الابتكارات العالمية

تتطرّق منصة ابتكر إلى السياسات والمبادرات الحكومية الأكثر ابتكارًا من حول العالم. ويتمثل الغرض من تدوين ونقل هذه التجارب في نشر الوعي بين موظفي الحكومة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وتبادل الخبرات واستعراض الآليات والأفكار المفيدة.

أحدث المواد

الإكوادور

تطبيق مفهوم الرؤى السلوكية على “الموازنة التشاركية” في الإكوادور

سعياً منها لتعزيز مشاركة المواطنين في عملية صنع القرار ورفع مستوى ثقتهم بالإنفاق الحكومي، أطلقت حكومة الإكوادور مبادرة قائمة على مبادئ الرؤى السلوكية لحث مواطنيها على التصويت لصالح البرامج الاجتماعية المدرجة ضمن الموازنة الحكومية للبلاد، والتي تم تصميمها بشكل تشاركي.

إدارة النفايات

توليد الطاقة النظيفة من البرتقال في إشبيلية

تشتهر مدينة إشبيلية كواحدة من أكبر منتجي البرتقال في أوروبا، حيث تنتشر أشجار البرتقال بكثرة في بساتينها وشوارعها، ولغزارة الإنتاج، غالباً ما يكون مآل عشرات الأطنان من ثمار البرتقال الهدر، خصوصاً تلك التي تنمو في شوارع المدينة.

التحول الرقمي

“ماي-ديجيتال”: خطة عمل ماليزية للتحول الرقمي بحلول عام 2030

تسعى ماليزيا من وراء خطة “ماي-ديجيتال” الاستراتيجية إلى تشجيع رواد الصناعة على أن يكونوا منتجين ومستهلكين لنماذج تجارية مبتكرة، وإلى إنتاج رأسمال بشري ذو كفاءة عالية قادر على المنافسة، وإلى رعاية منظومة متكاملة تسمح للمجتمعات المحلية بالمشاركة في الاقتصاد الرقمي.

أستراليا

إنتاج الكهرباء من بقايا الطعام باستخدام “مَعِدَة” ميكانيكية في أستراليا

تنقل أستراليا أكثر من 5 ملايين طن من الطعام كل عام إلى مكبات النفايات، وهي كمية تكفي لملء 9000 حوض سباحة أولمبي، حيث تتحلّل تلك النفايات وتنتج انبعاثات غازات دفيئة ذات أثر سلبي على البيئة تساهم في تفاقم مشاكل تغيّر المناخ. ومن هذا المنطلق، توجهت أستراليا نحو توظيف تكنولوجيا الطاقة الحيوية في عملية تحويل نفايات الطعام إلى ميثان حيوي، يمكن ضخّه في شبكات الغاز، كما يمكن استخدامه لتوليد الكهرباء، ولصنع الأسمدة وتحسين جودة التربة الزراعية.

استدامة الغابات

منصة رقمية مفتوحة لدعم استدامة الغابات في كندا

بحث المركز الكندي لألياف الخشب (CWFC) التابع لدائرة الغابات الكندية (CFS) مع المنظمات الفدرالية الأخرى ومؤسسة “إف بي إنوفيشن” (FPInnovations) غير الربحية، وشركاء إقليميين وصناعيين وأكاديميين، سبل تطوير أنظمة جرد حديثة تتيح تحديد عناصر الغابات وإحصاء أعدادها، بحيث تحقق الدقة المطلوبة لتحسين “سلسلة القيمة” لمنتجات الغابات.

أفريقيا

“قرى ذكية” في النيجر للتغلب على تحديات تغير المناخ

ولتحقيق الأمن الغذائي في النيجر، احتاجت السلطات المعنية إلى الوصول إلى فهم معمّق حول التحديات المناخية المعقدة التي تهدد المنطقة. حيث تشير التقارير الدولية إلى أن ما بين 32-39% من تقلبات أحوال المحاصيل العالمية يسببها التغير المناخي، والذي يؤدي إلى اختلاف معدلات إنتاج المحاصيل الرئيسية السنوية كالذرة والأرز والقمح بما يقارب 2 إلى 22 مليون طن.

المحاكم الإلكترونية

تسوية المنازعات عبر الإنترنت: إطار عمل مبتكر في ولاية تكساس

كشفت دراسة حديثة أجرتها OpenGov في العام 2020، أن 82% من الحكومات المحلية في الولايات المتحدة تكبدت خسائر طالت إيراداتها الناتجة عن تحصيل الرسوم والغرامات بسبب تعطل أعمالها نتيجة جائحة كوفيد-19. فبهدف حماية المواطنين من خطر العدوى، تم تعطيل جلسات الاستماع الشخصية في فترة الجائحة. ونتيجة ذلك واجهت السلطات القضائية في الولايات التي تعتمد بشكل كبير على الحضور الشخصي إلى قاعات المحاكم تحدياً تطلّب إيجاد حلول مبتكرة.

