الابتكارات العالمية

تتطرّق منصة ابتكر إلى السياسات والمبادرات الحكومية الأكثر ابتكارًا من حول العالم. ويتمثل الغرض من تدوين ونقل هذه التجارب في نشر الوعي بين موظفي الحكومة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وتبادل الخبرات واستعراض الآليات والأفكار المفيدة.

أحدث المواد

الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي

مراكز وطنية للكفاءة البحثية في سويسرا

في عام 2001، أسست الحكومة الفدرالية السويسرية مراكز وطنية للكفاءة البحثية لتمويل المشاريع التي تجري أبحاثًا هامة عالية الجودة وطويلة المدى.

الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي

نظام للنقل المصغر في ساكرامنتو الأمريكية

أطلقت الهيئة الإقليمية للنقل في ساكرامنتو نموذجًا تجريبيًا في عام 2018 لتقديم خدمة “SmaRT Ride” في إطار جهودها الرامية إلى تحسين التنقل وتجربة المستخدم وإمكانية الوصول لوسائل النقل العام.

الاختبار والتجربة

حافلة “WinBus” التايوانية

تحرص حكومة تايوان ممثلة بوزارة الشؤون الاقتصادية على تسخير جميع مواردها وقدراتها للخروج بحلول مبتكرة تواكب تطورات العصر الرقمي انسجامًا مع رؤيتها الرامية إلى ترسيخ مكانتها كدولة حديثة تشجع الابتكار والحلول القائمة على التقنيات.

الرعاية الصحية

تطبيق لحظات الحياة

سعيًا منه لمتابعة مستوى رضا الأفراد عن آلية تقديم الخدمات الحكومية، أجرى مكتب المجتمع الذكي والحكومة الرقمية (SNDGO) في سنغافورة بحثًا تخلله 500 مقابلة لمعرفة رأي المجتمع بطريقة تقديم الخدمات الحكومية والاستماع لأي توصيات يمكن أن يقدموها.

المقالات ذات صلة

الحكومة 5.0: مستقبل الخدمات الحكومية

لنعد بالزمن خمسة عشر عامًا إلى لعام 2006 تحديدًا، فهو العام الذي شهد ظهور التفكير التصميمي كتوجهٍ جديد وكان مشروع “المحفظة” أحد المشاريع التي طُورت في إطار هذا الاتجاه.

التقارير وملخصات الكتب​​ ذات صلة

سياسات الابتكار الموجّهة لتحقيق الأهداف

وفي إطار الاستجابة لهذه “التحديات الكبرى”، لا بدّ من وضع سياسة ابتكار موجّهة لتحقيق الأهداف المنشودة، وذلك من خلال صياغة مجموعة من الحلول الأساسية التي من شأنها تحفيز آليات الإنتاج والتوزيع والاستهلاك عبر القطاعات المختلفة، على أن يُراعى عند وضع هذه السياسة ما يلي:

الطريق إلى شبكات الجيل الخامس للاتصالات (5G) – الخبرة المكتسبة الحالية والتطورات المستقبلية

ويأتي الجيل القادم من شبكات الاتصال اللاسلكي ليقدم المزيد من إمكانات تحفيز الابتكار وتلبية المتطلبات المتزايدة للاقتصاد الرقمي، حيث أعرب المعنيون في القطاع عن أن الجيل الخامس لا يقتصر على كونه جيل جديد للاتصالات المتقدمة، بل نهج جديد لأنظمة الاتصالات