الابتكارات العالمية

تتطرّق منصة ابتكر إلى السياسات والمبادرات الحكومية الأكثر ابتكارًا من حول العالم. ويتمثل الغرض من تدوين ونقل هذه التجارب في نشر الوعي بين موظفي الحكومة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وتبادل الخبرات واستعراض الآليات والأفكار المفيدة.

أحدث المواد

الخدمات الاجتماعية

رقمنة الخدمات الاجتماعية في سنغافورة

يعتمد الكثير من المواطنين إلى حدٍّ كبير على وزارة التنمية الاجتماعية والأسرية التي تقدم خدماتٍ مختلفة ضمن قطاعٍ يضمّ أكثر من 15 ألف أخصائيّ اجتماعيّ ونفسيٍّ ومعالِجين ومعلِّمين وخبراء في التربية الخاصة وغيرهم. وعادةً ما يقوم عمل هذا القطاع على التفاعل المباشر مع المواطنين. ولكن مع انتشار جائحة كوفيد-19، وما صاحبها من إجراءاتٍ حكومية حدت من فرص التقارب الاجتماعي، واجهت طواقم الهيئات الحكومية صعوبة في تقديم الخدمات الاجتماعية شخصياً أو من دون وصفةٍ طبية، مما وضع المنظومة برمتها أمام تحدي دفعها نحو ابتكار وسائل بديلةٍ لتقديم المعونة لمواطنيها.

الاقتصاد الرقمي

تعزيز قطاع السياحة في فيتنام عبر التحول الرقمي

يعتمد جزء كبير من اقتصاد فيتنام على إيرادات قطاع السياحة التي تعرضت لخسائر فادحة بسبب جائحة كوفيد-19، خصوصاً بعد الانخفاض الكبير في عدد الرحلات الدولية، حيث انخفضت بنسبة 80% في أكتوبر 2020 مقارنة بنفس الفترة الزمنية من العام السابق. وبالرغم من أن معدلات الطيران الدولي بدأت تستعيد نشاطها مؤخراً، قد تحتاج فيتنام أن تجد حلولاً مبتكرةً لإنعاش اقتصادها السياحي حتى تعود إلى ما كانت عليه قبل الجائحة.

MFG
أجهزة الاستشعار

نظام الخدمات الشتوية الذكي في إسكتلندا لأتمتة أعمال إزالة الثلوج

تعتبر ظاهرة الصقيع ظاهرة مناخية تُصنَّف بكونها جويةً مائية، وهي حالة ناتجة عن انخفاض درجات الحرارة إلى صفر درجةٍ مئويةٍ أو أقل. ويلحق الصقيع أضراراً كبيرةً بالغطاء النباتيّ إلى جانب عرقلته لحركة السير مسبباً آلاف الحوادث سنوياً. وفي سبيل التصدي لظاهرة الصقيع، تبذل حكومات الدول التي تتمتع بالمناخ البارد جهوداً كبيرةً لتحديد الوسائل والأولويات الأمثل في عملية الحد من آثار الصقيع، معتمدةً في ذلك على تنبؤاتٍ تصدر عن مراكز التنبؤات والأرصاد الجوية.

الصفقة الرقمية

تطوير منصة حكومية افتراضية “ميتافيرس” في سيؤول

يتزايد الاقبال الدولي على عالم “الميتافيرس”، سواء من قبل القطاع الحكومي أو الخاص، وهو مفهومٌ تم إنشاؤه بدمج الواقع المادي، والافتراضيّ والمعزز، وذلك لإيجاد مساحاتٍ افتراضيةٍ ثلاثية الأبعاد ومشتركةٍ، حيث تمكّن هذه المساحات الناس من التفاعل بدون التواجد في موقع واحد شخصياً، وهو اتجاهٌ متنامٍ ارتبط بتفضيل الناس إنجاز مهامهم وأنشطتهم عبر الإنترنت، لا سيما بعد انتشار جائحة كوفيد-19، التي فرضت على العالم نمطَ حياةٍ جديداً، فلم يعد تأثيرها مقتصراً على تغيير العادات اليومية لاحتواء العدوى.

a truck is parked in front of a building
شريكاً أجرَوا

مركبات ذاتية القيادة لتنظيف شوارع سنغافورة

تشتهر سنغافورة بالمحافظة على النظافة العامة، حيث أنها تعد من أنظف الدول في العالم. ويعود أهم الأسباب في ذلك إلى سعي الحكومة السنغافورية الدائم إلى توظيف أحدث التكنولوجيا في خدماتها البيئية. وفي خطوة جديدة ضمن هذا التوجه، تختبر الوكالة الوطنية للبيئة في سنغافورة نماذجَ أوليةً لمركباتٍ ذاتية القيادة للقيام بمهام تنظيف الشوارع بدقة وكفاءة عاليتين مع الحفاظ على البيئة.