الدنمرك

الدنمرك تشيد جزيرة لطاقة الرياح في بحر الشمال

كانت الدنمارك من أول الدول الداعمة لقرار الاتحاد الأوروبي في 2020 والذي يفضي بتعزيز تحوّل أنظمة إنتاج الطاقة في الدول الأعضاء إلى الطاقة المتجددة. وخصّ القرار الجديد طاقة الرياح بأهمية بالغة لكونها من المصادر المتجددة المتوفرة في دول الاتحاد، حيث انطوى على أهداف عدّة تمثلت في رفع قدرة استجرار طاقة الرياح البحرية بنحو 25 ضعفاً بحلول منتصف القرن الحادي والعشرين.

إنترنت الأشياء

ابتكار يحد من المخاطر الصحية لشبكات الجيل الخامس للاتصالات في كوريا الجنوبية

من المهم التعرف على المخاطر الصحية التي يمكن أن تنتج عن الحقول الكهرومغناطيسية لفهم المنهج الذي اتبعته كوريا الجنوبية في معالجتها. ففي عام 2007، أقرت منظمة الصحة العالمية بأن التعرض للحقول الكهرومغناطيسية قد يتسبب بسرطان الدم.

التعلم الآلي

تطوير مواد جديدة بوقت قياسي باستخدام الذكاء الاصطناعي في كندا

نّ اكتشاف المواد وتطويرها يقفان على أعتاب تغيير جذري، يمكن أن يقلل الوقت اللازم لاكتشاف المواد الجديدة واختبارها بمقدار 10 مرات على الأقل، من خلال رقمنة المختبرات واستخدام الذكاء الاصطناعي والروبوتات والحوسبة عالية الأداء للتسريع في اكتشاف المواد. تعتبر كندا من الدول الرائدة في هذا المجال، حيث يعمل خبراء مركز أبحاث “كانميت ماتيريالز” (CanmetMATERIALs) التابع لمؤسسة الموارد الطبيعية الكندية (Natural Resources Canada) على تطوير وسائل مبتكرة تسرّع اكتشاف واختبار المواد المستحدثة. ويعد المركز أكبر مركز أبحاث في كندا متخصص في تصنيع ومعالجة وتقييم المعادن والمواد، وفي نشر تقنياتٍ لتحسين شتّى جوانب إنتاج واستخدام المنتجات المشتقة من الفلزّات والمعادن، حيث تركّز أبحاثه على ثلاثة قطاعات تعتمد بشكل كبير على الموارد الطبيعية في كندا، وهي النقل والطاقة والتصنيع.

المقالات ذات صلة

سبع نصائح لمساعدة موظفي الجهات الحكومية على تصوير البيانات بشكل أفضل

نعيش اليوم في عالم قائم على البيانات ومكوم من المليارات من نقاط البيانات الصغيرة المنتشرة في كل مكان والتي تمكننا من قياس كل شيء حولنا بدءًا من مستوى تلوث الهواء وصولًا إلى التنوع الحيوي، ولربما متوسط الوزن والطول المثالي وسعادة البشر.

الواقع المعزز يمنح الحكومات رؤيةً أوضح

ظهر مفهوم الواقع المعزز ووُصف بأنه التحوّل النموذجي الكبير المنتظر في عالم الحوسبة، وذلك كناية عن نوع التغييرات الجذرية التي ستُحدثها شبكة الإنترنت والهواتف الذكية في هذا المجال.

التقارير وملخصات الكتب​​ ذات صلة

سياسات الابتكار الموجّهة لتحقيق الأهداف

وفي إطار الاستجابة لهذه “التحديات الكبرى”، لا بدّ من وضع سياسة ابتكار موجّهة لتحقيق الأهداف المنشودة، وذلك من خلال صياغة مجموعة من الحلول الأساسية التي من شأنها تحفيز آليات الإنتاج والتوزيع والاستهلاك عبر القطاعات المختلفة، على أن يُراعى عند وضع هذه السياسة ما يلي:

الطريق إلى شبكات الجيل الخامس للاتصالات (5G) – الخبرة المكتسبة الحالية والتطورات المستقبلية

ويأتي الجيل القادم من شبكات الاتصال اللاسلكي ليقدم المزيد من إمكانات تحفيز الابتكار وتلبية المتطلبات المتزايدة للاقتصاد الرقمي، حيث أعرب المعنيون في القطاع عن أن الجيل الخامس لا يقتصر على كونه جيل جديد للاتصالات المتقدمة، بل نهج جديد لأنظمة الاتصالات