استكشف

تصفح قاعدة بيانات معرفية شاملة تحتوي على ابتكارات عالمية ومقالات وتقارير يتم رصدها عالميًا وعربياً حول أفضل الممارسات والمبادرات المرتبطة بالابتكار الحكومي. ويتمثل الغرض من تدوين ونقل هذه الابتكارات والمعلومات والممارسات في نشر الوعي بين موظفي الحكومة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وتبادل الخبرات واستعراض الآليات التي تساعد في الارتقاء بأداء الجهات الحكومية.

أحدث المواد

تقنية المعلومات

صحة الأطفال: الهند توظّف التقنيات المتطورة لمساعدة الفئات الضعيفة من السكان

ورغم أن التكنولوجيا الصحية تتمتع بأهمية بالغة في تحسين الرعاية المقدمة للنساء والأطفال؛ إلا أنها تنطوي على مجموعة من التحديات التي يجب على الوزارة التغلب عليها، ومنها كيفية إدارة البرنامج وتحديثه بصفة منتظمة بالإضافة إلى تنظيم الكميات الهائلة من البيانات التي تجمعها.

هل الحكومات مستعدة للذكاء الاصطناعي؟

عندما كانت الألعاب الأولمبية الصيفية على وشك الافتتاح في بكين عاصمة الصين، تصاعدت مخاوف الجهات الحكومية حيال مسألة التلوث العصيبة التي تواجهها المدينة.

الحكومة 5.0: مستقبل الخدمات الحكومية

لنعد بالزمن خمسة عشر عامًا إلى لعام 2006 تحديدًا، فهو العام الذي شهد ظهور التفكير التصميمي كتوجهٍ جديد وكان مشروع “المحفظة” أحد المشاريع التي طُورت في إطار هذا الاتجاه.

الابتكارات العالمية

تعرف على أحدث الابتكارات الحكومية العالمية التي أحدثت تغييرات جذرية في معالجة التحديات التي يواجها عالمنا اليوم

رواندا توجِد فرصاً لإدماج الذكاء الاصطناعيّ في الرعاية الصحية

لمواجهة تحديات القطاع الصحي، تسعى رواندا إلى استخدام روبوتات المحادثة لتقديم الاستشارات الطبية عن بُعد، ضمن مسعى شامل لزيادة توظيف التقنيات الحديثة، شرطَ ضبطِها بالأُطُر التشريعية التي تضمن الموثوقية والأمان.

زراعة العشب البحري لاحتجاز ثاني أكسيد الكربون في إنجلترا

لاستعادة الموائل الطبيعية للعشب البحري التي تمثّل أحد أهم وسائل احتجاز وتخزين الكربون في المملكة المتحدة، يعمل العديد من الشركاء والمتطوعين ضمن مشروع طموح لنقل بذور هذه الأعشاب ورعايتها مخبرياً تمهيداً لزراعتها في قاع البحر.

الحكومة الأمريكية تعزز الأمن السيبراني ضد تهديدات الحوسبة الكمية المستقبلية

اتّخذت الولايات المتحدة الأمريكية مؤخراً مجموعة من الخطوات لمواجهة التحديات المتوقع أن تفرضها أنظمة الحوسبة الكمية، والتي تهدد أمن وخصوصية الاتصالات عبر الإنترنت في المستقبل، بما يشكل خطراً على الاقتصاد والأمن القومي الأمريكي.

الذكاء الاصطناعيّ والتوأم الرقميّ لإنعاش الغابات المحترقة في أستراليا

بعد كارثة حرائق العامين 2019 و2020، تعمل ولاية فيكتوريا الأسترالية على تحديث بيانات الغطاء الشجريّ لبناء القدرات والمقاومة المستقبلية، وذلك عبر تقنياتٍ كالتعلُّم الآلي والتصوير عالي الدقة.

مساعد افتراضي شامل مدعوم بالذكاء الاصطناعي لتقديم الخدمات الحكومية في إستونيا

مدفوعةً بثقة المواطنين، تستكمل الحكومة الإستونية ثورتها الرقمية بإطلاق مساعد ذكي يعمل بالذكاء الاصطناعيّ والتفاعل القائم على الصوت، وذلك لتقديم مختلف الخدمات العامة للمواطنين عن بُعد وبسلاسة وأمان.

المقالات

تعرف على أبرز المقالات والأخبار الصحفية التي تركز على مواضيع الابتكار الحكومي في شتى المجالات والقطاعات من حول العالم

سبع نصائح لمساعدة موظفي الجهات الحكومية على تصوير البيانات بشكل أفضل

نعيش اليوم في عالم قائم على البيانات ومكوم من المليارات من نقاط البيانات الصغيرة المنتشرة في كل مكان والتي تمكننا من قياس كل شيء حولنا بدءًا من مستوى تلوث الهواء وصولًا إلى التنوع الحيوي، ولربما متوسط الوزن والطول المثالي وسعادة البشر.

الواقع المعزز يمنح الحكومات رؤيةً أوضح

ظهر مفهوم الواقع المعزز ووُصف بأنه التحوّل النموذجي الكبير المنتظر في عالم الحوسبة، وذلك كناية عن نوع التغييرات الجذرية التي ستُحدثها شبكة الإنترنت والهواتف الذكية في هذا المجال.