للتصدي للفيضانات

بوابات مبتكرة التصميم في ميناء “تيلبوري” للتصدي للفيضانات

تخصص المدن التي تكثر فيها الكوارث الطبيعية حصةً كبيرةً من ميزانياتها للتصدي لتلك الكوارث والتخفيف من آثارها على السكان والبنية التحتية. وفي لندن، تحتاج الحكومة المحلية إلى اتخاذ تدابير عديدة لتعزيز جاهزية المدينة لمواجهة الأمطار الغزيرة التي تؤدي في الكثير من الأحيان إلى حدوث الفيضانات وارتفاع منسوب مياه الأنهار. ومن بين هذه التدابير، وضع أنظمة الإنذار وخطط الإجلاء وبناء السدود وتوجيه المياه باستخدام التقنيات الحديثة. 

a view of a city
و2021،

توظيف الذكاء الاصطناعيّ لتقديم الدعم السكنيّ في مقاطعة كلارك الأمريكية

لم تقتصر آثار جائحة كوفيد-19 على التبعات الصحية فقط، بل تعدَّتها لتفرض آثاراً اقتصادية واجتماعية سلبية عديدة، حيث فقد عشرات الملايين حول العالم وظائفهم مما ترتّب عليه بعض التحديات المالية لتأمين الغذاء والمسكن. وقد تصدرت الولايات المتحدة الأمريكية نسبة الإصابات بفيروس كورونا عالمياً، مما دفع السلطات إلى اتخاذ تدابير عديدة للحد من انتشار الوباء، كفرض إجراءات الإغلاق وتقييد السفر والتجمُّعات. وقد أدى كل هذا إلى تعطيل بعض القطاعات وبالأخص قطاع السياحة الذي يعتبر من أهم مصادر دخل مقاطعة كلارك بولاية نيفادا الأمريكية، مما أوصل معدّلات البطالة إلى مستوياتٍ غير مسبوقة. وقد وضع هذا الواقع الحكومة المحلية أمام تحدٍّ ملحٍّ لإغاثة سكانها بأقصى سرعةٍ ممكنةٍ عبر إدارة الخدمات الاجتماعية في المقاطعة وذلك لوضع حد لفقدان المواطنين لمنازلهم بسبب الضوائق المالية.

a view of a city with large buildings in the background
LoRa

تعاون بين القطاع الحكومي والخاص لإطلاق نموذج شامل للمدينة الذكية في إيطاليا

يعتبر مصطلح المدينة الذكية مصطلحاً شاملاً يهدف للتغلب على التحديات المتسارعة التي خلّفها التحضُّر السريع، مثل الفروقات الاجتماعية والازدحام والتلوث وتزايد الطلب على الخدمات وغيرها. لذلك، تسعى الحكومات لاستخدام التكنولوجيا لبناء مدنٍ أكثر ذكاءً واستدامةً لتحسين حياة مواطنيها وتسيير عملياتها بكفاءة. وليست إيطاليا استثناءً عن هذا التوجّه العالميّ، إذ تعمل حكومتها اليوم على تبني نظام المدينة الذكية لتلبية احتياجات السكان في كل جوانب الحياة. ولتحقيق هذا المسعى، تم اختيار مدينة “تاورمينا” الواقعة في جزيرة صقلية كمركز لتنفيذ مشروع المدينة الذكية الجديد، حيث تمثل المدينة وجهة سياحية مهمّة بفضل مناظرها الطبيعية ومعالمها التاريخية.

المقالات ذات صلة

سبع نصائح لمساعدة موظفي الجهات الحكومية على تصوير البيانات بشكل أفضل

نعيش اليوم في عالم قائم على البيانات ومكوم من المليارات من نقاط البيانات الصغيرة المنتشرة في كل مكان والتي تمكننا من قياس كل شيء حولنا بدءًا من مستوى تلوث الهواء وصولًا إلى التنوع الحيوي، ولربما متوسط الوزن والطول المثالي وسعادة البشر.

الواقع المعزز يمنح الحكومات رؤيةً أوضح

ظهر مفهوم الواقع المعزز ووُصف بأنه التحوّل النموذجي الكبير المنتظر في عالم الحوسبة، وذلك كناية عن نوع التغييرات الجذرية التي ستُحدثها شبكة الإنترنت والهواتف الذكية في هذا المجال.

التقارير وملخصات الكتب​​ ذات صلة

سياسات الابتكار الموجّهة لتحقيق الأهداف

وفي إطار الاستجابة لهذه “التحديات الكبرى”، لا بدّ من وضع سياسة ابتكار موجّهة لتحقيق الأهداف المنشودة، وذلك من خلال صياغة مجموعة من الحلول الأساسية التي من شأنها تحفيز آليات الإنتاج والتوزيع والاستهلاك عبر القطاعات المختلفة، على أن يُراعى عند وضع هذه السياسة ما يلي:

الطريق إلى شبكات الجيل الخامس للاتصالات (5G) – الخبرة المكتسبة الحالية والتطورات المستقبلية

ويأتي الجيل القادم من شبكات الاتصال اللاسلكي ليقدم المزيد من إمكانات تحفيز الابتكار وتلبية المتطلبات المتزايدة للاقتصاد الرقمي، حيث أعرب المعنيون في القطاع عن أن الجيل الخامس لا يقتصر على كونه جيل جديد للاتصالات المتقدمة، بل نهج جديد لأنظمة الاتصالات