الابتكارات العالمية

تتطرّق منصة ابتكر إلى السياسات والمبادرات الحكومية الأكثر ابتكارًا من حول العالم. ويتمثل الغرض من تدوين ونقل هذه التجارب في نشر الوعي بين موظفي الحكومة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وتبادل الخبرات واستعراض الآليات والأفكار المفيدة.

أحدث المواد

الاستدامة

روتردام تستخدم التكنولوجيا الذكية لإنقاذ المدينة من الغرق

لتحويل موقعها الجغرافيّ المحاذي للبحر إلى نقطة قوة، رسّخت مدينة روتردام الهولندية مكانتها كمختبرٍ للإدارة الذكية للمياه، حيث تدمج التكنولوجيا والتصميم الأخضر لتخضير أسطح بيوتها وتحويلها إلى حدائق في مواجهة مخاطر الفيضانات.

حلول التبريد

لندن تبتكر حلاً لخفض درجات الحرارة في شبكة قطارات الأنفاق

في أحد أكبر شبكات في العالم، تعمل حكومة المملكة المتحدة على مقاربة مشكلة متجذِّرة، وهي ارتفاع درجات الحرارة ضمن الأنفاق، إلى أن توصّلت مؤخراً إلى حلٍّ مبتكرٍ يضخّ الهواء البارد بأذكى استغلالٍ للمساحة وأقلّ قدرٍ من متطلباتٍ الصيانة، بينما تسعى لتأمين التمويل اللازم لنشره على مستوى وطنيّ.

إدارة الكوارث

بنغلادش تطلق منصة رقمية لتعزيز منظومة إدارة الكوارث

بهدف مواجهة تبعات الكوارث الطبيعية في واحدةٍ من أكثر بقاع العالم تعرَّضاً لها، تعمل حكومة بنغلادش على بناء المرونة عبر منصةٍ رقميةٍ توفّر البيانات المتعلّقة بالظواهر المناخية وتقيِّم المخاطر وتوجّه المعنيّين إلى الإجراءات اللازمة.

البصمة الكربونية

طائرات مسيّرة لتوصيل الأدوية للمرضى في المملكة المتحدة

لزيادة كفاءة أنظمة الرعاية الصحية، تشرع حكومة المملكة المتحدة باستخدام الطائرات المسيّرة في نقل المستلزمات العلاجية والعينات الطبية من المناطق النائية وإليها بعد تأسيس إطار عملٍ ناظمٍ لهذه العمليات، حيث يمكن لهذه الطائرات تحقيق فوائدها الاقتصادية والبيئية دون عرقلة منظومة النقل الجويّ القائمة.

الولايات المتحدة

أجهزة الطوارئ في أمريكا الشمالية تتبنّى تقنية مبتكرة لتحديد المواقع

لتحسين كفاءة الاستجابة لحالات الطوارئ، تتجه الكثير من مراكز الطوارئ في كلٍّ من كندا والولايات المتحدة الأمريكية إلى استخدام نظامٍ جغرافيٍّ متطورٍ يتيح تحديد مواقع طالبي النجدة بدقةٍ لضمان توجيه فرق الإغاثة إلى العنوان الصحيح.

الخدمات البريدية

هيئات الخدمات البريدية بروسيا تستخدم الروبوتات في فرز الطرود وإيصالها

قطعت التكنولوجيا شوطاً هائلاً فزادت المهام التي تستطيع الآلة تأديتَها، حقيقةٌ تستفيد منها مؤسسات الخدمات البريدية حول العالم فتسعى لجعل الروبوتات جزءاً من الطواقم العاملة على فرز الطرود وتسليمها، وذلك لتوفير الوقت والجهد وتقليص هامش الخطأ.

أستراليا

توأم رقمي دقيق في أستراليا باستخدام نموذج الجاذبية المبتكر

لتحسين التخطيط والمشاركة المجتمعية، تعمل حكومة نيو ساوث ويلز على تطوير توأمٍ رقميٍّ للبنية التحتية في التجمُّعات البشرية والبيئة الطبيعية المتاخمة لها، حيث ستجمع الطائرات البيانات لتقدِّمَها الحكومةُ لمواطنيها عبر منصةٍ ذكيةٍ سهلة الاستخدام تمدُّهم بما يحتاجون من معلومات.

