استكشف

تصفح قاعدة بيانات معرفية شاملة تحتوي على ابتكارات عالمية ومقالات وتقارير يتم رصدها عالميًا وعربياً حول أفضل الممارسات والمبادرات المرتبطة بالابتكار الحكومي. ويتمثل الغرض من تدوين ونقل هذه الابتكارات والمعلومات والممارسات في نشر الوعي بين موظفي الحكومة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وتبادل الخبرات واستعراض الآليات التي تساعد في الارتقاء بأداء الجهات الحكومية

أحدث المواد

السياسات

7 دروس مستفادة من تجارب المدن الرائدة في مجال الرؤى السلوكية

قبل بضعة سنوات، كان من الصعب أن نصادف أي موظف في الحكومة المحلية يتمتع باطلاع جيد على مفهوم الاقتصاديات السلوكية، حيث تعتبر فكرة قيام البلديات باختبار وسائل «لحث» السكان على دفع مستحقات الخدمات المتأخرة أو التسجيل في حملات الفحص الطبي الوقائية، لا زالت حديثة العهد.

السياسات

خمس خطوات تضمن استدامة الابتكارات الحكومية

وفي ظلّ نمو هذه الاستثمارات الهادفة إلى تعزيز القدرات الابتكارية لدى الحكومات المحلية، يبرز السؤال المهم الآتي: كيف يمكن أن تضمن المدن استدامة الابتكار في أعمالها؟ فعلى الرغم من الضرورة الملحّة لهذه القدرات بالنسبة للحكومات المحلية، إلا أن قادة المدن يواجهون تحديًا حقيقيًا من حيث تمويل وتوفير الدعم المستمر للفرق المسؤولة عن الابتكار، لا سيَّما حينما تظهر أمامهم إشكاليات معقّدة ناتجة عن معظم الجهود الابتكارية نظرًا للوقت الطويل الذي يستغرقه تحقيق النتائج في هذا الجانب، أو أن تُشكَّل المعارضة الراسخة والإجراءات البيروقراطية جزءًا أساسيًا من التحدي.

السياسات

ما هو دور الحكومات في العصر الرقمي؟

تشهد التقنيات الرقمية موجة من التوجهات المتغيرة وسريعة الوتيرة والتي من شأنها أن تُحدث تغييرًا جذريًا في توقعات المواطنين. والدليل على ذلك التغيير الملموس في طريقة تعامل المواطنين وتفاعلهم وارتباطهم بالهيئات والخدمات الحكومية

الابتكارات العالمية

تعرف على أحدث الابتكارات الحكومية العالمية التي أحدثت تغييرات جذرية في معالجة التحديات التي يواجها عالمنا اليوم

شرطة لندن تستخدم جهاز القياس الحيوي للتحقق من هوية المشتبه بهم خلال 60 ثانية

من المتعارف عليه اليوم أن عملية توقيف المشتبه بهم من قبل الشرطة تستدعي احتجاز المشتبه به للتحقق من هويته في حال كان لا يحمل وثائق ثبوتية، وهذا الأمر متداول عبر أنحاء العالم.

مراكز وطنية للكفاءة البحثية في سويسرا

في عام 2001، أسست الحكومة الفدرالية السويسرية مراكز وطنية للكفاءة البحثية لتمويل المشاريع التي تجري أبحاثًا هامة عالية الجودة وطويلة المدى.

نظام للنقل المصغر في ساكرامنتو الأمريكية

أطلقت الهيئة الإقليمية للنقل في ساكرامنتو نموذجًا تجريبيًا في عام 2018 لتقديم خدمة “SmaRT Ride” في إطار جهودها الرامية إلى تحسين التنقل وتجربة المستخدم وإمكانية الوصول لوسائل النقل العام.

المقالات

تعرف على أبرز المقالات والأخبار الصحفية التي تركز على مواضيع الابتكار الحكومي في شتى المجالات والقطاعات من حول العالم

الحكومة 5.0: مستقبل الخدمات الحكومية

لنعد بالزمن خمسة عشر عامًا إلى لعام 2006 تحديدًا، فهو العام الذي شهد ظهور التفكير التصميمي كتوجهٍ جديد وكان مشروع “المحفظة” أحد المشاريع التي طُورت في إطار هذا الاتجاه.

التنظيم لغايات تحقيق النتائج

تعمل حكومة المستقبل بسلاسة وعبر الحدود لمواجهة التحديات التي يفرضها علينا عالمنا المتصل أكثر من أي وقت مضى.

التقارير وملخصات الكتب

تصفح التقارير الخاصة بمنصة ابتكر والتي تحتوي على استطلاعات خبراء عالميين وتوجهات العالم اليوم
السياسات

سياسات الابتكار الموجّهة لتحقيق الأهداف

وفي إطار الاستجابة لهذه “التحديات الكبرى”، لا بدّ من وضع سياسة ابتكار موجّهة لتحقيق الأهداف المنشودة، وذلك من خلال صياغة مجموعة من الحلول الأساسية التي من شأنها تحفيز آليات الإنتاج والتوزيع والاستهلاك عبر القطاعات المختلفة، على أن يُراعى عند وضع هذه السياسة ما يلي:

تقنية المعلومات

الطريق إلى شبكات الجيل الخامس للاتصالات (5G) – الخبرة المكتسبة الحالية والتطورات المستقبلية

ويأتي الجيل القادم من شبكات الاتصال اللاسلكي ليقدم المزيد من إمكانات تحفيز الابتكار وتلبية المتطلبات المتزايدة للاقتصاد الرقمي، حيث أعرب المعنيون في القطاع عن أن الجيل الخامس لا يقتصر على كونه جيل جديد للاتصالات المتقدمة، بل نهج جديد لأنظمة الاتصالات

اشترك في القائمة البريدية لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والابتكارات الحكومية التي تقدّمها منصة ابتكر