الابتكارات العالمية

تتطرّق منصة ابتكر إلى السياسات والمبادرات الحكومية الأكثر ابتكارًا من حول العالم. ويتمثل الغرض من تدوين ونقل هذه التجارب في نشر الوعي بين موظفي الحكومة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وتبادل الخبرات واستعراض الآليات والأفكار المفيدة.

أحدث المواد

الاختبار والتجربة

إدارة النقل في كاليفورنيا تختبر استخدام العبوات البلاستيكية المعاد تدويرها لتعبيد الطرق

لغايات تعزيز متانة الطرق وقدرتها على التحمل من جهة، والحد من ظاهرة التلوث البلاستيكي المتزايدة من جهة أخرى، تعمل فرق تعبيد الطرق مع إدارة النقل في كاليفورنيا على إعادة تعبيد جزء من طريق سريع شمالي كاليفورنيا باستخدام الإسفلت المعاد تدويره بآلاف العبوات البلاستيكية المصهورة.

البيانات الضخمة

كوريا الجنوبية تسخر المنصة الوطنية للوظائف لإطلاق خدمة التوصيات الوظيفية القائمة على الذكاء الاصطناعي

انتشرت بوابات الوظائف التي تعرض عدد لا يحصى من الفرص الوظيفية عبر شبكة الإنترنت في مختلف أنحاء العالم لتجعل من عملية الاستعلام والبحث عن وظيفة أسهل ما يكون.

الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي

مشروع “سيؤول مدينة المشاركة”

عانت سيؤول على مدار العقود الماضية من نقص في الوحدات السكنية ووسائل النقل وأماكن اصطفاف المركبات والتلوث والاستهلاك المفرط للموارد وذلك بسبب الارتفاع الكبير في أعداد الأفراد والتوسع الحضري الذي شهدته المدينة، وهي تحديات تتفاقم بسبب الكثافة السكانية في سيؤول.

الاختبار والتجرب

النقل المشترك في الدنمارك

سعيًا منها لمواجهة التحديات المتعلقة بالتغير المناخي والبيئة، قامت الدنمارك بالدمج بين أنظمة النقل المشتركة والعامة مثل استخدام السيارات الخاصة وتوزيع المناطق المزدحمة مع ضمان توفير الوقت والتكلفة على أفراد المجتمع.

الاختبار والتجربة

كندا تستعين بالذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لتحديد المخاطر الكامنة في قطاع الشحن

حتى يومنا هذا، نجد بأن قلّة قليلة من الحكومات تمتلك الموارد المتخصصة لمسح رسائل الشحن الجوي لغايات الكشف عن أية مخاطر قبل تحميل الشحنات وأن تقنيات الذكاء الاصطناعي لم تُستخدم بعد في هذا المجال.

المقالات ذات صلة

حاجة الدول لحوكمة مرونتها المُكتشفة حديثًا

كشفت أزمة تفشّي فيروس كورونا خلال الأشهر الماضية عن الثمن الباهظ الذي قد تدفعه الحكومات والشركات وحتى الأفراد نتيجة لاتباعهم منهجيات جامدة وقديمة وغير قابلة للتغيير، لتنشأ حاجة ماسّة للتخلّي عن الممارسات القديمة والتكيّف مع ممارسات ومنهجيات جديدة أكثر مرونة.

عقلية المبتكرين في الحكومة

تشهد الحكومات من مختلف أنحاء العالم دفعة استراتيجية لدعم تطوير واستخدام التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي والتعاملات الرقمية والحوسبة الهجينة.

الابتكار في العمل الحكومي

يمكننا تعريف الابتكار على أنه الخروج بالأفكار الجديدة وتطبيقها وهو عنصر أساسي في مبادرات التحديث والتحول الحكومي.

التقارير وملخصات الكتب​​ ذات صلة

سياسات الابتكار الموجّهة لتحقيق الأهداف

وفي إطار الاستجابة لهذه “التحديات الكبرى”، لا بدّ من وضع سياسة ابتكار موجّهة لتحقيق الأهداف المنشودة، وذلك من خلال صياغة مجموعة من الحلول الأساسية التي من شأنها تحفيز آليات الإنتاج والتوزيع والاستهلاك عبر القطاعات المختلفة، على أن يُراعى عند وضع هذه السياسة ما يلي:

الطريق إلى شبكات الجيل الخامس للاتصالات (5G) – الخبرة المكتسبة الحالية والتطورات المستقبلية

ويأتي الجيل القادم من شبكات الاتصال اللاسلكي ليقدم المزيد من إمكانات تحفيز الابتكار وتلبية المتطلبات المتزايدة للاقتصاد الرقمي، حيث أعرب المعنيون في القطاع عن أن الجيل الخامس لا يقتصر على كونه جيل جديد للاتصالات المتقدمة، بل نهج جديد لأنظمة الاتصالات