 22% في الجزء الشرقيّ، الذي كان تاريخياً موطناً لمجتمعات الأقليات العرقية. فخلال خمسينات القرن العشرين، صنّفت لجنة التخطيط الأراضي الشرقيةَ بكونِها “صناعية”، ما أدى لنقصٍ حادٍّ في الغطاء الأخضر وأثّر على جودة الحياة في المنطقة وتسبّب بارتفاع درجات الحرارة وألحقَ بأجيالٍ من السكان أضراراً جسيمةً، زادتها طبيعةُ الرياح الشرقية التي تحمل معها غبارَ الجزء الغربيِّ وملوِّثاتِه.

أفريقيا

مالاوي تستخدم التكنولوجيا المتنقِّلة لتعزيز الأمن المائي

في العاصمة المالاوية مثلاً، تتفاوت مستويات المعيشة وتتنامى الهجرة الجماعية بسبب تَبِعات تغيُّر المناخ. ففي المناطق شبه الحضرية حيث يعيش ثلثُ المالاويين، تفتقر منازل كثيرة للمياه الجارية، لذا يتردّد سكان هذه المناطق على أكشاك خاصة تبيعهم الماء النظيف، مقابل مبالغ يدفعونها للعامل الذي يدير عملية البيع خلال مدةٍ محددةٍ لا تتجاوز 6 ساعات يومياً على فترتَين، صباحية ومسائية.

التغير المناخي

ولنغتون تواجه تغير المناخ بإنشاء توأم رقمي للمدينة

في مدينة ولنغتون النيوزيلندية، أوردَ المعهد الوطني لبحوث المياه والغلاف الجوي، أحد أهم المؤسسات البحثية الحكومية في البلاد، مجموعةً من الظواهر المناخية التي يُرجَّح أن تشهدَها المدينةُ ومحيطُها، بدءاً بحالات الطقس القاسية وزيادة تواتُرِها، مروراً بصعوبة إدارة المناطق الزراعية والإمدادات المائية والتنبؤ بها، وليس انتهاءً بارتفاع منسوب مياه البحر بمقدار 1.4 متر، ما سيغيِّر الجغرافية الساحلية ويسبِّب اشتداد العواصف والفيضانات.

إشراك المجتمع

إشراك المواطنين الأستراليين في البحث العلمي لتحقيق نتائج بيئية أفضل

للنهوض بأجندتها البيئية، اختارت الحكومة الأسترالية إشراك المجتمعات في إجراء الأبحاث وحماية الطبيعة، بتقديم شكلٍ من أشكال الابتكار المفتوح يُعرف بـ” العلماء المواطنين ” (Citizen Scientists)، حيث يساعدُ الناسُ الحكومة في اتخاذ القرار وتوفير الموارد وتحقيق الاستدامة.

الأبنية المستدامة

كرواتيا ما بعد الزلزال تشيِّد أبنية مستدامة

بينما كان العالم منشغلاً بمواجهة جائحة كوفيد-19، كانت كرواتيا تواجه معها موجةً من الزلازل المدمِّرة تركتها في حاجة ماسةٍ لخطة تهدف إلى إنعاش اقتصادها وإعادة إعمار بنيتها التحية التي تضررت.

التحديات العالمية

الاستعانة بخبرات فنلندا التقنية في صناعة أول حاسوب كمي

يستدعي المشهد العلميُّ اليومَ نهجاً مختلفاً في التعامل مع الحوسبة والتخطيط لمستقبلها، الذي ستلعب تقنيات الحوسبة الكمية دوراً حيوياً في رسم ملامحِه، إذ تستطيع الحواسيب الكمية إنجاز تريليونات من العمليات الحسابية في الوقت ذاته، وهو ما تعجز عنه أكبر الحواسيب التقليدية وأكثرها تطوراً.

أستراليا

أداة رقمية مبتكرة لتخطيط مستقبل إنتاج الهيدروجين في أستراليا

ضمن مساعي الدول إلى إعادة صياغة اقتصاداتِها للتعافي بعد جائحة كوفيد-19، لقد توجهت العديد من الحكومات حول العالم إلى إنتاج الهيدروجين لكونه خياراً مناسباً ومستداماً لهذه المرحلة، حيث إنّ من شأنه أن يلعب دوراً حيوياً في مستقبل إنتاج الطاقة مع توجه العالم بعيداً عن الطاقة غير المتجددة. وفي أستراليا، وضمن استراتيجيات الهيدروجين الوطنية، أطلقت “المنظمة الأسترالية للعلوم الجغرافية” (Geoscience Australia) وجامعة “موناش” (Monash)، نموذجاً اقتصادياً مفتوح المصدر لدراسة الجدوى الاقتصادية لاستثمارات الهيدروجين في أنحاء البلاد، وذلك لمساعدة صنّاع القرار في التخطيط والتطوير للمستقبل.

الدراجات الهوائية

تقنيات مدمجة في الدراجات الهوائية تكشف المواقع الأكثر عرضة لحوادث الاصطدام في مدينة برمنغهام

تم مؤخراً استكمال دراسة في مدينة برمنغهام في المملكة المتحدة بالتعاون مع القطاع الخاص، وقد استخدمت فيها تقنيات مبتكرة مدمجة في الدراجات الهوائية، لجمع البيانات والكشف عن الأماكن التي تكثر فيها حوادث الاصطدام في الشوارع – أو ما يعرف بـ”المناطق السوداء” (blackspots) في مجال إدارة الطرق والمواصلات.

المقالات ذات صلة

سبع نصائح لمساعدة موظفي الجهات الحكومية على تصوير البيانات بشكل أفضل

نعيش اليوم في عالم قائم على البيانات ومكوم من المليارات من نقاط البيانات الصغيرة المنتشرة في كل مكان والتي تمكننا من قياس كل شيء حولنا بدءًا من مستوى تلوث الهواء وصولًا إلى التنوع الحيوي، ولربما متوسط الوزن والطول المثالي وسعادة البشر.

الواقع المعزز يمنح الحكومات رؤيةً أوضح

ظهر مفهوم الواقع المعزز ووُصف بأنه التحوّل النموذجي الكبير المنتظر في عالم الحوسبة، وذلك كناية عن نوع التغييرات الجذرية التي ستُحدثها شبكة الإنترنت والهواتف الذكية في هذا المجال.

التقارير وملخصات الكتب​​ ذات صلة

سياسات الابتكار الموجّهة لتحقيق الأهداف

وفي إطار الاستجابة لهذه “التحديات الكبرى”، لا بدّ من وضع سياسة ابتكار موجّهة لتحقيق الأهداف المنشودة، وذلك من خلال صياغة مجموعة من الحلول الأساسية التي من شأنها تحفيز آليات الإنتاج والتوزيع والاستهلاك عبر القطاعات المختلفة، على أن يُراعى عند وضع هذه السياسة ما يلي:

الطريق إلى شبكات الجيل الخامس للاتصالات (5G) – الخبرة المكتسبة الحالية والتطورات المستقبلية

ويأتي الجيل القادم من شبكات الاتصال اللاسلكي ليقدم المزيد من إمكانات تحفيز الابتكار وتلبية المتطلبات المتزايدة للاقتصاد الرقمي، حيث أعرب المعنيون في القطاع عن أن الجيل الخامس لا يقتصر على كونه جيل جديد للاتصالات المتقدمة، بل نهج جديد لأنظمة الاتصالات