استكشف

تصفح قاعدة بيانات معرفية شاملة تحتوي على ابتكارات عالمية ومقالات وتقارير يتم رصدها عالميًا وعربياً حول أفضل الممارسات والمبادرات المرتبطة بالابتكار الحكومي. ويتمثل الغرض من تدوين ونقل هذه الابتكارات والمعلومات والممارسات في نشر الوعي بين موظفي الحكومة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وتبادل الخبرات واستعراض الآليات التي تساعد في الارتقاء بأداء الجهات الحكومية.

أحدث المواد

مساعدة الحكومات على تجاوز التحديات بشكل أفضل

تختلف الحكومات بطبيعتها؛ فمنها الجيد ومنها الذي لا يُلبي التطلعات المتوقعة، ولكن أفضل أنواع الحكومات هي تلك التي تركز على اهتمامات الأفراد وتتقن التعامل مع التحديات التي تواجههم واستخلاص حلول إبداعية مهما كان مصدرها. وهي أيضًا الحكومة التي تُجيد تنفيذ مشاريع أولية واختبارها ومن ثم تحويلها إلى مشاريع قابلة للتطبيق على أرض الواقع.

السياسات

ما هو دور الحكومات في العصر الرقمي؟

تشهد التقنيات الرقمية موجة من التوجهات المتغيرة وسريعة الوتيرة والتي من شأنها أن تُحدث تغييرًا جذريًا في توقعات المواطنين. والدليل على ذلك التغيير الملموس في طريقة تعامل المواطنين وتفاعلهم وارتباطهم بالهيئات والخدمات الحكومية

الابتكارات العالمية

تعرف على أحدث الابتكارات الحكومية العالمية التي أحدثت تغييرات جذرية في معالجة التحديات التي يواجها عالمنا اليوم

مدينة تالين الإستونية تتبنى نموذجاً رقمياً للنقل

ضمن رحلة التحوُّل الرقمي، ولجعل التخطيط الحَضَريّ أكثر كفاءة، تتبنى العاصمة الإستونية تالين نموذجاً رقمياً لجمع البيانات، واتخاذ قرارات أكثر استنارةً، وترقية شبكة النقل ككل.

استخدام جرافات الثلوج ذاتية القيادة في مطار أوسلو

لرفع كفاءة العمليات الشتوية في مطار أوسلو، تتجه النرويج نحو تقديم استثماراتٍ كبيرةٍ في مركبات الجرف ذاتية القيادة، عبر التعاون بين القطاعين الحكوميّ والخاص بهدف تعزيز تدابير الكفاءة والسلامة في المطار.

أداة مبتكرة لقياس فوائد التحول الرقمي في ميلانو

تتميز الخدمات الحكومية الرقمية، سواء كانت تقدم إلكترونياً أو عبر الهواتف الذكية أو غيرها من الأجهزة الرقمية، بسهولة استخدامها مقارنة بالوسائل التقليدية التي تتطلب حضوراً شخصياً للمتعامل أو طالب الخدمة إلى مقر الجهة الحكومية.

“ميناء ذكي” في ولاية لويزيانا للتغلب على تحديات إدارة الموانئ

نظراً لدور الموانئ الحيوي في تشجيع التجارة العالمية، باتَ من الضروري أن تمتلك السلطات المعنية بإدارة الموانئ فهماً واضحاً حول سير عمليات الموانئ وما يرتبط بها من لوجستيات وسلاسل توريد.

المقالات

تعرف على أبرز المقالات والأخبار الصحفية التي تركز على مواضيع الابتكار الحكومي في شتى المجالات والقطاعات من حول العالم

سبع نصائح لمساعدة موظفي الجهات الحكومية على تصوير البيانات بشكل أفضل

نعيش اليوم في عالم قائم على البيانات ومكوم من المليارات من نقاط البيانات الصغيرة المنتشرة في كل مكان والتي تمكننا من قياس كل شيء حولنا بدءًا من مستوى تلوث الهواء وصولًا إلى التنوع الحيوي، ولربما متوسط الوزن والطول المثالي وسعادة البشر.

الواقع المعزز يمنح الحكومات رؤيةً أوضح

ظهر مفهوم الواقع المعزز ووُصف بأنه التحوّل النموذجي الكبير المنتظر في عالم الحوسبة، وذلك كناية عن نوع التغييرات الجذرية التي ستُحدثها شبكة الإنترنت والهواتف الذكية في هذا المجال.

الحكومة تتقلد دور المستثمر

يعتبر دور الحماية أقدم وأبسط دور تقلدته الحكومات فهي تحمي أمن الفرد من أي عنف قد يتعرض له.