الحكومة تتقلد دور المستثمر

يعتبر دور الحماية أقدم وأبسط دور تقلدته الحكومات فهي تحمي أمن الفرد من أي عنف قد يتعرض له.

تحليلات البيانات في القطاع الحكومي

تتّخذ كل جهة حكومية كانت أو خاصة العديد من القرارات بشكل يومي، حتى أن ممارساتها اليومية تكون عبارة عن سلسلة من القرارات المستمرة حول كيفية تخصيص الأموال وما الذي ينبغي شراءه أو بيعه ومن الجهة الواجب التواصل معها وما هي المهام الواجب إنجازها.

حاجة الدول لحوكمة مرونتها المُكتشفة حديثًا

كشفت أزمة تفشّي فيروس كورونا خلال الأشهر الماضية عن الثمن الباهظ الذي قد تدفعه الحكومات والشركات وحتى الأفراد نتيجة لاتباعهم منهجيات جامدة وقديمة وغير قابلة للتغيير، لتنشأ حاجة ماسّة للتخلّي عن الممارسات القديمة والتكيّف مع ممارسات ومنهجيات جديدة أكثر مرونة.

عقلية المبتكرين في الحكومة

تشهد الحكومات من مختلف أنحاء العالم دفعة استراتيجية لدعم تطوير واستخدام التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي والتعاملات الرقمية والحوسبة الهجينة.

ملخصات كتب وتقارير دولية

تصفح التقارير الخاصة بمنصة ابتكر والتي تحتوي على استطلاعات خبراء عالميين وتوجهات العالم اليوم
السياسات

سياسات الابتكار الموجّهة لتحقيق الأهداف

وفي إطار الاستجابة لهذه “التحديات الكبرى”، لا بدّ من وضع سياسة ابتكار موجّهة لتحقيق الأهداف المنشودة، وذلك من خلال صياغة مجموعة من الحلول الأساسية التي من شأنها تحفيز آليات الإنتاج والتوزيع والاستهلاك عبر القطاعات المختلفة، على أن يُراعى عند وضع هذه السياسة ما يلي:

تقنية المعلومات

الطريق إلى شبكات الجيل الخامس للاتصالات (5G) – الخبرة المكتسبة الحالية والتطورات المستقبلية

ويأتي الجيل القادم من شبكات الاتصال اللاسلكي ليقدم المزيد من إمكانات تحفيز الابتكار وتلبية المتطلبات المتزايدة للاقتصاد الرقمي، حيث أعرب المعنيون في القطاع عن أن الجيل الخامس لا يقتصر على كونه جيل جديد للاتصالات المتقدمة، بل نهج جديد لأنظمة الاتصالات

تقارير للتحميل​

نشر الابتكار ومشاركة الأفكار الريادية الناجحة

يهـــدف الدليـــل إلى تعزيز الوعـــي بأهمية الابتكار الحكومي والتشـــجيع عــلـى تحديـــد الابتكارات وتوثيقهـــا ومشـــاركتها عـبــر مجتمعـــات المبتكرين داخل الجهات الحكومية والقطاع الخاص، والتعريف بالمناهج والنماذج المبتكرة التي حققت نجاحات في القطاع الحكومي والارتقاء بمستوى المعرفة وقاعـــدة الأدلة المتعلقة بكيفيـــة توظيـــف تلـــك المناهج في مختلف مجالات العمل وفي جميع الظروف والتحديات التي تواجه منظومة العمل الحكومي.

قم بتحميله الآن »

تقرير المشاركة المجتمعية

المشاركة المجتمعية تعتبر ركيزة أساسية من ركائز تحقيق الأهداف التنموية للمجتمعات. من هنا، أطلق مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، عبر منصته المعرفية “ابتكر”، تقريراً يحملُ عنوان “المشاركة المجتمعية”، يستعرض 10 تجارب ابتكارية من 9 دول حول العالم.

قم بتحميله الآن »

المختبرات الحكومية

مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي يطلق تقرير “المختبرات الحكومية”.

رؤى معمقــة للحكومــات التــي تســعى لتطويــر قدراتهــا الابتكاريــة وبناء اقتصاد معرفي ومستدام.

تجارب ونماذج 10 مختبــرات ابتــكارية متنوعــة من 9 دول لتعزيز جاهزية الحكومات للمستقبل.

قم بتحميله الآن »

ابتكارات حكومية من الإمارات

يرصد تقرير ابتكارات من الإمارات 25 مبادرة حكومية مبتكرة تم تنفيذها في القطاع الحكومي في دولة الإمارات مما يعكس التزام الحكومة المستمر بنشر ثقافة الابتكار في العمل الحكومي لمسايرة ركب التطور السريع وتطوير مبادرات مبتكرة تساهم بشكل إيجابي في تحسين حياة الأفراد والمجتمعات. تم اختيار هذه الابتكارات استنادًا إلى معايير تقييم رئيسية مثل الحداثة وقابلية التكرار والأثر.

قم بتحميله الآن »

اشترك في القائمة البريدية لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والابتكارات الحكومية التي تقدّمها منصة ابتكر