استكشف

تصفح قاعدة بيانات معرفية شاملة تحتوي على ابتكارات عالمية ومقالات وتقارير يتم رصدها عالميًا وعربياً حول أفضل الممارسات والمبادرات المرتبطة بالابتكار الحكومي. ويتمثل الغرض من تدوين ونقل هذه الابتكارات والمعلومات والممارسات في نشر الوعي بين موظفي الحكومة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وتبادل الخبرات واستعراض الآليات التي تساعد في الارتقاء بأداء الجهات الحكومية

أحدث المواد

تقنية المعلومات

صحة الأطفال: الهند توظّف التقنيات المتطورة لمساعدة الفئات الضعيفة من السكان

ورغم أن التكنولوجيا الصحية تتمتع بأهمية بالغة في تحسين الرعاية المقدمة للنساء والأطفال؛ إلا أنها تنطوي على مجموعة من التحديات التي يجب على الوزارة التغلب عليها، ومنها كيفية إدارة البرنامج وتحديثه بصفة منتظمة بالإضافة إلى تنظيم الكميات الهائلة من البيانات التي تجمعها.

تقنية المعلومات

ابتكارات قطاع الصرف الصحي: رؤى مستخلصة من الهواتف الذكية في فيتنام

قرّرت الحكومة الفيتنامية ألّا تطلب قرضًا من البنك الدولي لتستخدمه في شراء مواردها، إلا إذا حصلت على دليل موثق بصورة رقمية، لا ورقية، يلتَقط باستخدام الهواتف الذكية، يثبت تأسيس بنية تحتية ملائمة للمياه الريفية وكذلك للصرف الصحي وأنها تعمل بطريقة صحيحة.

تقنية المعلومات

تخطي التحديات الثقافية المتعلقة بالعمل عن بعد

لقد أثبتت الأبحاث أن هناك تزايد في معدلات العمل عن بعد حتى في القطاع الحكومي. وفي استطلاع رأي أجري عام 2019 للقوى العاملة في الحكومات المحلية، تبيّن بأن ساعات العمل المرنة تٌجسد نقطة قوة في جهود التوظيف واستبقاء الموظفين.

التنظيم لغايات تحقيق النتائج

تعمل حكومة المستقبل بسلاسة وعبر الحدود لمواجهة التحديات التي يفرضها علينا عالمنا المتصل أكثر من أي وقت مضى.

مساعدة الحكومات على تجاوز التحديات بشكل أفضل

تختلف الحكومات بطبيعتها؛ فمنها الجيد ومنها الذي لا يُلبي التطلعات المتوقعة، ولكن أفضل أنواع الحكومات هي تلك التي تركز على اهتمامات الأفراد وتتقن التعامل مع التحديات التي تواجههم واستخلاص حلول إبداعية مهما كان مصدرها. وهي أيضًا الحكومة التي تُجيد تنفيذ مشاريع أولية واختبارها ومن ثم تحويلها إلى مشاريع قابلة للتطبيق على أرض الواقع.

الابتكارات العالمية

تعرف على أحدث الابتكارات الحكومية العالمية التي أحدثت تغييرات جذرية في معالجة التحديات التي يواجها عالمنا اليوم

إدارة النقل في كاليفورنيا تختبر استخدام العبوات البلاستيكية المعاد تدويرها لتعبيد الطرق

لغايات تعزيز متانة الطرق وقدرتها على التحمل من جهة، والحد من ظاهرة التلوث البلاستيكي المتزايدة من جهة أخرى، تعمل فرق تعبيد الطرق مع إدارة النقل في كاليفورنيا على إعادة تعبيد جزء من طريق سريع شمالي كاليفورنيا باستخدام الإسفلت المعاد تدويره بآلاف العبوات البلاستيكية المصهورة.

كوريا الجنوبية تسخر المنصة الوطنية للوظائف لإطلاق خدمة التوصيات الوظيفية القائمة على الذكاء الاصطناعي

انتشرت بوابات الوظائف التي تعرض عدد لا يحصى من الفرص الوظيفية عبر شبكة الإنترنت في مختلف أنحاء العالم لتجعل من عملية الاستعلام والبحث عن وظيفة أسهل ما يكون.