التحوّل الرقمي

الهواتف المتحركة لإجراء تحويلات رعاية الأمومة والطفولة في ميانمار

لتحسين صحة الأمهات والمواليد الجدد، أطلقت حكومة ميانمار مشروعاً لتقديم الدعم الماديّ الكفيل بتغطية الاحتياجات الغذائية والصحية لهذه الفئة في البيئات الفقيرة، وذلك باستخدام حلولٍ رقميةٍ بسيطةٍ ومنخفضة التكلفة ويمكن الوصول إليها من أيِّ هاتفٍ وفي أيّ مكان.

التنوع البيولوجي

المجالس البلديّة في المملكة المتحدة تجعل المدن أكثر ملاءمة للأنواع المهددة بالانقراض

في سياق مساهمة البلديات في الجهود الرامية إلى الحفاظ على الأنواع المهددة بالانقراض، عثرت مجالس المدن في المملكة المتحدة على حلّ مبتكر، سنّت على أساسه العديد من القوانين واللوائح، وأتْبعتها بتعليمات وإرشادات تتعلق بكيفية اختيار وتركيب طوب طائر السمامة وطوب النحل.

إمكانية الوصول

كيف حسّنت مقاطعة فيتناميّة سبل وصول الجمهور إلى خدمات حكومتها الإلكترونية

في إطار مساعيها الرامية إلى معالجة تحديات وصول جميع فئات الجمهور إلى منصات حكومتها الإلكترونية، واستخدامها على النحو الأمثل، تعاونت إدارة مقاطعة “ثوا ثين-هو” الفيتنامية مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في فيتنام، على تصميم موقع إلكتروني جديد يَسهُل الوصول إليه، يتجاوز الفجوات الكبيرة في التصميم، ويستندُ على احتياجات المستخدمين وتجاربهم، ويوفر خدمات حكومية رقمية أفضل أداءً وأكثر شمولاً.

التوقيع الإلكتروني

كوريا الجنوبية تخطط لإطلاق الهوية الرقمية بالاعتماد على تقنية بلوكتشين

لاستغلال التقنيات الناشئة في تعزيز النمو الاقتصاديّ، تسعى حكومة كوريا الجنوبية إلى توفير خدمات بطاقاتٍ شخصيةٍ رقميةٍ وتوقيعٍ إلكترونيٍّ أكثر ملاءمةً وموثوقية لمواطنيها، عبر تبنّي تقنية بلوكتشين التي تضمن خصوصية البيانات، وبالاعتماد على الثقافة التكنولوجية العالية للشعب الكوريّ.

المقالات ذات صلة

سبع نصائح لمساعدة موظفي الجهات الحكومية على تصوير البيانات بشكل أفضل

نعيش اليوم في عالم قائم على البيانات ومكوم من المليارات من نقاط البيانات الصغيرة المنتشرة في كل مكان والتي تمكننا من قياس كل شيء حولنا بدءًا من مستوى تلوث الهواء وصولًا إلى التنوع الحيوي، ولربما متوسط الوزن والطول المثالي وسعادة البشر.

الواقع المعزز يمنح الحكومات رؤيةً أوضح

ظهر مفهوم الواقع المعزز ووُصف بأنه التحوّل النموذجي الكبير المنتظر في عالم الحوسبة، وذلك كناية عن نوع التغييرات الجذرية التي ستُحدثها شبكة الإنترنت والهواتف الذكية في هذا المجال.

التقارير وملخصات الكتب​​ ذات صلة

سياسات الابتكار الموجّهة لتحقيق الأهداف

وفي إطار الاستجابة لهذه “التحديات الكبرى”، لا بدّ من وضع سياسة ابتكار موجّهة لتحقيق الأهداف المنشودة، وذلك من خلال صياغة مجموعة من الحلول الأساسية التي من شأنها تحفيز آليات الإنتاج والتوزيع والاستهلاك عبر القطاعات المختلفة، على أن يُراعى عند وضع هذه السياسة ما يلي:

الطريق إلى شبكات الجيل الخامس للاتصالات (5G) – الخبرة المكتسبة الحالية والتطورات المستقبلية

ويأتي الجيل القادم من شبكات الاتصال اللاسلكي ليقدم المزيد من إمكانات تحفيز الابتكار وتلبية المتطلبات المتزايدة للاقتصاد الرقمي، حيث أعرب المعنيون في القطاع عن أن الجيل الخامس لا يقتصر على كونه جيل جديد للاتصالات المتقدمة، بل نهج جديد لأنظمة الاتصالات