تحليلات البيانات في القطاع الحكومي

تتّخذ كل جهة حكومية كانت أو خاصة العديد من القرارات بشكل يومي، حتى أن ممارساتها اليومية تكون عبارة عن سلسلة من القرارات المستمرة حول كيفية تخصيص الأموال وما الذي ينبغي شراءه أو بيعه ومن الجهة الواجب التواصل معها وما هي المهام الواجب إنجازها.

حاجة الدول لحوكمة مرونتها المُكتشفة حديثًا

كشفت أزمة تفشّي فيروس كورونا خلال الأشهر الماضية عن الثمن الباهظ الذي قد تدفعه الحكومات والشركات وحتى الأفراد نتيجة لاتباعهم منهجيات جامدة وقديمة وغير قابلة للتغيير، لتنشأ حاجة ماسّة للتخلّي عن الممارسات القديمة والتكيّف مع ممارسات ومنهجيات جديدة أكثر مرونة.

عقلية المبتكرين في الحكومة

تشهد الحكومات من مختلف أنحاء العالم دفعة استراتيجية لدعم تطوير واستخدام التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي والتعاملات الرقمية والحوسبة الهجينة.

ملخصات كتب وتقارير دولية

تصفح التقارير الخاصة بمنصة ابتكر والتي تحتوي على استطلاعات خبراء عالميين وتوجهات العالم اليوم
السياسات

سياسات الابتكار الموجّهة لتحقيق الأهداف

وفي إطار الاستجابة لهذه “التحديات الكبرى”، لا بدّ من وضع سياسة ابتكار موجّهة لتحقيق الأهداف المنشودة، وذلك من خلال صياغة مجموعة من الحلول الأساسية التي من شأنها تحفيز آليات الإنتاج والتوزيع والاستهلاك عبر القطاعات المختلفة، على أن يُراعى عند وضع هذه السياسة ما يلي:

تقنية المعلومات

الطريق إلى شبكات الجيل الخامس للاتصالات (5G) – الخبرة المكتسبة الحالية والتطورات المستقبلية

ويأتي الجيل القادم من شبكات الاتصال اللاسلكي ليقدم المزيد من إمكانات تحفيز الابتكار وتلبية المتطلبات المتزايدة للاقتصاد الرقمي، حيث أعرب المعنيون في القطاع عن أن الجيل الخامس لا يقتصر على كونه جيل جديد للاتصالات المتقدمة، بل نهج جديد لأنظمة الاتصالات

تقارير للتحميل​

المختبرات الحكومية

مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي يطلق تقرير “المختبرات الحكومية”.

رؤى معمقــة للحكومــات التــي تســعى لتطويــر قدراتهــا الابتكاريــة وبناء اقتصاد معرفي ومستدام.

تجارب ونماذج 10 مختبــرات ابتــكارية متنوعــة من 9 دول لتعزيز جاهزية الحكومات للمستقبل.

قم بتحميله الآن »

ابتكارات حكومية من الإمارات

يرصد تقرير ابتكارات من الإمارات 25 مبادرة حكومية مبتكرة تم تنفيذها في القطاع الحكومي في دولة الإمارات مما يعكس التزام الحكومة المستمر بنشر ثقافة الابتكار في العمل الحكومي لمسايرة ركب التطور السريع وتطوير مبادرات مبتكرة تساهم بشكل إيجابي في تحسين حياة الأفراد والمجتمعات. تم اختيار هذه الابتكارات استنادًا إلى معايير تقييم رئيسية مثل الحداثة وقابلية التكرار والأثر.

قم بتحميله الآن »

ثورة التكنولوجيا

يتعرض القطاع الحكومي اليوم، حول العالم، لضغوطات غير مسبوقة لتحقيق التحول الرقمي وذلك ليتمكن من تقديم خدمات أكثر، بجودة أفضل مع خفض التكاليف من خلال تسخير قوة التكنولوجيا. ومع تغير طبيعة السلع والخدمات المقدمة لتصبح أكثر ذكاءً وكفاءة وتوافقاً مع حاجات الفرد، يرتفع سقف توقعات الأفراد من حكوماتهم. يستعرض تقرير ثورة التكنولوجيا مجموعة من الابتكارات العالمية التي توضح المجالات التي نجحت فيها الحكومات باستخدام التكنولوجيا ودورها في تحقيق الكفاءة وتقديم خدمات أفضل لأفراد المجتمع.

قم بتحميله الآن »

اشترك في القائمة البريدية لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والابتكارات الحكومية التي تقدّمها منصة ابتكر