مشروع “سيؤول مدينة المشاركة”

عانت سيؤول على مدار العقود الماضية من نقص في الوحدات السكنية ووسائل النقل وأماكن اصطفاف المركبات والتلوث والاستهلاك المفرط للموارد وذلك بسبب الارتفاع الكبير في أعداد الأفراد والتوسع الحضري الذي شهدته المدينة، وهي تحديات تتفاقم بسبب الكثافة السكانية في سيؤول.

المقالات

تعرف على أبرز المقالات والأخبار الصحفية التي تركز على مواضيع الابتكار الحكومي في شتى المجالات والقطاعات من حول العالم

حاجة الدول لحوكمة مرونتها المُكتشفة حديثًا

كشفت أزمة تفشّي فيروس كورونا خلال الأشهر الماضية عن الثمن الباهظ الذي قد تدفعه الحكومات والشركات وحتى الأفراد نتيجة لاتباعهم منهجيات جامدة وقديمة وغير قابلة للتغيير، لتنشأ حاجة ماسّة للتخلّي عن الممارسات القديمة والتكيّف مع ممارسات ومنهجيات جديدة أكثر مرونة.

عقلية المبتكرين في الحكومة

تشهد الحكومات من مختلف أنحاء العالم دفعة استراتيجية لدعم تطوير واستخدام التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي والتعاملات الرقمية والحوسبة الهجينة.

الابتكار في العمل الحكومي

يمكننا تعريف الابتكار على أنه الخروج بالأفكار الجديدة وتطبيقها وهو عنصر أساسي في مبادرات التحديث والتحول الحكومي.

قوانين البيانات في عصر البيانات

سرعان ما أصبحت الحاجة إلى البيانات موضوعًا أساسيًا يرتبط بكافة الجوانب المتعلقة بمجتمعنا الرقمي الآخذ بالتطور.

ملخصات كتب وتقارير دولية

تصفح التقارير الخاصة بمنصة ابتكر والتي تحتوي على استطلاعات خبراء عالميين وتوجهات العالم اليوم
السياسات

سياسات الابتكار الموجّهة لتحقيق الأهداف

وفي إطار الاستجابة لهذه “التحديات الكبرى”، لا بدّ من وضع سياسة ابتكار موجّهة لتحقيق الأهداف المنشودة، وذلك من خلال صياغة مجموعة من الحلول الأساسية التي من شأنها تحفيز آليات الإنتاج والتوزيع والاستهلاك عبر القطاعات المختلفة، على أن يُراعى عند وضع هذه السياسة ما يلي:

تقنية المعلومات

الطريق إلى شبكات الجيل الخامس للاتصالات (5G) – الخبرة المكتسبة الحالية والتطورات المستقبلية

ويأتي الجيل القادم من شبكات الاتصال اللاسلكي ليقدم المزيد من إمكانات تحفيز الابتكار وتلبية المتطلبات المتزايدة للاقتصاد الرقمي، حيث أعرب المعنيون في القطاع عن أن الجيل الخامس لا يقتصر على كونه جيل جديد للاتصالات المتقدمة، بل نهج جديد لأنظمة الاتصالات

تقارير للتحميل​

ابتكارات الحكومات الخلاقة

كيف نخرج من دائرة التحديات المستمرة التي ستتصاعد وتيرتها مع مرور الزمن… التغيير لن يصبح واقعًا إلا إذا اجتمعت الأفكار المبتكرة مع القدرة على التنفيذ… القرار بيدك أنت…وبكيفية تعاملك مع هذه العوائق لإحداث تغيير جذري. أنت صانع التغيير! بإرادتك تصل إلى ما تطمح إليه من غايات منشودة.

قم بتحميله الآن »

ابتكارات حكومية من الإمارات في مواجهة كوفيد19

يلقي التقرير الضوء على مجموعة من الابتكارات التي طورتها بعض الجهات الحكومية في دولة الإمارات لمواجهة التحديات التي يشهدها عالمنا سريع التغير وآخرها تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19 ” وآثاره التي طالت العديد من القطاعات.

قم بتحميله الآن »

اشترك في القائمة البريدية لتبقَ على اطلاع على أحدث المبادرات والابتكارات الحكومية التي تقدّمها منصة ابتكر